‫الرئيسية‬ مقالات قاعدة 20/20/20 من روبن شارما – الروتين القصير لصباح أكثر إنتاجية
مقالات - 17/07/2021

قاعدة 20/20/20 من روبن شارما – الروتين القصير لصباح أكثر إنتاجية

قاعدة 20/20/20 من كتاب نادي الخامسة صباحا

نادي الخامسة صباحًا، هو نادٍ مفتوح للجميع، الشرط الوحيد، الاستيقاظ مع الساعة الخامسة صباحًا، وبعدها؟ عليك أن تقسم ساعتك لثلاثة أقسام، فيما يُعرف بقاعدة 20/20/20، كل قسمٍ منها سيُساعدك على بدأ نهارك بالشكل الصحيح، وتحصيل الفائدة على المدى البعيد.

ملاحظة: هذه قاعدة 20/20/20 من روبن شارما، قد تكون قد وصلت لهذه الصفحة بحثًا عن القاعدة المتعلقة بالحفاظ على صحة عينيك، سأوفر عليك الوقت، هذه ليست هي.

– ما هي قاعدة 20/20/20 من روبن شارما؟

هي روتين صباحي مُقسم لثلاثة عناصر، التقسيم مُتعلق بالوقت، كل قسم يأخذ عشرين دقيقة، ما يعني أن قاعدة 20/20/20 تعنِي ببساطة 60 دقيقة مقسمة على ثلاثة، لا تختلف عن أي روتين آخر، الفرق فقط أن ما ستقوم به خلال الساعة هذه مُحدد، وأنه روتين صباحي.

الروتين الصباحي للقاعدة

هذه القاعدة مأخوذة من كتاب نادي الخامسة صباحًا للكاتب روبن شارما، ما يعني أن هذه الساعة -إن خمنت- تبدأ مع الساعة الخامسة، أي أن هذا الروتين سيأخذ منك من الساعة الخامسة للساعة السادسة صباحًا، إن كُنت ترغب في القيام بالأمور تمامًا كما جاءت في الكتاب.

🔗 اقرأ مراجعة نادي الخامسة صباحًا لروبن شارما

– أقسام قاعدة 20/20/20

الأقسام الثلاثة الرئيسية للقاعدة هي:

الحركة.
التأمل.
النُمو.

كل واحدة كما قُلنا تأخذ عشرين دقيقة، وهي ضمن الروتين الصباحي نفسه وبهذا الترتيب، الحركة والتأمل وبعدهما النُمو.


  الحركة  

خلال أول عشرين دقيقة من هذا الروتين الصباحي، عليك ببساطة أن تتحرّك، أن تقوم بأي نشاط رياضي، يُفضِل شارما أن يكون هذا النشاط صارمًا، أن يجعلك تتعرّق، مع ضرورة شرب الماء والتنفس بالشكل الصحيح.

سيُساعدك ذلك على رفع مستوى السيروتونين، وتحصيل نتائج ذلك من تأثير مباشرة على صحتك النفسية وكذلك الجسدية، إضافة لرفع معدل هرمون الدوبامين الذي يُطلَقُ عليه هرمون السعادة.

كنتيجة مباشرة لذلك، ستقل نسبة التوتر لديك، سترتفع قدرتك على التركيز، ستمتلك الطاقة لبدئ نهارك وسيعمل دماغك بأفضل شكلٍ ممكن.


   التأمل  

لا يُقصد به التأمل بمعنى “Meditation” رغم أن التأمل بهذا المعنى يُمكن أن يُشكل هذا القسم، بل يُقصد به كل ما يُمكنه أن يُساعدك على تحقيق الاستقرار النفسي والنقاء الداخلي، كالتدوين والتخطيط ليومك وما إلى ذلك.

من خلال ذلك، ستكون أسعد، ستكون الأمور أوضح بالنسبة إليك، وستكون درجة استقرارك النفسي والروحي أكبر، ستميل بذلك لتكون شخصًا إيجابيًا بشكلٍ أكبر، قويًا وأكثر إبداعًا.


    النمو   

ستبحث من خلاله عن قراءة شيء، تعلّم مهارة جديدة، مُراجعة أهدافك أو استهلاك أي مادة تعليمية من خلال الكتب والمقالات والمساقات التعليمية، في مجالٍ أنت مهتم به، أو شيء متعلق بتحسين حياتك بأي شكل كان.

النمو على المُستوى الشخصي سيكون طريقك لتحقيق المزيد من النجاح من خلال اكتساب آليات التغيير، بامتلاك المهارات المناسبة والمعرفة المناسبة، سترتفع ثقتك بنفسك، ما يرفع حظوظ تفوقك في مجالك، والحصول على دخلٍ وتأثير أكبر.

– نفع الكتاب

راجعت الكتاب قبلًا، هذا هو الجزء المهم منه، قراءة الكتاب كاملًا قد تكون أنفع بما أن كل قسمٍ يأخذ مساحة أكبر طبعًا، الفكرة الرئيسية هي ما ذكرت عنه، لكن هناك مجموعة من الأدوات والنصائح والجداول التي يُمكنها أن تُساعدك في كل قسم، مثلًا النوم، هناك خطاطة تُساعدك على تحسين نومك من خلال روتين مسائي، والأمر مهم إن كُنت ترغب بالاستيقاظ صباحًا.

🔗 اقرأ مراجعة نادي الخامسة صباحًا لروبن شارما

– رأي شخصي

في وقتٍ ما، حاولت مع روتين مُقارب، إلّا أنه سرعان ما يقع، هذا الروتين من شارما سهل بلا شك، وهذا من أكثر ما أُحب في عمله، أغلب كُتبه ونماذج عمله بسيطة للغاية، وأغلبها عملي ويُعطي نتيجة، الروتين الذي يقترح شارما هنا قد يكون بسيطًا على الورق، إلّا أنه من الصعب الاستمرار عليه، بل حتّى قد يكون من الصعب البدأ به، وسأشرح لك السبب مبنيا على تجربة شخصية.

يصعب حقًا استخدام ساعة واحدةٍ في الصباح بهذا الشكل دون أن يكون هناك وقتٍ مستقطع لأمورٍ آخرى، سأستثني الحديث عمّن يعمل في ساعات مبكرة أو من لا يقدر على الاستيقاظ في هذا الوقت، سأتحدث عمّن يمكنه اتباع المُخطط كاملًا.

الوقت أول مشكلة يُمكنها أن تواجهك، هذا الروتين مُلتصق العناصر، بعد الرياضة مباشرة، عليك أن تقضي أربعين دقيقة وأنت تتأمل وتقرأ، في حين قد تأخذ خمسة دقائق وربما أكثر وأنت تستحم، أيضًا، تحديد عشرين دقيقة بهذا الشكل لأمر كالتأمل قد لا يكون بنفس نفع أخذ عشر دقائق مثلًا للتخطيط ليومك، ووقت أطول في القراءة والرياضة، لكن أعتقد أن اتباع هذا الروتين بنفس الشكل أمر عائد لك.

أيضًا، يُوصي شارما بالاستماع للكتب الصوتية والبودكاست في العشرين دقيقة الأخيرة، لكن، يُمكن فعل ذلك أثناء ممارسة الرياضة، ليست قضية أن تقوم بهذه العناصر الثلاثة بهذا الترتيب، ولكن بالاستفادة القصوى من وقتكِ.

حاول مع هذ الروتين إن شئت، لكن كرأي شخصي، العناصر الثلاثة هذه مهمة، يُمكنك إيجاد وقتٍ مختلف لها، لكن، من الجيد بدأ نهارك ببعض التمارين الرياضية، ستُلاحظ الفرق بشكلٍ كبير، بقية الأمور يُمكنك إيجاد وقتٍ لها خلال يومك.


أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments