‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: Believe It: How to Go from Underestimated to Unstoppable
مراجعات كتب - 28/01/2022

مراجعة كتاب: Believe It: How to Go from Underestimated to Unstoppable

Believe It للكاتبة Jamie Kern Lima

Believe It كتاب يجمع بين السيرة الذاتية وكُتب تطوير الذات وريادة الأعمال، تتحدث فيه رائدة الأعمال Jamie Kern Lima عن قصة تأسيسها للعلامة التجارية IT Cosmetics لمواد التجميل، ووقوفها ضد معايير الجمال والمثالية لتُحدث فارقًا في حياة الكثيرات.

– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

غلاف كتاب Believe It– الكتاب (العنوان الأصلي): Believe It: How to Go from Underestimated to Unstoppable
– النسخة العربية: غير مترجم
– النوع: سيرة ذاتية – ريادة الأعمال
– النوع الفرعي: تطوير الذات
– الأدب/المصدر: الولايات المتحدة
– تأليف: Jamie Kern Lima
– عدد الصفحات: 288
– دار النشر:
Gallery Books
– تاريخ النشر:
2021
– الكتاب على
Goodreads:  إنجليزية 
– ابحث عن الكتاب:
جملون | نيل وفرات | Scripd | bookdepository

تابع مراجع هذه الرواية عبر الضغط على الصورة:

حسابي على جودريدز

فاصل

– المحتوى

Believe It يجمع بين السيرة الذاتية وكُتب تطوير الذات وريادة الأعمال، ويغلب عليه النوع الأول بلا شك. Jamie Kern Lima رائدة أعمال ومؤسسة العلامة التجارية لمساحيق التجميل والعناية بالبشرة IT Cosmetics، وتحكي في كتابها هذا قصتها الشخصية في بناء واحدة من أشهر العلامات التجارية، وربما أنجح وأشهر علامة تجارية نسائية متعلقة بمساحيق التجميل، كل ذلك، وهي تُعاني في حياتها، كأي فتاة أمريكية آخرى، من مشاكلٍ في الوزن والبشرة، وتتحدث عن الطريقة التي تحدت فيها الصعاب، والمرات الكثيرة التي كان عليها أن تُواجه الآخرين، ليس السلبيين فقط، وإنما حتّى الناجحين ممن رفضوا مساعدتها في بداية المشوار، لأن ما كانت تُقدمه مُختلف، وكيف كسرت الكثير من معايير الجمال، وواجهت سخطَ الشركات في مجالٍ يدعوا للمثالية.

You didn’t come this far to only come this far.

تحدتث Jamie عن مشوارها الطويل مع زوجها في بناء شركتها من غرفتها، وكيف كانت هذه الرحلة، رحلة مليئة بالأحزان والأفراح، وبالضغوط على مستويات عديدة، تسرد فيها بشيء من التفصيل، وبربط عملها بحياتها الشخصية، كُلّ ما ضحت به في سبيل بناء شركة عملاقة، وكيف أنها، حتّى في المرات التي فقدت فيها الدعم، وفقدت فيها الثقة والإيمان، استطاعت أن تُواصل لتصل لما هي عليه اليوم.

– تحليل المُحتوى

التقطت الكتاب ظنًا مني أنه كتاب عن ريادة الأعمال، إلّا أنه سيرة ذاتية، وبه طبعًا نصائح وتوجيهات عن ريادة الأعمال، إلّا أنه يُفصل أكثر في حياة الكاتبة، ستجدها تتحدث عن حياتها الشخصية أكثر من حديثها عن ريادة الأعمال، وفي الكتاب أجزاء كاملة، عن مواقفٍ مختلفة، لا علاقة لها بالعمل، وقد لا تراها نافعة لك إن كُنت مهتمًا بشكلٍ أكبر بشركة “IT Cosmetics” أكثر من مؤسسته “Jamie” غير أنني أرى أن الكتاب يستحق أن تطلع عليه، لما؟ لأنه لا يفصل بين التحديات التي يواجهها رياديو الأعمال والمقاولون على المستوى الشخصي، والتضحيات الكبيرة التي قد تُعطل أحلامًا مهمة، كتكوين أسرة أو الاستقرار.

I can’t wait for the day that saying you’re heading to your therapy appointment is seen as no different from saying you’re going to get your nails done.

الكتاب في الحقيقة، إن قرأته، نموذج للحياة الأمريكية العصرية، بكل مساوئها وحسناتها، ولعلّ الحسنة الوحيدة التي خرجت بها بعد إنهائه، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي حقًا بلاد الفرص، والأمثلة على الشركات الضخمة التي بدأت من غرفة كثيرة، وهذه واحدة منها، إلّا أنه من جهة ثانية، هذا الكتاب دليل على كل المساوئ في المجتمع الأمريكي، من نموذج العمل، للمشاكل العائلية، فجامي لم تعلم أنها متبناة إلّا في عمر متأخر للغاية وعن طريق الصدفة، لأنّ والدتها رغبت في التخلي عنها لانجابها في عمرٍ صغير عن طريق الخطأ، وستجد الكثير ممّا يعيب المجتمع الغربي، كمشاكل  التنمر الشديد، والتركيز على المظاهر وبرامج الحياة والمواعدة والتخلي عن الأطفال والتبني والإنجاب من أمٍ حاملة وغيرها الكثير، فإذا لم تكن مستعدًا لسماع كل هذا، أو تجد مشكلة في تقبل ما يُميز المجتمعات الغربية وخاصة الأمريكية، فقد لا يُناسبك الكتاب، خاصة في الأجزاء التي قد ترى أنك عاجز على التعاطف مع الكاتبة لسببٍ أخلاقي.

لكن، مسرور أنك الكاتبة، على عكس الكثير ممن قرأت لهم قبلها، قد كانت وفية لرسالتها، الصدق والظهور بصورة طبيعية، حقيقية، واقعية غير مُزخرفة، هي رائدة أعمال ناجحة، ومؤثرة لها تأثير واسع على المجال الذي تنشط فيه، إلّا أنها ومن خلال هذا الكتاب، ستُشعرك أنها شخصٌ عمل بجدٍ، وفي الكتاب مواضع كثيرة تظهر فيها تضحياتها الكبيرة.

– كيف قُدم المحتوى؟

بخصوص الأسلوب، فـJamie تكتب وكأنها تكتب على مواقع التواصل أو مدونة شخصية، فإذا أجدت طريقة الحوار الإنجليزية، فذلك كافٍ لتفهم كل شيء، كل شيء في الإنجلزيية الأمريكية من سُباب وعبارات شائعة موجودة، ومن لقاءات الكاتبة، فأسلوبها في الكتابة هو الطريقة التي تتحدث بها، والكتاب مليء بالأقسام المُكونة من اعتقادات الكاتبة الشخصية.

الكاتبة كتبت الكتاب كسيرة ذاتية كما قلت، وتتخله دروس في الحياة وريادة الأعمال، وقد خرجت في الحقيقة بالكثير من النصائح التي يُمكنها أن تفيد أي شخصٍ يرغب في بدأ عمله الخاص، بعض هذه النصائح مقدمة بشكلٍ مباشر، وبعضها الكثير يُفهم من السياق ومن القصص المذكورة، وأظن، أن الرسالة التي تؤمن بها الكاتبة بخصوص الصدق كانت واضحة للغاية من خلال ما كتبت، صحيح أن الكثير من النصائح متعلق بشكلٍ أكبر بنموذج الحياة الأمريكي، لكن فيه العديد ممّا يُستفاد منه ببعض التنقية والتنقيح.

The price of anything is the amount of life you exchange for it.
—PARAPHRASED FROM HENRY DAVID THOREAU

الأسلوب يميل –بلا استغراب- للنساء، لا أقصد أنه كتاب نسوي، بل أقصد أنه كتاب في حواره، قد يكون أنسب للنساء، بما أن الكاتبة تتحدث إليهن مباشرة أحيانًا، لكن قصتها الشخصية، قصة شركتها، والمعلومات المختلفة المتعلقة بريادة الأعمال، قد تكون نافعة للجميع.

– مُلخص لما قيل

الكتاب ممتع، قد يعيبه أن الأسلوب بسيط يميل أحيانًا للركاكة حتّى، إلّا أن هذا للبعض سيكون من المحاسن، فهو سهل الفهم، وتسلسل الأحداث يجعل متابعة رحلة Jamie ممتعة، به قدر لا بأس به من المعلومات والنصائح المباشرة، إلّا أن الفائدة الكبرى كما أراها، تؤخذ من القصص والأحداث وسياقها، يُمكن إن انتبهت، أن تخرج بالكثير من النصائح المتعلقة بالحياة، حتّى وإن كانت ما تعيشه الكاتبة بعيدًا كل البعد عنك، قد يكون أنسب للنساء، بما أن لغة الخطاب تميل إليهن.

الآن، إن كُنت متعودًا على سير الناجحين، فقد ترى هذه السيرة أقرب لوقائع مفصيلة في حياة المؤلفة، تراها صعبة، وقد تراها أنت سهلة أو يسهل تجاوزها، وإن كُنت تحب قراءة الكتب التحفيزية، فقد تجد الكثير ممّا كُتب هنا محبطًا بشكلٍ ما، فالتضحيات والأحزان جزء مهم من الحياة، أمّا كُنت تريد كتابًا لبناء مشروعك أو شركتك، فالنصائح هنا عشوائية للغاية لتخرج منها بخطة واضحة، لكن، إن رغبت في قراءة كتابٍ يتحلى كاتبه بالصدق، ولا يخجل من أن يُعاب على بعض القرارات، فكتاب Believe It لك، خاصة للنساء ممن أرهقتهن ضغوط المجتمعات نحو المثالية.

– التقييم النهائي:

وسام المحفز الشانيةالخفيف
مليء بالأحداث والقصص، بتسلسل واضح، إن قرأته، ستفهم حجم المعاناة والتضحيات التي وقفت خلف شركة، سهل القراءة بسبب لغته، ولعله واحد من أسهل الكتب الإنجليزية التي قرأت، لمطابقة أسلوب الكتابة عند المؤلفة بلغتها اليومية.

وسام الخفيف الشانيةالمحفز
بعيدًا عن النصائح المباشرة، وبعيدًا عن كون القصة نفسها قصة متعلقة بالكفاح، فإن الكثير ممّا في الكتاب تحفيزي، متعلق بالأمل والإيمانيات والجانب الروحي، وكذلك العمل والمثابرة واللجوء للمساعدة عن الحاجة، وهو أقرب، لأن Jamie شخصٌ عادي بحلم وهدف.

فاصل

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments