‫الرئيسية‬ مقالات موانع 2 – تخلّص من المُغريات “متلازمة الأشياء اللامعة”
مقالات - 15/02/2019

موانع 2 – تخلّص من المُغريات “متلازمة الأشياء اللامعة”

هذا المقال تابع لبرنامج موانع، اعرف أكثر.

في البودكاست أخطأت ترجمة اسم الطائر، اسمه طائر التعريشة وليس طائر العريش.

متلازمة الأشياء اللامعة (Shiny Object Syndrome) هل سمعت عنها قبلًا؟ ربما إن قلت لك أن ليس كل ما يلمع ذهبًا ستفهم المقصد من هذا المانع. ببساطة هذه المتلازمة التي من الطبيعي جدًا أن تُعاني منها خاصة إن كنت مبتدئا في مجال ما، تجعلك دائمًا تبحث عن الشيء الجديد المغري، مثلا آخر الكتب والدورات التدريبية وغيرها، كل ما يلمع يجذب انتباهك، وعندما تحصل عليه، تنجذب لغيره، وتُواصل بهذا الشكل دون أن تترك لنفس مجالًا لتُجرب ما تملك وتتبين معدنه، هل هو ذهب حقًا أم معدن يلمع بلا قيمة؟

إن كنت تملك هدفًا محددا (وعليك أن تمتلك واحدًا) تحتاج لأن تتعرف على المهارات التي عليك تعلمها للوصول الهدف، أو للمجالات التي يجب أن تقرأ عنها، الخطوة الطبيعية لفعل ذلك ستكون بأن تبحث عن كتبٍ لتقرأ في هذا المجال، دورات لتكتسب هذه المهارة، وأشخاصٍ تتابع لتأخذ منهم هذه الفكرة، لكن قد تتوقف عند هذا الحد، تحصل على المحتويات، وإمّا أنك 1: لا تستخدمها، وإمّا 2: تستخدمها بشكلٍ جزئي دون أن تصبر إلى أن ترى النتيجة، وتجد نفسك تقفز من شيء لآخر بدون انقطاع، لأن شخصًا سوق لمنتج جديد أو خدمة جديدة أو لأن هنالك عرضًا عليها.

– استخدم صفحات الموانع

تعاني من هذا المانع؟ اكتب “أستسلم بسهولة للمُغريات” في قائمة الموانع وقيم تأثيره على حياتك، لا تعمل عليه إلّا إن كان تأثيره كبيرًا، وفر طاقتك للموانع الآخرى إذا كان تأثيره محدودًا جدا.

لا تعرف كيف تفعل ذلك؟ راجع هذا الموضوع.

تُريد العمل على هذا المانع لأن تأثيره كبير؟ املأ خانة ما “يمكنني القيام به الآن” و”ما يُمكنني القيام به لاحقًا” في الصفحة الخاصة بذلك سواء بأشياء تريد القيام بها أو من القائمة أسفله إن لم تكن لديك فكرة من أين يُمكنك أن تبدأ.

– ما يُمكنني القيام به الآن؟

  • سأحدد المهارة التي أريد أن أكتسب وأستخدم ما أملك من محتوى مخصص لتعلمها.
  • لن أبحث عن شيء آخر خاص بالمهارة قبل الانتهاء ممّا لدي أو عندما أجد أنني بحاجة لتعلم شيء إضافي لا أملك محتوى خاصًا به.
  • لن أشتري أي دورة أو كتاب إن كانت لدي كتب ودورات في نفس المجال قبل الانتهاء منها ومعرفة قيمتها.

– ما يُمكنني القيام به لاحقًا

  • سأتأكد من قيمة المحتويات التي أريد أن أشتري حتى وإن كان عليها عرض مغرٍ، إن لم أكن بحاجة لها لن أشتريها.
  • لن أتبع المغريات قبل أن أحصل على نتيجة مما أقوم به أو أتأكد من أن ما أقوم به لا يعمل.
  • سأشتري المحتويات التي تناسب مستوايا الحالي في المهارات التي أريد تعلمها ولن أشتري غيرها قبل المرور للمستوى التالي.

الاستسلام للمغريات

هذه مشكلة كبيرة، هنالك من يشتري الكتب والدورات التعليمية وغيرها من المنتجات التي هو بحاجة إليها، لكن دون أن يستخدمها، أو عند الاستخدام، يسمع عنه كتابٍ أفضل أو دورة أفضل فيتوقف عن استخدام الأولى من أجل الثانية، ويظل الأمر على هذا النحو، دون أن ينتظر الحصول على النتائج، فهنالك من يقفز بين برامج الحمية كل شهر بشكل مستمر متبعًا أي موضة جديدة بهذا الخصوص، وهنالك من يقضي كل الوقت في جمع الدورات التدريبية كلما أطلقت واحدة جديدة ليستفيد من التخفيضات، وفي الأخير لا يستخدمها وبهذا تفقد قيمتها.

هنالك أيضًا من ينتقل من مجال عمل لآخر، من هواية لآخرى، من تعلم مهارة لآخرى، فقط لأن الشيء الآخر بدى له مغريًا بشكل أكبر، أو أن هنالك شخصًا سوق له على أنه أفضل أو أحسن أو أكثر امتاعًا، لا بد من أن تكون أنت المقياس وحياتك هي الميزان، لا تستلم ببساطة للأشياء اللامعة، لا تستلم للمغريات، حتى وإن كانت تلعب على العاطفة، اشتر ما تحتاج عندما تحتاج إليه، وركز دائمًا على هدفك.

النتيجة

عندما تفعل ذلك ستجد نفسك وقد تقدمت بشكلٍ أفضل في المهارات التي تريد تعلمها،ـ لأنك بدل الوقوف في نفس المكان وتُجمع الكثير من المحتويات عمّا تريد تعلمه، ستشتري فقط ما يفيدك عندما تشعر أنك بحاجة له، مثلا، إن كنت تريد تعلم الشطرنج، اشتر كتابًا واحدا للمتبدئين، أو خذ دورة واحدة عن تعلمه، وعندما تنتهي منه، سيكون سهلًا عليك معرفة ما إن كان ما تعلمته مفيدًا أم بحاجة للحصول على كتابٍ أو دورة أفضل، وكلما تقدمت، ستختار المحتويات الأنسب لك.

أمّا إن كان أغلب ما تقوم به هو جمع هذه المحتويات، فستحصل على العديد من الأشياء المتشابهة، ولن تعرف في النهاية أي واحد تبدأ به، ولا أي مستوى وصلت إليه.

بعد التخلص من المانع ستصبح قادرًا على:

  • استثمار وقتك ومالك بشكل أفضل.
  • عدم تكديس محتويات كثيرة دون استخدامها.
  • الاستفادة بشكلٍ أكبر ممّا تملك.
  • التركيز على التعلم والتطبيق والتخلص من الانجذاب نحو المغريات وتجميعها بلا فائدة.
  • تعلم المهارات بشكلٍ أسرع بشراء محتويات أنت بحاجة إليها عندما تحتاجها.
  • الاستفادة القصوى مما تشتري أو تحصل عليه إن كانت فائدته تتأثر بالزمن (كمساقات تعلم التصميم والبرمجة مثلًا).

 

إن كانت لديك أسئلة بخصوص هذا المانع، يُمكنك التعليق في الأسفل، أو تواصل معي من خلال البريد أو مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنك المشراكة في تويتر عبر الهاشتاق #موانع2019 أو الإشارة لحساب الموقع AlShaniya@.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments