‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: The Compound Effect
مراجعات كتب - 15/07/2021

مراجعة كتاب: The Compound Effect

التأثير التراكمي/The Compound Effect يُشير لتأثير الأفعال البسيطة إن داومت عليها على المدى البعيد ستعطي نتائجًا عظيمة، هو تأثير الصغائر على النتائج الكبيرة في حياتك، إن اخترت ما تقوم به بالشكل الصحيح، وداومت عليه بالشكل الكافي حتى ترى النتائج، وهو حسب مؤلف هذا الكتاب، السر الأكبر للنجاح.

– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

غلاف The Compound Effect– الكتاب (العنوان الأصلي): The Compound Effect: Jumpstart Your Income, Your Life, Your Success
– النسخة العربية: غير مترجم (وجدت ترجمة؟ تواصل معي)
– النوع: تطوير الذات
– النوع الفرعي: عادات
– الأدب/المصدر: الولايات المتحدة
– تأليف: Darren Hardy
– عدد الصفحات: 195
– دار النشر: SUCCESS Books
– تاريخ النشر: 210
– الكتاب على Goodreads: | إنجليزية | فرنسية
– ابحث عن الكتاب: جملون | نيل وفرات | Scripd | bookdepository
تابع مراجع هذه الرواية عبر الضغط على الصورة:

حسابي على جودريدز

فاصل

– المحتوى

أفعال صغيرة، متواصلة، ستتجمّع، لتُشكل بعد فترة طويلة، تغييرًا كبيرا. تعرفون القصة الشهيرة للأرنب الذي غلبته سلحفاة في سباق، لأنه بغروره الكبير أخذ استراحة وهو متأكد من النصر، في حين استمرت السلحفاة في التقدم بكل ذلك البطء؟ حتّى وصلت خط النهاية قبله؟ هذه القصة هي فاتحة هذا الكتاب، وهي اختصار فكرته العامّة.

الكتاب يتضمن مجموعة من النصائح والاستراتيجيات التي إن طبقتها، ستحصل على نتائجٍ مبهرة (وعدُ الكاتب) رغم أن ما ستقوم به، سيكون خطوات صغيرة للغاية، قد تبدو وأنت تقوم بها، تافهة بالنظر لحجم النتائج.

💭 قبل أن تستمر في قراءة هذه المراجعة، فضلت أن أُترجم عنوان الكتاب والتأثير الذي يتحدث عنه الكاتب بالتأثير التراكمي، وقد وجدت أن الترجمة الفرنسية تستخدم المُصطلح ذاته، أمّا ترجمة كلمة “Compound”  وحدها، فيُقابلها في العربية كلمة “مُركب” وهي المستخدمة تقريبًا في كل المحتويات العربية، وقد تكون لترجمة العبارة حرفيًا أو استخدام العنوان الفارسي، إلّا أن التأثير هنا ليس مُركبا، وإنما تأثير تراكمي.

– تحليل المُحتوى

الكتاب بشكلٍ عام يدور حول الفكرة نفسها دون زيادة، إن قرأت الفصل الأول منه، ستجد أن الفكرة شُرحت بأكثر من طريقة، وقد استنزف المؤلف ما لديه من أمثلة لمُحاولة شرح فكرة بسيطة للغاية كهذه، بل اختصرها في معادلة:

اختيارات ذكية وصغيرة + المُداومة + الوقت = تغيير جذري.

رغم ذلك، يعود المؤلف ليشرح الفكرة بأكثر من مثال، بالمال والعادات، ويضع لك عمليات حسابية تؤكد ما يقول، أن التأثير التراكمي، هو ليس فقط بابًا من أبواب النجاح، بل سأقتبس: لا شيء يعمل كما يعمل التأثير التراكمي للأفعال الصغيرة إن داومت عليها بالشكل الصحيح.

يربط المؤلف النجاح في كل شيء بهذا التأثير، رغم أنه لا يهمل ضرورة العمل الجدّي والمتواصل، يُمكن أن نقول أنه يحاول جاهدًا ألّا يبيعك الوهم، بل من خلال حياته الشخصية، يُمكنك أن تلحظ أنه يفعل العكس، يُركز كثيرًا على أهمية العمل، قد تجد أيضًا أن أغلب أمثلة النجاح متعلقة به (أي المؤلف) لا بأس بذلك، غير أن نجاحه باعتماد مجموعة من العادات، لا يجعل منها عاداتٍ مشتركة للناجحين، لكنه يأخذها كثيرًا على أنها كذلك.

إن كانت فكرة الكتاب بسيطة بهذا الشكل، فمالذي تحتويه كل تلك الصفحات؟ الكتاب يحتوي على عددٍ من النصائح والتوجيهات المتعلقة بالأهداف والروتين والعادات، يربط المؤلف العديد منها بحياته الشخصية، الاستيقاظ باكرًا، مقاطعة الأخبار على التلفاز، أشياء من هذا القبيل، يُمكن أن ترى أن لها علاقة بالفكرة الرئيسية من الكتاب، لكن بعضها يُمثل تجربة شخصية، خاصة أن قصة نجاحه، أبعد بكثير ممّا هي عليه قصص أغلب من سيقرؤون الكتاب، هذا كتاب تطوير ذات تقليدي وبجدارة، يبيعك الوعد، والوعد هنا كبير، لأنه يضع التأثير التراكمي، على أنه الحل والسر والطريقة، للحصول على كل ما تتمناه من الحياة، سواء في العمل، علاقتك بالصحة، المال والعلاقات.

You will never change your life until you change something you do daily. The secret of your success is found in your daily routine.

بعضٌ ممّا في الكتاب نافع، الكاتب بنفسه يشير لأنّ الأفكار فيه ليست سرًا، وأنها معروفة ولكنها مهملة، لذا ليس غريبًا أن تكون قد قرأت الكثير ممّا فيه في كتبٍ آخرى، فما فيه لا يحتوي أي تجاربٍ مبتكرة، دراسات متعلقة بعلم النفس وما إلى ذلك، هي مجموعة من النصائح التي ستسمعها تتكرر باستمرار، الفائدة الكبيرة للكتاب من وجهة نظري، هو أنه يُركز على تأثير الأفعال البسيطة والمداومة عليها، أمر كان له تأثير كبير للغاية في حياتي، بشكلٍ يقترب أحيانًا ممّا يُسوق له المؤلف، ولكنني بخلافه، لا أعتبر كل نجاحاتي مهما كانت صغيرة، متعلقة به.

– كيف قُدم المحتوى؟

كما ذكرت، هذا كتاب تطوير ذاتٍ تقليدي، هناك وعدٌ واضح، بل لاحظت الكثير من الأدوات التسويقية فيه، فمثلًا عندما يذكر الكاتب إحدى الطرق العملية التي يستخدم لمراقبة عاداته أو أشياء من هذا القبيل، يضع لك رابطًا لتحميل نفس النموذج الذي يستخدم، الرابط طبعًا يقود لموقعه، وبالتحديد لصفحة تجميع عناوين البريد، التي يستخدم لإرسال عروض ترويجية لك أيضًا.

الفكرة في الكتاب بسيطة، بسيطة للغاية، جزء كبير ممّا في الكتاب متعلق بها، ولكن الفكرة بالأساس تتحمل أن أسقطها على كل ما في الحياة بلا استثناء، مثلًا عندما يتحدث المؤلف عن مقاطعة الأخبار على التلفاز، فإنه يفعل ذلك في قسمٍ منفصل ويجعل الأمر يظهر كأنه واحد من أسس هذا التأثير، في حين أنه ليس كذلك، التكرار كبير في الكتاب، ما كان بالإمكان شرحه في أسطر قليلة، يُضاف عليه الكثير، لتخرج بنفس الفائدة، وأعتقد أن المعادلة التي ذكرت في الأعلى وقصة الأرنب والسلحفاة، كافيتن لشرح فكرة التأثير التراكمي، أمّا بقية ما في الكتاب، فعبارة عن تجاربٍ شخصية، البعض منها نافع بلا شك.

It’s not the big things that add up in the end; it’s the hundreds, thousands, or millions of little things that separate the ordinary from the extraordinary.

أسلوب الكتابة بسيط، الكتاب يبقى قصيرًا وبالإمكان إنهاؤه بسهولة، التقسيم يُساعد على التنقل بين أجزاء الكتاب بشكلٍ بسيط وسهل، إلّا أن الأقسام المهمة والفقرات المهمة متشابكة، بعض ما في الكتاب تجارب شخصية، يُسقطها المؤلف على كل قرائه، كالنصيحة المتعلقة بالبحث عن مُرشد /Mentor والمثال بعينه يتحدث عن شراء مرشده لإحدى شركاته.

النصائح التي يُمكنك أن تبدأ في تطبيقها معزولة لحسن الحظ بشكلٍ مختصر نهاية كل قسمٍ رئيسي، وتُسهل بشكلٍ كبير عملية تدوين الملاحظات،

– مُلخص لما قيل

حسنًا، فكرة كتاب The Compound Effect لا تتحمل كتابًا للأمانة، خرجت بفائدة محدودة للغاية، بعض النصائح فيه لا تليق بشخصٍ محدود النجاح، وأنا أتحدث عن النجاح المالي فقط هنا، بعض النصائح الآخرى متعلقة بطريقة اعتمدها المؤلف، فلا يُمكن قياس فائدتها على مجموعة أشخاصٍ آخرين، وبقية النصائح معروفة، إن كُنت تقرأ في هذا المجال كثيرًا.

يُمكنك قراءة الكتاب إن كان من الصعب عليك تحصيل النجاح الذي تبحث عنه في حياتك، لأنني أرى أن التأثير التراكمي يعمل بالفعل، اعتمدته قبلًا في كتابة روايتي، في الكثير من عاداتي، ويُشكل الجزء المهم من طريقة كتابتي للأهداف واكتساب العادات، لكن ستحتاج للصبر على تكرار الفكرة بأكثر من طريقة، وعلى الاستماع للكاتب وهو يتحدث عن نجاحه لربط ذلك بفكرة كتابه.

– التقييم النهائي:

اطلع على طريقة تقييمي للكتب ومعاني الأوسمة عبر هذا الموضوع.

وسام المعلمالمُعلم : The Compound Effect ليس كتابًا محفزًا بشكل كبير، لا يعتمد على ذلك كثيرًا، الكثير ممّا فيه عبارة عن نصائحٍ وتوجيهات، مُدعمة بنماذج لجداول يوفرها الكاتب للتحميل لتقييم أمور معينة في حياتك ومتابعتها، لذا قد يكون ذو فائدة كبيرة بهذا الخصوص.

فاصل

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments