‫الرئيسية‬ مقالات تجربتي مع برنامج Joplin لتدوين الملاحظات للحاسوب والهواتف – مجاني 100%
مقالات - 05/01/2021

تجربتي مع برنامج Joplin لتدوين الملاحظات للحاسوب والهواتف – مجاني 100%

برامج تدوين الملاحظات كثيرة بلا شك، وفي أغلب القوائم، ستجد أن Evernote على رأسِ القائمة أو من بين الخيارات، هو بلا شك البرنامج الأشهر، الأفضل وخصائصه لا يُمكن الاستغناء عنها، إلّا أن الكثير من خصائصه مخفية كعادة البرامج من هذا الشكل خلف الحسابات المدفوعة والاشتراكات الشهيرة، لذا البحث عن بديل للبرنامج قد يكون مطلبًا، وعندما تبدأ البحث، ليس ببعيد أن تقع على برنامج Joplin.

– عن برنامج Joplin

برنامج Joplin عبارة عن برنامج لتدوين الملاحظات وكتابة قوائم المهام المُصغرة (To Do)، البرنامج مفتوح المصدر ومجاني بشكلٍ كامل، البرنامج يُعتبر أفضل بديل لبرامج تدوين الملاحظات من قبيل Evernote، رغم أنه يفتقر للكثير من الخصائص، وقد لا يكون مظهره مُغريًا للكثيرين، إلّا أنه كما ذكرت برنامج مفتوح المصدر.

🔔 المذكور هنا هو تجربتي الخاصة مع البرنامج بخصائصه حتى تاريخ 15/04/2022 [ نُشر أو مرة في: 05/01/2021] وقد تُحل بعض المشاكل أو تتغير خصائصه حسب النسخ.


أيقونة برنامج Joplinروابط البرنامج:

– الموقع الرسمي: joplinapp.org
– توافق البرنامج: Windows ،Linux ،macOS ،Android ،iOS.
ℹ كل روابط التحميل متوفرة في الصفحة الرئيسية لموقع البرنامج.


أن يكون البرنامج مفتوح المصدر يعني أن تطويره يتم عبر قائمة من المطورين، إضافة خصائصٍ جديدة ليست حصرًا على فريق التطوير الرئيسي، الكود البرمجي متاح للجميع لتصفحه، تصحيحه والإضافة إليه، طبعًا هناك إصدارات رسمية، وكل شيء بالنسبة إليك كمستخدم سيكون واضحًا. أُفضل دائمًا أن أعول على برامج مفتوحة المصدر لأنها لا تجمع بياناتك الشخصية، وكل ما تكتب في البرنامج يُخزن على جهازك مع إمكانية رفعه للسحاب.

زر الاشتراك في قناة الموقع

– خصائص البرنامج

كما ذكرت، الخاصية الرئيسية للبرنامج هي تدوين الملاحظات، يُمكنك كتابة ملاحظات صغيرة وكأنك تكتب على مذكرة صغيرة، كما يُمكنك أن تكتب مقالًا كاملًا، قد لا يكون ذلك سهلًا قبل الاعتياد على مُحرر البرنامج (Text Editor) بما أنه ليس بسهولة استخدام برامج تحرير النص من قبيل برنامج Microsoft Word.

البرنامج متواجد على الحاسوب وكذلك على الهواتف الذكية بنظاميها (iOS وAndroid)، وأستخدمه شخصيًا لتدوين بعض الاقتباسات ونقلها عبر السحاب لنسخة الحاسوب حيث يُمكنني التعديل عليها أو حفظها بطريقة أفضل، وبذكر ذلك، فإنك قادر على الاكتفاء بنسخة واحدة من البرنامج (على حاسوبك مثلًا) أو استخدام التطبيق والبرنامج معًا واستخدام خاصية التزامن لنقل بياناتك بين النسختين.

– المُزامنة

يُمكنك مُزامنة كل بياناتك بين جهازين أو أكثر، من نفس النوع (حاسوب للحاسوب مثلًا) أو مختلفين (حاسوب للهاتف) كما أفعل، ستحتاج لحسابٍ في واحدة من خدمات التخزين السحابية، أستخدم شخصيًا Drobox بما أن بياناتي صغيرة ولا أحتاج لمساحة كبيرة، المُزامنة سهلة، ستحتاج لاتباع الخطوات من خلال التطبيق لمزامنة البيانات، عليك طبعًا فعل ذلك على الجهازين، ولا تنسى أن تنتظر دائمًا مزامنة الملفات قبل التعديل عليها.

يُمكنك اختيار مزامنة أوتوماتيكية، كل 5 دقائق مثلًا، أو يُمكنك اختيار ضغط زر المزامنة في أي وقت، الأفضل أن تجعل المزامنة أوتوماتيكية لكي يُزامن الجهاز بين أجهزتك ولا تنسى فعل ذلك فتعدل على ملف وتزامن فيتسبب ذلك في خطئ بسبب تواجد نسختين مختلفتين منه.

– تشفير البيانات

أن تختار برنامجًا مفتوح المصدر وبعدها ترفع بياناتك على خدمات من شركات كبيرة، هذا ربما ليس الخيار الأذكى، البرنامج لحُسن الحظ يوفر خاصية تشفير من طرف لطرف  (End-to-end encryption) خيار رائع، إذ أن هذا الأمر سيمنع أي طرف آخر من معرفة ما تحتويه بياناتك، عندما تنتقل بياناتك للسحاب سيتم تشفيرها، وعندما سيُحملها الجهاز الآخر سيقوم بفك التشفير، عليك تحديد كلمة سر للتشفير وتذكرها، يُمكنك بكل تأكيد إلغاء التشفير إن شئت، وإن كُنت تستخدم حاسوبك، فابدأ منه، عميلة التشفير من خلاله أسهل وأسرع وأفضل.

برنامج تدوين الملاخظات Joplin على الحاسوب

– حفظ محتوى صفحات الإنترنت (Web clipper)

إن كُنت تريد حفظ أي مُحتوى من الإنترنت فالبرنامج يُوفر لك هذا الخيار، حمّل الإضافة على متصفحك وبعدها ادخل للإعدادات لإضافة التصريح بين برنامجك ومتصفحك، بعدها اضغط على أيقونة الإضافة حسب الخيار الذي يُناسبك لنسخ جزء من الصفحة أو الصفحة كاملة وحفظها.

ℹ يدعم مُتصفِحَي Chrome وFirefox.

– دعم العربية

البرنامج مُترجم، لكن بعض الخصائص والنوافذ مازالت تظهر باللغة الإنجليزية، عميلة الترجمة جارية، وبما أنها تطوعية فتقدمها أمر محسوم، رغم ذلك، قدرات المُحرر محدودة، لهذا دعم العربية أثناء الكتابة هو الآخر محدود ويحتاج للكثير من العمل، أستخدم التطبيق لاقتباسات بشكلٍ رئيسي باللغة الإنجليزية، الخط مقبول، لكن عندما تُغير التطبيق للغة العربية، فهنا يُصبح الخط صغيرًا للغاية والبرنامج لا يعرض اللغة العربية بشكلٍ جميل وهذا مؤسف بلا شك.

– المُحرر

قد يجد الكثيرون أن المُحرر في البرنامج بدائي جدًا، على الهاتف، النافذة التي تكتب عليها هي النافذة التي تظهر فيه الملاحظة المُخزنة، على الحاسوب، هناك جزء للكتابة وجزء يظهر فيه النص بشكله النهائي، هناك بعض الخصائص المتوفرة على الحاسوب فقط، كإمكانية إدراج التاريخ مباشرة بضغطة زر، أو إضافة خانة تحديد إذا أدرجت قائمة مهام، على الهاتف عليك كتابة اختصارات (مثلا كتابة النص بين أربعة نجوم **هكذا** لجعله سميكًا).

مُحرر البرنامج يستخدم خصائص نظام “ماركداون/MarkDown” للكتابة ويدعم إضافة الصور وطرقًا بسيطة للتنسيق كالمذكور أعلاه، إضافة لدعمه للمعادلات الرياضية، لكن ستحتاج للتأقلم معه، شخصيًا لا أستخدم أيًا من هذا، أعتمد على بعض اختصارات الترميز البسيطة كما ذكرت ومنها النص السميك وإضافة خانات يُمكنني النقر عليها لتحديد المهام على أنها قد أُنجزِت.

هناك خيار بديل يسمح لك بضغطة زر من تعديل النصوص على برنامج تحرير خارجي، إلّا أن ذلك لن يسمح لك بإضافة خصائص لا يقبلها محرر البرنامج، إن جربت مثلًا أن تُعدل على نص ببرنامج Microsoft Word وأضفت خطوطًا إضافية وصورا وألوانًا، فعند التخزين، البرنامج سيخزن الخصائص التي يدعمها المحرر الذي يستخدم، كالصور فقط.

يُمكنك تغيير الخط وحجم النص وبعض الخصائص الآخرى، لكن ستحتاج لإيجاد الترميز الخاص بذلك بلغة التنسيق CSS والتعديل على ملفات البرنامج من خلاله، وهذا ليس بالخيار المُناسب للمستخدم العادي بلا شك.

برنامج تدوين الملاحظات Joplin على الهاتف

– المظهر

مظهر البرنامج بسيط للغاية، عصري، ويُمكنك الاختيار بين أكثر من سمة (قالب) مع دعم للوضع الليلي الغامق، الخط في البرنامج بشكلٍ عام صغير بالنسبة لي ويجعله متعبًا للأعين على الحاسوب، وأقصد خط البرنامج، خط النصوص يُمكنك التغيير عليه على أي حال حتى وإن لم يكن الأمر سهلًا، أمّا على هاتفي، فلم أجد صعوبة في قراءة الخط.

– نقل البيانات

إن كنت تدون ملاحظاتك على برنامج Evernote وتُريد نقلها لبرنامج Joplin فذلك ممكن، حتى وإن كانت بياناتك على برنامج آخر فبالإمكان العمل عليها على بشرط أن تُغير صيغتها لـENEX (صيغة برنامج Evernote).

– خصائص إضافية

يحتوي البرنامج على قائمة كبيرة من الإضافات (Plugins) التي عن طريقها، يُمكن إضافة عددٍ كبير من الخصائص، بعضها يُغير المظهر مثلًا بإضافة سمات إضافية، وبعضها يُضيف أمورًا بسيطة متعلقة بالمحرر، وبعضها إضافات متعلقة بالمزامنة ونقل البيانات وغيرها، كلها متوفرة عبر مكتبة البرنامج هنا. ويُمكن تثبيت الإضافات بتحميلها من المكتبة، وبعدها التوجه للإعدادات عبر القائمة العلوية:

Tools > Options > Plugins < Manage your plugins < Install from file

الخلاصة

يُشار لبرنامج Joplin كثيرًا على أنه البديل المثالي لبرنامج Evernote، إلّا أن الكثير من الخصائص فيه قد لا تُناسب المُستخدم العادي، كما أن دعمه للغة العربية محدود، شخصيًا، استخدمت البرنامج لفترة قصيرة، إلّا أنه أفضل من الكتابة على التطبيقات المثبتة مسبقًا على الهاتف، كما أنني أفضل الاحتفاظ ببياناتي كاملة في ملكيتي وحذفها بشكل كامل، وسأكون متأكدًا حينها أنني فعلًا حذفتها بشكلٍ كامل.


+ أعجبني

+ مجاني بشكلٍ كامل ومفتوح المصدر.
+ متوفر على الحاسوب ونظامي iOS وAndoid.
+ المزامنة سهلة بين الأجهزة.
+ يدعم التشفير من طرف إلى طرف E2EE.
+ الرفع على السحاب والاحتفاظ بالبيانات على جهازك في نفس الوقت.
+ يعمل بالإنترنت أو دونه.
+ يدعم قوائم المهام (To do) أيضًا.
+ شكل بسيط وقابل للتشخيص.


– لم يُعجبني

لا يدعم اللغة العربية بشكلٍ جيد.
الخط قد يبدو صغيرًا جدًا على الشاشات الكبيرة.
محدودية المحُرر والحاجة للتعرف على الاختصارات لاستخدام التعديلات البسيطة.
إضافة بعض الخصائص يحتاج للمرور عبر الكود البرمجي للبرنامج.


ربما يفيدك البرنامج إن كانت كل ملاحظاتك مُدونة باللغة الإنجليزية، وتُريد مزامنتها بين هاتفك وكذلك حاسوبك، ويُمكنك بعدها العمل عليها بمحررٍ خارجي أقوى، هذا ما أقوم به شخصيًا، حيث أنني أصور الاقتباسات من الكتب مباشرة أو من لوحي القراءة الخاص بي، أستخدم تطبيق Text Fairy لتحويل الصورة لنص، أنسخه على Joplin وأترك المزامنة له بما أنني حددتها بشكلٍ أتوماتيكي، وعندما أعود للحاسوب، سيكون الاقتباس جاهزًا، سواء لأحفظه بشكلٍ أفضل أو أشاركه.

بديل أفضل؟

إن كُنت تمتلك بدلًا أفضل للبرنامج أن استخدمت هذا البرنامج بشكلٍ أفضل، تريد أن تعرف شيئًا عنه، أو استخدمت برنامج وتُريد أن تكتب لي عن تجربتك معه، فمن فضلك استخدم قسم التعليقات في الأسفل.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments