‫الرئيسية‬ مقالات موانع 1 – امتلك الوضوح الكافي بخصوص ما تُريد
مقالات - 30/01/2019

موانع 1 – امتلك الوضوح الكافي بخصوص ما تُريد

هذا المقال تابع لبرنامج موانع، اعرف أكثر.

لتنجح، لا بد لك من تحديد الأهداف، لكن ذلك غير كافٍ، الأهداف يجب أن تكون واضحة ومُحددة، فلا نفع من الرغبة في إصابة هدفٍ معين والتصويب باتجاه هدف مختلف، كما أنه لا فائدة من العمل على أهداف غير محددة من الأساس، أو العمل على الكثير من الأهداف دون أخذ الوقت لتحديد المهم منها.

هنالك مشكلتان بالأساس بخصوص تحديد الأهداف، الأولى: أنك لا تكتب أهدافك من الأساس، أي أنك لا تمتلك الوضوح الكافي بخصوص أهدافك وبهذا الشكل يبقى الأمل في أن تصل لشيء رهينًا بالحياة نفسها، وبما يحصل لك، عليك أن تمتلك هدفًا واضحًا إن أردت إصابته.

والأمر الثاني: هو أن لديك مشكلة في العمل على أهدافك، وهذه مشكلة أيضًا، لأنك ستجد نفسك تنجرف بشكلٍ مستمر للعمل على أهداف غير مهمة، أو تحقق أهدافًا لا دور لها إطلاقًا فيما تُريد أو تقوم به.

– استخدم صفحات الموانع

تعاني من هذا المانع؟ أكتب “لا أمتلك الوضوح الكافي بخصوص أهدافي” في قائمة الموانع وقيم تأثيره على حياتك، لا تعمل عليه إلّا إن كان تأثيره كبيرًا، وفر طاقتك للموانع الآخرى إذا كان تأثيره محدودًا جدا.

لا تعرف كيف تفعل ذلك؟ راجع هذا الموضوع.

تُريد العمل على هذا المانع لأن تأثيره كبير؟ املأ خانة ما “يمكنني القيام به الآن” و”ما يُمكنني القيام به لاحقًا” في الصفحة الخاصة بذلك:

ما يُمكنني القيام به الآن:

  • كتابة كل أهدافي بشكل عشوائي
  • ترتيب أهدافي للتركيز على الأهداف المهمة
  • اختيار هدف مهم واحد لأبدأ به هذه السنة

ما يُمكنني القيام به لاحقًا

  • تعلم الطريقة الصحيح لكتابة الأهداف واكتساب الوضوح بخصوص أهدافي المهمة.
  • كتابة أهدافي ووضع خطة لها ومتابعة تطور أهدافي المهمة بشكل مستمر.
  • مواصلة التعلم بخصوص الطريقة الصحيح لاكتساب الأهداف والتدرب عليها.

في كل مرة تقرأ شيئا أو تسمع شيء متعلق بهذا المانع، سواء من شانية أو من مكان آخر، ضعه في واحدة من الخانتين.

– أنا لا أكتب أية أهدافٍ أساسًا

أنت من الفئة الأولى، لا يُمكنك إصابة أهدافٍ غير موجودة بالأصل، إن أردت حياة أفضل، عليك أن تبدأ كتابة أهدافك، وليس أية أهداف، فهنالك نسبة قليلة جدًا فقط من الأشخاص الذي يحققون أهدافهم، وأغلبهم مازالوا منذ سنوات، يدورون في أماكنهم، على أمل أن يحصل شيء ما يومًا ما، يُساعدهم على تحقيق أهدافهم.

إن كنت من الفئة التي لا تكتب أهدافًا من الأساس، فهذه ستكون خطوتك الأولى، كتابة الأهداف في الحقيقة ليست عملية سهلة كما تضن، ليس كافيًا أن تكتب: “سأحقق المزيد من المال” أو “سأخفف وزني” وما إلى ذلك، إن هذه الأهداف تبدو كالأحلام، والأكثر أنها أهداف عامة، لأن زيادة دولار واحد تعني أن الهدف تحقق، أنت لن تكو سعيدًا بهذا الخصوص، أليس كذلك؟

لكن لا بأس، اجعل هذه خطوتك الأولى، اكتب كل الأهداف التي تُريد أن تحقق، حتى وإن كان ذلك بشكل عشوائي، إن أردت، يُمكنك فزر أهدافك حسب الجانب الذي تُؤثر عليه، مثلًا، المال، والصحة، والتعلم والعلاقات وغيرها.

لديك الآن، قائمة من الأهداف، هذا جيد، أغلب من يُحققون أهدافهم هم أشخاص يمتلكون عادة تدوين الأهداف، قد يكون ذلك صعبًا في البداية، لكن ستعتاد عليه.

– لدي أهداف مشتتة

لا بأس، إن كنت من الفئة الأولى وقمت بتدوين أهدافك كما طلبت منك، فهذا يعني أنك حققت إنجازًا من الآن، لقد انتقلت للفئة الثانية، ذلك رائع ! الآن، نحتاج لفرز هذه الأهداف بشكلٍ ما، ما سأخبرك به هنا ليس سوى عملية مبدئية لأنني لا أُريد أن أثقل عليك، وسأوجهك بشكلٍ مختلف لطريقة تحديد الأهداف لاحقًا.

الآن ركز معي، نحتاج لأن نُعيد النظر لقائمتك، سنقوم بترتيها من المهم للأقل أهمية. يمكنك إعادة فعل ذلك بإعادة كتابة القائمة بوضع الهدف الأهم في الأعلى أولًا، أو يمكنك أن تختصر الأمر وتضع حرف A قرب الهدف المهم، وB للذي بعده وهكذا، استخدم الأرقام إن شئت، أو الحروف العربية، لا يهم.

إن لم تكن تعلم ما مدى أهمية الهدف لك، أجب عن السؤال: “لما أريد تحقيق هذا الهدف؟” إجابة هذا السؤال يجب أن تكون واضحة ودقيقة، وبعدها، أجب عن السؤال: “ماذا سيحصل لو لم أحقق هذا الهدف؟” إن كان الشعور الذي يتولد عن هذا السؤال سلبيا، فقيم هذا الشعور.

لا تهتم بخصوص هذه القائمة كثيرًا، كما قلت، هي طريقة فقط لمحاولة تحديد الأهداف المهمة من الأقل أهمية.

الآن، عليك العمل على أهدافك المهمة أولًا، وقتك وتركيزك وطاقتك أمور محدودة، لذا، انسى ما في نهاية القائمة، ابحث عن طرق تحقيق الأهداف المهمة.

ما يُمكنك القيام به لاحقًا؟

حسنا، تمتلك الآن قائمة، لما لا تختار هدفًا واحدًا؟ ركز عليه هذه السنة، هدفًا سيكون له تأثير كبير على كل جوانب حياتك، تدوين الأهداف غير كافٍ كما ذكرت، لذا، ستحتاج للقيام بما هو أكثر للوصول للهدف بشكلٍ سريع، وستُضاعف حظوظ تحقيق هذه الأهداف.

سبق أن كتبت موضوعًا بهذا الخصوص، يُمكنك قراءته من هنا.

بعد التخلص من المانع ستصبح قادرًا على:

  • كتابة أهدافك على الدوام.
  • اكتساب الوضوح بخصوص ما تُريد تحقيقه وتحويل أحلامك لأهدافٍ مكتوبة.
  • التركيز على الأهداف المهمة والعمل عليها أولًا قبل الانتقال لأي شيء آخر.

 

إن كانت لديك أسئلة بخصوص هذا المانع، يُمكنك التعليق في الأسفل، أو تواصل معي من خلال البريد أو مواقع التواصل الاجتماعي.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments