‫الرئيسية‬ مقالات دليل الاستماع للبودكاست – أشهر برامج البودكاست للـiOS وAndroid وغيرها
مقالات - 24/07/2021

دليل الاستماع للبودكاست – أشهر برامج البودكاست للـiOS وAndroid وغيرها

استمع للبودكاست عبر هذه التطبيقات!

تريد الاستماع للبودكاست؟ الطريقة سهلة، فبرامج البُودكاست أصبحت اليوم شائعة، قد لا تكون شعبيته عربيًا كبيرة، وهذا يُعطي مجالًا للمزيد من الأشخاص لدُخوله عالمه وانتاج برامجٍ صوتية في مجالات مُتعددة، لكن المُحتوى العربي يعرف ثورة كبيرة في الانتاج الصوتي، سواء من حيث عدد البرامج الصوتية المُستقلة من أشخاصٍ أو من شركات وقنوات راديو انتقلت للبث عبر البودكاست، أو شركات إنتاج حديثة تعمل على أكثر من برنامج دفعة واحدة.

الانتقال السريع:

عبر منصات النشر الأساسية
عبر منصات البودكاست المُخصصة
الخيار الأفضل: برامج البودكاست المستقلة

ماهو البودكاست؟

البودكاست هو برنامج صوتي، هو تقريبًا الجيل الجديد من برامج الراديو، يُبث عن طريق الانترنت، ويتم الاستماع إليه حسب الطلب، يعني ذلك أن الأمر شبيه بمشاهدة فيلم على خدمة بثٍ كنتلفكس بدل مُشاهدته على التلفاز، حيث يُمكنك الاشتراك في القنوات المفضلة لديك والاستماع للحلقات الجديدة في الوقت الذي تُحب.

طريقة الاستماع للبودكاست

إن كُنت مستمعًا للبرامج الصوتية، فليس ببعيد أن تكون لديك فكرة عن طريقة الاستماع للبودكاست، هناك أكثر من طريقة ومنصة، وغالبًا ما يُشير مقدم البرنامج الصوتي للمنصات التي يُمكنك الاستماع للبودكاست عليها، أو تجد روابط الاستماع في الموقع المخصص له أو مواقع التواصل، إلّا أن هناك برامجًا تُوفر عليك كل ذلك، في الأسفل تجد طُرق الاستماع للبودكاست.

🔗 استمع لبودكاست الشبكة وبودكاست موانع كتجربة

1. عبر منصات النشر الأساسية

قبل أن يقوم مُنتج البودكاست بنشره على مختلف منصات البث، عليه أولّا رفع الملف على خدمة مُخصصة لذلك، أغلب هذه المنصات غير مهيئة للاستماع المباشر، لكن بعضها يوفر إمكانية الاستماع مباشرة للبودكاست.

Soundcloud

الخيار الأشهر، وُهو منصة للملفات الصوتية وليس مُخصصا للبودكاست وحسب، يُوفر إمكانية الوصول للبودكاست عبر الموقع وتطبيقه، هو أقرب لموقع Youtube المُخصص لملفات الفيديو، حيث يمكنك الاشتراك في القنوات ومتابعة آخر الحلقات الصوتية، ما يعني أنك لن تجد عليه سوى برامج البودكاست التي تم رفعها عليه.


Anchor

موقع Anchor لا يختلف كثيرًا عن Soundcloud، إذ أنه منصة لرفع الملفات الصوتية، لكنه مخصص ومهيء للبودكاست، الموقع مجاني ويتفقر للعديد من الخصائص، ومازال حديثًا نسبيا مقارنة ببقية المواقع المخصصة لرفع البودكاست، لكنه كافٍ بالنسبة لك كمُستمع للاستماع لحلقات البودكاست الخاصة بك، المشكلة مُجددا أنك لن تجد عليه بودكاستك المفضل إلّا إن تم رفع الحلقات عليه.

بقية مواقع رفع الملفات تلعب نفس الدور، تُرفع عليها الحلقة، بعضها يُوفر طريقة للاستماع للحلقات والاشتراك فيها، وبعضها لا يفعل، دور هذه المنصات الرئيسي هو استقبال الملفات الصوتية وإرسالها للمواقع المخصصة للاستماع للبودكاست، كما يقوم منتجو البودكاست أحيانًا بتضمين قارئٍ للحلقات مباشرة على مواقعهم، إلّا أن متعة البودكاست الحقيقة هي بالاستماع له في أي وقت، والهاتف أفضل خيار في هذه الحالة.


2. عبر منصات البودكاست المُخصصة

الاستماع للبودكاست يجري غالبًا عبر هذه المنصات، وهي منصات مهيأة لبث الحلقات الصوتية بشكلٍ أفضل، مع خصائص حصرية للبرامج الصوتية، ويُفضل الاستماع عبرها لأنها منصات لا تهتم باستقبال الملف الصوتي ولكن بنشره، حيث تلتقط الملف الصوتي من مصدره الرئيسي وتُعيد نشره.

مهم: حتّى إن كانت مجانية، قد تعرض بعض هذه المواقع إعلانات على بعض أو كل المحتوى الذي يُبث عن طريقها بشكلٍ مجاني، تُشجع هذه المنصات مستخدميها على التخلص من الإعلانات عن طريق الاشتراك في باقات متنوعة، كما أن بعض البرامج عليها حصرية لأصحاب هذه الاشتراكات.


Apple Podcast

الخيار الأشهر، كل البرامج الصوتية ولا بد أن تكون على هذه المنصة لا يعني أن كل البرامج متوفرة عليها ولكن نادرًا ما يتم إهمالهاإن كُنت تمتلك جهازًا من Apple فستجد البرنامج مُثبتًا على جهازك، يكفي أن تدخله وتبحث عن برنامجك المُفضل أو تختار بين قائمة ضخمة من البرامج العربية والعالمية.

بالامكان الاستماع للبودكاست على كل الأجهزة التي تستخدم نظام iOs وليس الهواتف فقط، يُمكنك الاستماع عن طريق المُساعد الشخصي Siri، ساعات Apple وكذلك Apple TV، وقد أضيف لقائمة البرامج برامج حصرية للمشتركين لن تجدها في غيره من المنصات.


Spotify

برنامج مُخصص للأغاني بدرجة أكبر، إلّا أنه مهيء أيضًا للاستماع للبودكاست، منصة Spotify واكبت نهضة البرامج الصوتية وبدأت في تحسين تجربة المستخدمين معها، هي المالك الحالي لمنصة Anchor، هذا الأخير ينشر لكل المنصات الشهيرة، لذا من المفترض إن كُنت تستمع عليه أن تجد البرنامج متوفرًا على Spotify أيضًا، يُستخدم Spotify غالبًا كبديل لبرنامج Apple على أنظمة Android.


Stitcher

من الاختيارات الشهيرة، يمتلك واحدة من أجمل الواجهات، متوفر على نظامي iOS وكذلك Android، برامج البودكاست عليه متنوعة، ويضمن قائمة من البرامج الحصرية، نفس ما تعرضه Apple، حيث تتوفر قائمة لا يُمكن الوصول إليها إلّا للمشتركين، لكن عربيًا، أغلب إن لم أقل كلالبرامج الصوتية تُنشر بشكلٍ مجاني بالكامل.


Google Podcast

بالإضافة للاستماع للبودكاست المتوفر على المنصة، يُمكن لك أن تقوم بإضافة برامجك المفضلة بالحصول على رابط RSS الخاص بالبرنامج، وهي الطريقة التي تستخدمها منصات البودكاست للحصول على الحلقات من مصدرها الأصلي وإعادة توزيعها.


Anghami

عربيًا، تُعتبر أنغامي الخدمة الأشهر لبث المحتوى الموسيقي في المنطقة العربية، وقد خصصت هي الآخرى قسمًا خاصًا بالبودكاست، تتوفر خدمة أنغامي على عددٍ كبير من الأنظمة والأجهزة، منها أجهزة Playstation والمتصفح وتطبيق الحاسوب والساعات الذكية والهواتف الذكية طبعًا، قد يكون هذا الخيار الأفضل عربيًا إن كُنت تُريد الاشتراك في خدمة تدمج بين مكتبة الموسيقى والبرامج الصوتية بما أن منطقة انتشارها هي المنطقة العربية، لكن تأكد من توفر برنامجك الصوتي عليها، بما أن منتجيها يختارون في الأغلب المنصات الأشهر.


Amazon Podcast

آخر الواصلين، شركة Amazon هي الآخرى خصصت قسمًا للبودكاست، وقد أضافت مجموعة من البرامج الصوتية، المجهود الذي قامت به عربيًا يبدو مفاجئًا، فقد أضافت برامجًا صوتية حتى بمجهور صغير ومنه بودكاست موانع، وكانت طريقة الإضافة ربما الأسهل بما أنها لم تحتج لتدخل من منتجي المحتوى.


3. الخيار الأفضل: برامج البودكاست المستقلة

إن كُنت تُريد الاستماع للبودكاست بشكلٍ أفضل، فأعتقد أن الخيار الأفضل هو برامج البودكاست المستقلة، ليست منصات رفع لملفات الصوت، وليست منصات لبثها، لذا لن تجد عليها مُحتويات غير ما تبحث عنه، هي برامج تعمل كقارئ للبرامج الصوتية، وغالبًا تكون الخصائص التي تدعم أكبر، والأفضل، لا يهم أين يُبث برنامجك الصوتي، ستكون قادرًا على البحث عنه والاستماع إليه.


Podcast Addict

(Android)

شعار Podcast Addictخياري المفضل، وربما الخيار الأشهر على أنظمة Android، منذ بداية استماعي للبودكاست، لم أستخدم برنامجًا غيره، يقوم البرنامج بالبحث والتقاط البرامج الصوتية، تحديث قائمة الحلقات، ويُمكنك تحميل الحلقات للاستماع إليها دون اتصال بالإنترنت.

البرنامج يُمكنه الوصول لمنصات البث الشهيرة كـApple Podcast، أو يُمكنك إضافة برنامج المفضلة بالحصول على رابط RSS الخاص به، كما أن به خصائصًا إضافية للاستماع لمقاطع Youtube ومحطات الراديو، ويدعم قارئه مضاعفة سرعة البث وتخطي المقاطع الصامتة ومضاعفة الصوت وغيرها.

إن كُنت تبحث عن برنامج للاستماع للبودكاست على جهاز Android، فهذا خيار ممتاز.


Pocketcasts

(iOS) | (Android)

شعار Pocketcastsمتوفر حاليًا بشكلٍ مجاني بعد أن كان برنامجًا مدفوعًا، متوفر على نظامي iOS وAndroid، يوفر كل الخصائص اللازمة للاستماع للبودكاست، من بحث وتحميل وترتيب للحلقات، يُوفر البرنامج إمكانية اشتراك لمُزامنة ما تستمتع إليه على أكثر من جهاز، رغم أن استخدامه على بعض الأجهزة يحتاج لاشتراك مدفوع.

تمامًا كـPodcast Addict، يدعم البرنامج خصائصًا محبوبة لدى مستمعي البودكاست، كتسريع الحلقات والتخلص من المقاطع الصامتة في الحلقات وغيرها.


Overcast

(iOS)

شعار Overcastيبقى هذا من أشهر الخيارات المجانية المتوفرة لمالكي أجهز iOS، البرنامج يتلقى البرامج عبر Apple Podcast، أي برنامج على مكتبتها سيتوفر عليه، البرنامج يعتمد بشكلٍ كامل على منصة Apple، لذا سيقوم البرنامج بالتحقق من ذلك إذا ما قمت بإضافة برنامج صوتي عن طريق RSS.

البرنامج من شخصٍ واحد، لذا قد لا تبدو الواجهة والخصائص بنفس ما هي عليه في البرامج الآخرى، إلّا أنه يدعم أغلب الخصائص المهمة، لا يقوم بتجميع أي بيانات عن المستخدم، ويبقى الخيار الأشهر على أجهز Apple إن لم تكن ترغب باستخدام Apple Podcast المثبت على جهازك على أي حال.


خطوات الاستماع للبودكاست

لا تختلف الطريقة كثيرًا، إن كُنت تستمع على منصة نشر أو منصة توزيع للبودكاست، فما عليك سوى البحث عن البودكاست الذي تُريد الاستماع إليه، قد يوفر منتج البودكاست روابطًا مباشرة لصفحات البرنامج على الخدمات المتوفر عليها، ويُمكنك الاشتراك لمُتابعة آخر الحلقات عند صدورها

إن اخترت الاستماع على تطبيق مستقل، فالأمر نفسه، ابحث عن البودكاست في قائمة البحث، إن كان البودكاست متوفرًا على Apple Podcast فأغلب التطبيقات تعثر على البرنامج بشكلٍ سريع، أمّا إن لم تجده من الأساس، فربما ستحتاج للبحث عن طريقة للوصول لرابط RSS.

يُمكنك استخدام مواقع كـgetrssfeed.com للوصول لرابط RSS، ألصق رابط صفحة البودكاست من منصة بث وستحصل عليه، يمكنك البحث عن طريقه في التطبيق المستقل الذي تستخدم.

مثلا، للبحث عبر برنامج Podcast Addict:

– شغّل البرنامج، في الأعلى ستجد علامة + اضغط عليها، اضغط على أيقونة البحث واكتب اسم البرنامج الصوتي الذي تبحث عنه، اضغط على البرنامج عن ظهوره لتُحمل آخر الحلقات.
– لإضافة برنامج عن طريق RSS: اضغط علامة + لكن هذه المرة اضغط على أيقونة RSS وأضف الرابط.

يُمكنك أيضًا أن تدخل على متجر التطبيقات الخاص بجهازك وتقوم بالبحث عن برامج البودكاست بعيدًا عمّا ذُكر في هذه القائمة وتجرب، قد تكون تجربتك مع برامجٍ غيرها أفضل، وسأكون مسرورًا بإضافتها بعد أن تُشاركني إياها، ما ضمنته في هذه القائمة هو الأشهر، والمجاني أيضًا.


أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments