‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة رواية: الأرض الطيبة
مراجعات كتب - 31/03/2018

مراجعة رواية: الأرض الطيبة

رواية الأرض الطيبة واحدة من الروايات التي تُحاول أن تنقل ثقافات العالم بشكلٍ غير مباشر، هي رواية حائزة على جائزة بوليتزر من الكاتبة بيرل باك الأمريكية الفائزة بجائزة الأدب، وهي الجزء الأول من ثلاثية.

– معلومات الكتاب

غلاف الارض الطيبة– الكتاب: الأرض الطيبة
– النسخة الإنجليزية: The Good Earth
– النوع: واقعيةثقافةحضارات
– الأدب: الإنجليزيالولايات المتحدة
– تأليف:    Pearl S. Buck
– ترجمة: غير محدد
– عدد الصفحات: 276 للنسخة العربية
– دار النشر: مكتبة الثقافة العربية
– تاريخ النشر: غير محدد
– الكتاب على GoodReads: عربية | انجليزية

 

– المحتوى

تدور أحداث الرواية في الصين، وانغ لنغ فلاح بسيط مُتعلق بأرضه كما هم أجداده، يرعى وحيدًا في بيتٍ متواضع أباه المسن، ويعيش على الكفاف الذي تجلبه أرضه، يُفكر وانغ بالزواج، فيقصد بيت عائلة غنية ليحصل له على جارية يجعلها زوجة، يجيء بها للبيت فتنقلب حياته بشكلٍ كبير، تعيل أباه، تخدمه في البيت وتُساعده أيضا في الحقل.

يبدأ وانغ بتكوين أسرته، ويواجه معها فترات الجفاف والجوع عندما تكف السماء عن سقي الأرض، وتكف الأرض عن توفير الأكل، لكنه يبقى كفلاحٍ وفيا للأرض، ويعود إليها مهما ابتعد.

– تحليل المحتوى

الرواية تُركز كثيرا على وانغ لانغ الفلاح، وعكس ما كُنت أنتظر، سيبدو لك أن الأحداث باستثناءات قليلة جدا، يُمكن أن تليق بأي فلاحٍ آخر في أي بقعة آخرى، الثقافة الصينية حاضرة بشكلٍ سطحي، ولم يتم التركيز عليها، لا يُوجد ذكر دقيق للأماكن والتواريخ وما إلى ذلك، فلاح في حقلٍ ما في الصين، هذا ما ستحتاج لمعرفته في الغالب.

بحذف كل هذا، حصلت الرواية على متنفسٍ كبير لسرد الأحداث بشكلٍ يُشعر القارئ أن الرواية أطول بكثير مما هي عليه، الأحداث تسير على أجيال، والوقت لم يُبنى على أساس، القفزات في الزمن متكررة، وقد يتم بالوصول لحدثٍ مهم أن ترمي بك الكاتبة بعيدا في المستقبل وتواصل من هناك، هذا جعل الشخصيات أكثر حياة، شخصيات واقعية ومثيرة للاهتمام، كما أنه بالتركيز على شخصيات قليلة أُعطيت الفرصة لتحديد أوصافها وطباعها وتقلباتها بشكل أفضل.

الرواية لم تنقل الكثير من ثقافة الصين، إلا أن هنالك بعض الأشياء التي تعزلها عن بقية ثقافات العالم، وأتفهم أنه لا يُوجد الكثير للحديث عنه عندما تدور أغلب الأحداث في بيئة طبيعية.

الرواية شدتني حقيقة، أغلب الأحداث بسيطة للغاية، وقصيرة أيضا، لكن الفكرة العامة تجعلك متشوقا لمعرفة ما سيحصل لعائلة وانغ لنغ.

– كيف قدم المحتوى

لا يُوجد هنالك اعتماد كبير على الوصف، والرواية لا تحمل تفصيلا لا في الأماكن ولا في أوصاف الشخصيات، تُخبرك ما تحتاج معرفته، والصورة التي ستُكون عن مكانٍ ما سيكون جزء كبيرا منها من خيالك، الرواية تقع أحيانا في مشكلة المساحات البيضاء، حيث تشعر أن الشخصيات تتحدث في فراغ، أو في مساحة بيضاء بدون تفاصيلٍ أو حياة.

لغة الرواية بسيطة، الكاتبة استخدمت أسلوبا مباشرا، السرد ينقل القارئ بين الأحداث للأمام دائما، ستتابع تقدم الشخصيات بالحديث عنها في الحاضر، والحوارات قليلة، الوصف لا يتدخل إلا نادرا ما يبقي القصة في وضع التحرك.

أعجبني أيضا كيف أن الرواية احتوت قدرا بسيطا من الأسماء، وتكفي الإشارة كثيرا لمكان الشخصية في شجرة العائلة، مثلا، عم وانغ، الابن الأكبر وهكذا.

الطبعة التي قرأت فيها تكرار لبعض الكلمات أحيانا لسبب أجهله، ولا يُوجد لدي تعليق آخر بخصوصها.

– ملخص لما قيل

الأرض الطيبة رواية تميزت بسلاسة السرد فيها، بعيدة عن أي تعقيد، رغبت لو أنها أعطت المزيد من القيمة لثقافة الصين، بشكلٍ أو بآخر، لكنها تبقى رواية ممتعة، والنهاية فيها مرضية إلى حدٍ كافٍ، رغم أنها جزء من ثلاثية، والحقيقة أنه لم تكن لدي دراية بأنها جزء من ثلاثية إلا بعد إنهائها.

الرواية ستكون ممتعة لمن يُحب الروايات التي تأخذ وقتها في تأسيس الأحداث، والتي تُركز على الحاضر، دون أن تثقل فقراتها بوصف الأماكن والشخصيات والبحث في المعلومات الدقيقة.

تحصل مني الرواية على وسام الأنيس لأنها كانت ممتعة بالشكل الكافي لتحصل على واحد.

– التقييم النهائي

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments