‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: فلسفة الزن: رحلة في عالم الحكمة
مراجعات كتب - 21/09/2017

مراجعة كتاب: فلسفة الزن: رحلة في عالم الحكمة

الزن مصلطح شائع في الغرب، على الأقل لمن يهتم بمجالات تُحيط به كتطوير الذات وأحيانا الرياضة والصحة وغيرها، وكثيرا ما يُستخدم في سياقات مُختلفة ليعني أحيانا “إهدأ” فكان طبيعيا أن أحصل على نظرة أفضل على الزن، وكتاب يحمل اسم “فلسفة الزن رحلة في عالم الحكمة” يبدو اختيارا مناسبا جدا.

– معلومات الكتاب

فلسفة الزن

– الكتاب: فلسفة الزن: رحلة في عالم الحكمة
– العنوان الأصلي: Le zen
– النوع: ثقافة
– تأليف: Jean-Luc Toula-Breysse
– ترجمة: ثريا إقبال
– عدد الصفحات: 158 (بالغلافين)
– دار النشر: مشروع كلمة: هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث
– تاريخ النشر: 2011 (النسخة العربية الطبعة 1)
– الكتاب على GoodReads: إضغط هنا

 

– المحتوى

الكتاب يتحدث عن الزن، منذ بدايته، وينتقل باختصار بين مُختلف مراحل نشأته، كما يتحدث عن مُختلف المدارس والشخصيات والأحداث المؤثرة، إضافة لبعض الممارسات المُرافقة والمُصطلحات المُتعلقة به حسب البلدان التي تبنته.

– تحليل المحتوى

الكتاب أكاديمي بدرجة كبيرة، رغبت في معرفة ما هو الزن، والكتاب أعطاني أكثر من فكرة، هنالك إحاطة بمُختلف مدارس الزن من الهند للصين واليابان وغيرها، وذكرٌ للأسماء المُؤسسة لهذه المدارس، كلها تحت عناوين مُرتبة، فتجد الفصل الرئيسي الذي يتحدث عن أمرٍ محدد، تم عناوين مُختلفة لتقسيم المُحتوى نفسه، مثلا حسب الأسماء أو المدارس، أو كما في الجزء الأخير من الكتاب الفنون الذي تأثرت بالزن.

الكتاب أكاديمي بدرجة كبيرة كما ذكرت، فيرمي عليك طنا من المعلومات دفعة واحدة، يبقى مُختصرا لكنه شامل، ولم يكن من اليسير علي أن أقرأه بشكله متواصل، كما أنني قفزت الكثير من الفقرات المشبعة بالأسماء والتواريخ التي لا يوجد هنالك مجال لأتذكر أيا منها، الكاتب بلا شك له علم بما يتحدث عنه وهنالك اعتماد كبير على المصادر المُوضحة أسفل الصفحات.

[perfectpullquote align=”right” cite=”” link=”” color=”” class=”” size=””] قال أحد شيوخ الزن لمريديه: “يمكنني أن أقودكم إلى المسقى، لكن لا يُمكنني أن أشرب بدلا عنكم ”   [/perfectpullquote]

أظن أن الكتاب يليق بمن يريد أن يكتب بحثا ويرغب في الحديث عن الزن، بما أنه يحتوي قدرا كافيا من المعلومات ويحيط بشكل كامل بمختلف مدارس وشيوخ الزن، وبعض الممارسات حسب البلدان.

العنوان قد لا يُساعد على معرفة نوعية مُحتوى الكتاب، وللأمانة توقعت محتوى مختلفا بعض الشيء، خاصة بالحديث عن رحلة، الرحلة كانت رحلة الزن نفسه بين مختلف السنوات وليست رحلة قارئ (عكس العنوان الأصلي [الزن]) الكتاب لم يُحاول إطلاقا أن يُمتّع، الكاتب رمى بالمعلومات تباعا وبشكل مُختصر في الغالب، ما قد يصيبك بالملل، بالكثير من الملل.

– كيف قُدم المحتوى؟

الكتاب مُقسم بشكل جيد يُسهل البحث، ولا يوجد لحسن الحظ انتقال بين المواضيع بشكل عشوائي، إن كان الكاتب يتحدث عن مدارس الزن، فستجد ذلك مرتبا ومُقسما على شكل فقرات معنونة.

ترجمة الكتاب تفي بالغرض، أسلوب الكتابة أكاديمي مُباشر، فلا وجود فعليا لأي محاولة لجعله ممتعا، الترجمة اكتفت بذلك بنقل المعلومات إليك كما هي، والجيد أن المترجمة أبقت على الأسماء باللغة الانجليزية، وذلك سيُيَسر البحث بلا شك لمن يرغب في البحث أكثر عن الأسماء الواردة في الكتاب.

نهاية الكتاب تحتوي خطا زمنيا مبسطا لتطور الزن، بعض الأسماء المهمة في تاريخه ومعجما لبعض الكلمات المتعلقة به، مذكورة في الكتاب لكنها مختصرة في نهايته، إضافة لجزء مخصص للمصادر المذكورة في صفحات الكتاب أيضا، وذكر لبعض المصادر على الانترنت الموثوق فيها.

– خلاصة المراجعة

الكتاب غير ممتع، لذا تجاوزت الكثير من فقراته بسبب الملل، الكتاب يليق لمن يحب أن يحصل على نظرة شاملة على الزن بشكل مختصر، أما الممارسات والغوص في ثقافة الزن بعيدا عن التواريخ والأسماء وغير ذلك، فالكتاب لم يُجد فعل ذلك، وأنا لم أتحدث عن ذلك سوى لأن عنوان الكتاب فلسفة الزن، لذا لا أنصح إطلاقا بالكتاب إلا لمن يرغب بأن يكتب عنه بحثا ربما، أو يحصل على نظرة على تطوره والتواريخ والأسماء المتعلقة به.

– التقييم النهائي

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments