‫الرئيسية‬ مقالات تجربة موقع يوديمي Udemy ونصائح لاستخدامه بكفاءة والوصول للمحتوى مجانًا
مقالات - 16/08/2021

تجربة موقع يوديمي Udemy ونصائح لاستخدامه بكفاءة والوصول للمحتوى مجانًا

موقع يوديمي Udemy.com من أشهر مواقع التعلم على الإنترنت، الموقع يحتوي على مئات المساقات التعلمية (Courses/كورسات) سواء كانت مجانية أو مدفوعة، وقد أخذت عليه شخصيًا عددًا لا بأس به من المساقات في مجالات عديدة، بعضها ساعدني على بناء موقع الشانية وكل ما يدور حوله، من نشرة بريدية إلى البودكاست، إلى تسجيل الصوت وما إلى ذلك.

هنا أضع لك خلاصة تجربتي مع يوديمي، وأضيف عليها نظرة عامّة على كل ما فيه.


📌 قد يحتوي هذا الموضوع على روابط إحالة، موقع الشانية قد يربح عمولة بسيطة عند استخدامها دون أن يؤثر ذلك على قيمة مدفوعاتك.

🔔 قد يتغير مُحتوى الموقع، نضمن عمل الموقع بالشكل الموصوف هنا حتّى تاريخ: 16.08.2021 أو بتاريخ تحديث الموضوع.

– الانتقال السريع:

– المساقات ومحتواها
– إنهاء المساق والشواهد
– التفاعل
– التكلفة
– حسابات Business
– يوديمي للمدرسين
– خلاصة التجربة


– الواجهة وتجربة المستخدم

الموقع يمتلك واجهة نقية، يُمكن عبر الشريط العلوي التنقل بين مُختلف التصنيفات، أو البحث مباشرة عمّا تبحث عنه من خلال خانة البحث، إذا ما اخترت مجالًا معينًا فسيعرض عليك الموقع بعض المساقات المشهورة، إذا لم تكن تبحث عن شيئٍ مُحدد، فقد وجدت أن جودة هذه المساقات ممتازة، وغالبًا ما ستعطيك مقابلًا ممتازًا أيضًا لقاء استثمارك فيها.

أمّا إن فضلت البحث، فالنتائج الأشهر ستظهر أيضًا في الأعلى، لكن يُمكنك فلترة النتائج حسب أكثر من خيار، المساقات المجانية، حسب السعر، وبعض التصنيفات ستجد قائمة كبيرة بالتصنيفات على الجانب، إن كتبت مثلًا تتعلم الرسم، فستجد تصنيفات متعلقة بالرسم الرقمي وقلم الرصاص وغيرها، خيارات البحث جيدة، ويُمكنك تحديد طول المساق واللغة وتقييمه ومستوى الصعوبة وغيرها، وأراها أمورًا مهمة بدل التركيز على الأكثر مبيعًا فقط، وهذه خيارات متاحة أيضًا.

الموقع لا يدعم اللغة العربية، المساقات العربية مدعومة من الأساتذة المشاركين، لكن الموقع يدعم عددًا من اللغات للواجهة، العربية للأسف ليست واحدة منها.

مُشغل الدروس أو الفيديو يُظهر عددًا من المعلومات. الذي لا حظت، أن بعض المساقات تكون سرعة تحميل البيانات فيها أثقل، وذلك غالبًا لصيغة الفيديو الذي تم رفعه، المُشغل سريع، لكن قد تلاحظ أن بعض الدروس يتم تحميلها بشكلٍ أبطأ حتى بسرعة انترنت جيدة.

أعجبني في المُشغل أنه يدعم الانتقال الأتوماتيكي بين فصول المساق، من فيديو إلى آخر دون تدخلك، كما أنه يدعم الانتقال بين الفصول حتى باستخدام الشاشة الكاملة عند المشاهدة، أمر لا تدعمه الكثير من مواقع التعلم الشبيهة. يُمكنك تفعيل الترجمة النصية التي يمكن توليدها تلقائيًا، تسريع الفيديو أو العكس، وإضافة ملاحظات في المكان الذي تُريد.

مشغل الدروس على يوديمي

– المساقات ومحتواها

تتوفر مكتبة يوديمي على قائمة كبيرة للغاية من المساقات، والسبب في ذلك أن كل المحتوى عليه تم إنشاؤه من المستخدمين، ذلك يخلق تفاوتًا كبيرًا للغاية في المحتوى، بعض المساقات سيئة للغاية، بعضها متوسط، وبعضها ممتاز ويُمكن أن يكون له نفع كبير للغاية.

مثلًا، من المساقات الممتازة التي ستجد على الموقع المساقات التقنية المتعلقة بالبرمجة وصناعة الألعاب وغيرها، أمّا الأقل مستوى، فستجد تدريب الحيوانات والرياضة وفنون القتال وغيرها، لكن ستجد حالاتٍ شاذة بلا شك.

الموقع يحتوي على مساقات من النادر أن تجدها في غيرها من المواقع، إذ أن رفع مساقٍ متاح للجميع، الموقع يُلزم المستخدمين على رفع مساقات بصوتٍ مسموع وبجودة لا تقل عن 720p وهذا أمر جيد، لكن ستجد الكثير من المحتوى السيء أو المتوسط، أو محتويات مدفوعة يُمكنك أن تجدها مجانًا على الإنترنت.

أخذت على الموقع مساقات عديدة، في مجالات مختلفة، وكما ذكرت، الكثير منها لن تجده في مواقعٍ آخرى، يبقى عليك فقط أن تستخدم الموقع بالشكل الصحيح أثناء البحث، وإليك بعض النصائح المهمة:

– استفد بشكلٍ أكبر من الموقع والمساقات عليه باتباع هذه النصائح.

تأكد من تاريخ نشر المساق، بعض المساقات تُصبح متجاوزة للغابة بعد مدة، كمساقات إشهارات Google و Facebook وبرامج التصميم والمواقع كـYoutube، بعض المساقات يتم تحديثها باستمرار، فإذا كُنت ترغب بشراء مساقٍ حتّى وإن كان قديها، فتأكد من خلاله صفحته متى تم تحديثه آخر مرة.

قبل شراء أو الحصول على مساق، شاهد الأقسام المتوفرة بشكلٍ مجاني، ستجد دائمًا مقطعًا كافتتاحية، وبعض المقاطع من المساق، شاهدها، تأكد من جودة المساق من خلالها، ومن جودة الفيديو والصوت، بعض اللكنات سيكون من الصعب عليك فهمها.

لا تقم بإضافة عددٍ كبير من المساقات فقط لأنها مجانية، حاول الاختيار على قدر الإمكان، وقد بأرشفة المساقات التي بدأت ولم تجد لها نفعًا، يُمكنك تصنيف المساقات، أو وضعها في قائمة المفضلة.

قبل شراء مساق ما، تأكد من عدم توفره مجانًا عبر مواقع التخفيضات المتعلقة بالموقع ومنها هذا الموقع.

قارن بين أكثر من مساق قبل إتمام عملية الشراء، مساق مرتفع الثمن، أو أطول، لا يعني على الإطلاق أنه المساق الأفضل، حاول أن تقرأ الوصف، سيرة المُدرب وتخصصه، تقييمات المستخدمين، وكذلك تأكد من مستوى صعوبة المساق ولمن يتوجه، بعدها اختر وأتمم عملية الشراء.

– تخطّى أي فصل تراه غير مفيد عند أخذك المساقات، يُمكنك التحديد عليها كفصول مكتملة ولن يؤثر ذلك على استلامك الشهادة في النهاية.

شواهد يوديمي

– إنهاء المساق والشواهد

اعلم أن الموقع لم يعد يقدم الشواهد للمساقات المجانية، إن حصلت على مساق مدفوع مجانا فهذا اسثتناء، أما المساقات التي حددها أصحابها على أنها مجانية، فلن تحصل منها على شهادة عند الانتهاء، للحصول على الشهادة، عليك إكمال كل أقسام المساق، بما فيها المحتويات المكتوبة، يمكنك على أي حال تحديد الأقسام كمكتمل حتى وإن لم تكن قد أكملتها.

الشواهد في يوديمي هي شواهد تُقدم بعد إنهاء المساق، وبالتالي، لا تمتلك قيمة حقيقية، يُمكنك إضافتها للمهارات التي قد تتناسب معها، لكن شواهد يوديمي بلا وزن حقيقة، لهذا خذ أي شهادة تُريد العمل من خلالها من موقعٍ آخر، واترك يوديمي للمهارات التي يُمكنك توظيفها واثبات إجادتها على سيرتك الذاتية دون شهادة.

– التفاعل

كل مساق يحتوي على قسمٍ مخصص للأسئلة، وهذا القسم هو الآخر لم يعد متاحًا سوى للمساقات المدفوعة، إن واجهتك مشكلة ما، فستحتاج لمُراسلة المُعلم مباشرة من خلال نظام الرسائل في الموقع.

عندما يتم تحديث مساقٍ معين، يُمكن للمُدرب إرسال إشعار للمستخدمين، وستظهر أيضًا أسفل الدروس في قسمٍ مخصص لها.

– التكلفة

Top online courses in Graphic Design & Illustration

يعتمد الموقع على نظام شراء كل مساقٍ بشكلٍ منفصل، بعد امتلاكه، ستكون قادرًا على الولوج إليه حتّى وإن تم حذف حساب المدرب أو تم تغيير سعره أو محتواه، أيضًا، يمكن للمدرب تغيير توفر المساق للمتدربين الجدد، لكنه سيظل متوفرا في مكتبتك مدى الحياة (حسنًا، لطالما الموقع متوفر بلا شك).

ذلك يشمل كل المساقات، سواء اشتريتها أو حصلت عليها بشكلٍ مجاني، المُدرب مسؤول عن تحديد سعر مساقه، أغلبها تُكلف بين 10 إلى 15 دولارًا، لكن ستجد مساقات بأكثر من 100 دولار أيضًا، يوديمي يقوم بتخفيض أسعار المساقات بشكلٍ دوري، إن وافق المدربون على ذلك، وغالبًا ما ستجد أن الموقع يقوم بإشهار جملة من المساقات على أنها مخفضة وفي كل الأوقات.

– كيف تحصل على المساقات مجانًا؟

يُمكنك اعتماد مواقع مُخصصة لهذا الغرض، هذا واحد منها، كما يُمكنك الانضمام لمجموعات Facebook التي يُشارك فيها أصحابها مساقاتهم مجانًا مثل هذه المجموعة، يُمكنك أيضًا استخدام كلمة udemy coupon عند البحث لإيجاد حسابات على مواقع التواصل أو موقع على الشبكة تؤدي نفس الغرض.

– حسابات Business

إن لم تشأ الدفع لقاء كل مساق وحده، هناك خيار للحصول على حساب Business، لن تتمكن من الوصول لكل قائمة المساقات، لكنك ستصل لقائمة مختارة مع المساقات، جودتها ممتازة، لكنها مخصصة أكثر لريادة الأعمال والتقنية، في حين أن المساقات المتوفرة على يوديمي متوفر ضمن تصنيفات عديدة للغاية، كالصحة والأعمال الفنية والعمل الحر والرياضة وغيرها.

تُكلف هذه الحسابات 360 دولارا في السنة، وهي موجهة أكثر للفرق والشركات، الحساب الواحد يُمكن أن يلج إليه من 5 إلى 20 شخصًا.

Top online courses in Business

– يوديمي للمدرسين

كما ذكرت، كل المحتوى في يوديمي من مستخدميين عاديين، وقد استخدمته شخصيًا لإنشاء مساقاتٍ صغيرة منها المساق المصغر لتعلم أساسيات أوداسيتي.

يُوفر الموقع كل ما تحتاجه لإنشاء مساقمك، وقد تم تقسيم كل شيء حسب مراحلٍ تمر من واحدة لآخرى مع نصائحٍ كافية لمعرفة كيف تقوم بإنهاء كل قسم، ستضع وصفًا للمساق، صورة عرضٍ لها، سترفع المقاطع والمصادر وأي ملفات تريد من المستخدمين الوصول إليها، وبعدها تُضيف لمن المساق ودرجة صعوبته، وبعد التأكد من كل شيء، ستنشر المساق بالسعر الذي تختاره أو بشكلٍ مجاني.

عندما تشتغل على مساقك، ستكون مطالبًا باحترام بعض المتطلبات، منها الرفع بجودة تصل 720p واختيار صورة عرضٍ مناسبة، سيتحقق فريق الموقع من كل ذلك قبل أن تتمكن من نشر مساقك، فريق الدعم ممتاز، وهناك أكثر من طريقة للتواصل معهم، من خلال الشات الداخلي والرسائل.

من تجربتي الخاصة، ستحتاج عند رفع مساق من تأكيد هويتك، وذلك للتأكد من ملكيتك للمساق ومحتواه، أمّا إن لم تستخدم اسمًا حقيقًا أو استخدمت اسمًا لموقع كما فعلت على موقع الشانية، فستحتاج أيضًا لتأكيد ذلك بشكلٍ خاص، فريق الدعم سيقودك من خلال هذه العملية بما أنها تختلف حسب الأشخاص والحالات.

نظام الموقع لرفع المساقات ممتاز للغاية، ولديهم خاصية رائعة للبحث عن المواضيع التي عليها طلب، إن أردت مثلًا إنشاء مساق متعلق بالبرمجة بلغة C++ ستجد أن الموقع سيخبرك بأن هذا المجال مطلوب للغاية، والمنافسة عليه شديدة.

يظم الموقع أيضًا عددًا من البيانات التي تُساعدك على معرفة عدد المنظمين لمساقك، البلد، ونسبة إنهائهم للمساق، ما سيسمح لك بتغيير أقسام مساقك والتعديل عليها بما يتلاءم مع ذلك.

– خلاصة التجرية

إجمالًا، كمنصة مستقل، يوديمي بلا شك موقع ممتاز لرفع المساقات.


+ أعجبني 

+ خيارات ممتازة لنظام البحث.
+
دعم المحتوى بأكثر من لغة بما فيها اللغة العربية.
+ دعم استخراج الشواهد بأكثر من لغة.
+ واجهة نقية وخصائص متقدمة لمُشغل الفيديو.
+ مهيأ بشكلٍ رائع لمن يريد وضع مساقه عليه.


– لم يُعجبني

لا يدعم اللغة العربية من حيث واجهة الاستخدام ما قد يؤثر على عرض المحتوى العربي، ولا يدعم العربية في استخراج الشواهد.
الشواهد وقسم التعلقيات محصورة في الدورات المدفوعة.
جودة متفاونة بين المساقات مع مساقات مدفوعة سيئة للغاية.
بعض الدروس يتم تحميلها بشكلٍ بطيئ للغاية.


هل يستحق الموقع؟

نعم، بشرط اختيار المساقات بشكلٍ دقيق، لا تقم بإضافة المساقات بشكلٍ عشوائي حتّى وإن كانت مجانية، لا تضف المساقات للمواضيع التي لا تهمك، سيعطل ذلك عملية تعلمك، لا تقم بإضافة مساقات قديمة، ولا تخجل من شراء مساقات تهمك إن نسابتك جودتها، فغالبًا سيكون ذلك استثمارا أفضل من أخذ مساقٍ مجاني.

الموقع يحتوي على عددٍ كبير للغاية من المساقات، يُمكنك الاختيار بينها حسب ما يهمك من مجالات، لا تعتمد عليه للحصول على شواهد لإضافتها لسيرتك الذاتية، استخدمه للتعلم الذاتي والتحسن في مهاراتك الشخصية.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments