‫الرئيسية‬ مقالات أفضل تطبيقات الأندرويد التي ستنقل معي لعام 2021 – التعلم والصحة والإنتاجية
مقالات - 29/12/2020

أفضل تطبيقات الأندرويد التي ستنقل معي لعام 2021 – التعلم والصحة والإنتاجية

كل التطبيقات لنظام Android

في البداية، لم أكن صراحة معجبًا بشكلٍ كبير باستخدام أي تطبيق على هاتفي، إلّا أنني تراجعت عن هذه الفكرة بعدما وجدت الأثر الكبير الذي أحدثه استخدام تطبيقات مختارة عليه، لهذا جمعت قائمة تحتوي أفضل تطبيقات الأندرويد التي استخدمت خلال سنة 2020 (وقبل ذلك أيضًا) والتي ستنتقل معي للعام المقبل، سواء المتعلقة بالصحة أو القراءة أو الإنتاجية وتعلم اللغات.

ملاحظة: هذه ليست أفضل التطبيقات، هذه أفضل التطبيقات بالنسبة لاستخدامي الشخصي، وقد أدت المطلوب منها حسب حاجتي، هذه أيضًا ليست كل التطبيقات التي أستخدم/استخدمت، هذه قائمة التطبيقات التي استخدمت كثيرًا العام الماضي (2020) وستنقل معي للسنة الجديدة (2021)، هنالك طبعًا بدائل أفضل لما أستخدم، لكن هذا ما أستخدم شخصيًا.

كل هذه التطبيقات لنظام Android بهاتفٍ محدث لآخر نسخة من النظام حتى تاريخ نشر هذا المقال، مجانية التطبيقات قد تتغير أو خصائصه، أضمن أن التطبيقات تعمل ومُجربة بشكلٍ معمق حتى تاريخ نشر هذا المقال.

تطبيق المصاريف


مجاني مع نسخة مدفوعة (الدفع مرة واحدة)

تطبيق مُتكامل لمُتابعة الدخل والمصاريف، التطبيق يدعم مجموعة من العملات التي يُمكنك إضافتها لأكثر من محفظة، أي أنك قادر على وضع محفظة خاصة بحساباتك البنكية، بالمال الذي تمتلك، إضافة لأي دين عليك قضاؤه أو سلمته لشخصٍ آخر.

التطبيق قابل للتشخيص بالشكل الذي يُناسك، حيث يُمكنك إضافة عددٍ من الأقسام سواء للدخل أو المصاريف، كأن تضع مصدرًا للدخل من العمل ومشاريعك الجانبية، إضافة لأقسام المصاريف المختلفة كالفواتير والمشتريات من المواد الاستهلاكية وغيرها.

يُعطيك التطبيق نظرة على كل ذلك من خلال رسوم بيانية، ويُمكنك إضافة اقتطاعات مُتكررة كالفواتير التي تدفع شهريًا أو اشتراكات الخدمات سواء الشهرية أو السنوية. ممتاز جدًا لإدارة حياتك المالية، مجاني مع إعلانات وسعر النسخة الكاملة بلا إعلانات ممتاز جدًا ويُدفع مرة واحدة.

Boosted


مجاني مع نسخة مدفوعة (الدفع مرة واحدة)

إن كُنت تبحث عن مؤقت بسيط قادر على حساب الوقت الذي تقضيه على مختلف نشاطاتك فهذا التطبيق لك، يدعم التطبيق تعدد المشاريع والمهام، تقنية البومودورو لتنظيم الوقت ومؤقت الوقت بعدٍ عكسي، التطبيق لا يقدم أكثر ممّا يعد، واجهته بسيطة، ما عليك سوى اختيار المشروع وضغط زر البدأ والانشغال بالعمل على مشروعك والضغط على زر التوقف بعد الإنتهاء.

البرنامج يُعطيك نظرة عامة على الوقت الذي أمضيت على كل مشاريعك، أو يُمكنك اختيار مشروع واحد ومعرفة كم من الوقت أخذت وأنت تعمل عليه، هناك تطبيقات أفضل بكثير إن كُنت تبحث عن تطبيق لإدارة المشاريع وتتبع الوقت، أستخدم هذا التطبيق تحديدًا للنشاطات الصغيرة.

 

Habitudes – Loop


مجاني بالكامل – مفتوح المصدر

تطبيقي المفضل لمتابعة عاداتي اليومية، التطبيق مفتوح المصدر ومجاني بالكامل، ويفي بالغرض إن لم تكن تبحث عن تطبيقات معقدة، التطبيق يخدم غرضه دون أي إضافات، تُضيف عادتك عليه، تضع ما إن كُنت تُريد تكرارها يوميًا أو اختر عدد الأيام، مثلا مرتين في الأسبوع، وقم بتحديد علامة صح في كل يوم أنجزت فيه المطلوب، أو أتركه فارغًا ليُحدده التطبيق على أنك ضيعته.

ستحصل على رسمٍ بياني يُوضح لك نسبة نجاحك في العادة، عدد الأيام وكذلك عدد الأيام المتسلسلة ليُشجعك على عدم كسر السلسلة.

 

Twilight


مجاني – النسخة المدفوعة مستقلة

حتى مع الوضع الليلي الذي يُريح العينين، فإنني أجد أن الوضع الليلي الذي يُزيل الإضاءة الزرقاء التي تُشير الأبحاث أنها تعيق النظام الطبيعي للنوم أكثر راحة، أستخدم تطبيقًا شبيها على الحاسوب، وتطبيق Twilight يُعطيني ما أبحث عنه في تطبيق على الهاتف.

يكفي تحديد درجة السطوع وما إن كُنت تُريد تفعيل الوضع الليلي بشكلٍ أوتوماتيكي أو يدوي، يُمكنك ترك هذه العميلة للتطبيق بحيث يراقب حركة الشمس ويُفعل الوضع الليلي بعد غروبها، أو يُمكنك تغيير ذلك حسب الساعة التي تلائمك.

 

Podcast Addict


مجاني مع إعلانات – نسخة مدفوعة (الدفع مرة واحدة)

تطبيقي الرئيسي للاستماع لبرامج البودكاست الصوتية، يدعم أكثر من برامج البودكاست، بما أنه يوفر خاصية الاشتراك في قنوات اليوتوب وكذلك محطات الراديو، إلّا أنني أستخدمه بشكلٍ رئيسي في الاستماع للبودكاست لا غير، يؤدي الوظيفة وأكثر، يُمكنك البحث عن البودكاست، إضافته يدويًا لو أردت من خلال روابط التغذية، والاشتراك في البرنامج التي تُحب.

يُمكنك سواء الاستماع للحلقات ببثها، أو بتحميلها على هاتفك وهذا هو الخيار الأفضل، يُمكنك إضافة ما تستمع إليه لقائمة خاصة، تحديد تسلسل الحلقات وما إلى ذلك، البرنامج مُرفق مع قارئ صوتيات خاص يُمكنك من تسريع المقاطع وغيرها من الخصائص التي قد تحتاجها.

🔗 جرب الاستماع لبودكاست الشبكة

Text Fairy


مجاني- مازال تحت التطوير

بعد بحثٍ طويل، لم أجد أفضل من هذا التطبيق لتحويل الكتابة من الصور لنص قابل للتعديل، ببساطة، تلتقط صورة (سواء صورة للشاشة من موقع مثلًا أو صورة من على الطبيعة كصورة نشرة دوائية) والبرنامج سيتعرف على النص بعدما تختار اللغة وسيغير الكتابة لنصٍ قابل للتعديل.

التطبيق يدعم اللغة العربية، وأستخدمه شخصيًا لتصوير اقتباسات الكتب ومن تم تحويلها لنص يُمكنني تعديله ومشاركته، التطبيق طبعًا يخطئ في التعرف على بعض الكلمات إن كانت الصورة سيئة، أو يتجاوز بعض الكلمات لأنه لم يتعرف عليها وسيكتبها لك بلون أحمر للتعديل عليها.

 

ReadEra


مجاني بشكلٍ كامل – نسخة مدفوعة مستقلة

باختصار هذا تطبيق مجاني لقراءة الكتب الرقمية بصيغها الشهيرة، يُمكنه قراءة ملفات PDF، إلّا أنني أنصح باستخدام خصائصه الكاملة من خلال تحميل ملفات الكتب الرقمية المخصصة للوحيات القراءة وتطبيقات القراءة كملفات  Ebup.

السبب في ذلك ببساطة أن هذه النوعية من الملفات قابلة للتعديل مباشرة من التطبيق، حيث يمكنك تغيير الخلفية، أستخدم مثلًا خلفية بلون مائلٍ للصفرة مريحة جدًا أثناء القراءة، ويُمكن تغيير الخط ونوعة وحجمه بسهولة، الشيء الذي لا يمكنك القيام به في ملف PDF.

النسخة المجانية كاملة دون إعلانات، مع شكلٍ جميل يجمع مكتبة كتبك، مع دعم للاقتباسات والبحث وغيرها من الخصائص التي قد تحتاج أثناء القراءة.

 

Scribd


مدفوع – اشتراك شهري

البعض يصفه بأنه نتفلكس الكتب، التطبيق يسمح لك بالولوج لقائمة كبيرة جدًا من الكتب والكتب الصوتية، إضافة لمجموعة من الملفات والوثائق والبرامج الصوتية مقابل اشتراك شهري، يُعتبر الأرخص مقارنة بتطبيقات شبيهة، إلّا أنه لا يسمح لك بامتلاك الكُتب، أي أنك ستفقد إمكانية الولوج للكتب التي تقرأ مباشرة بعد انتهاء اشتراكك، في نفس الوقت، بعض التطبيقات الآخرى تُعطيك كتابًا أو كتابين في الشهر، وتحتفظ بها طبعًا حتى بعد انتهاء الاشتراك، لكن إن كُنت تُغير الكتب بشكلٍ كبير أو تقرأ بشكلٍ رقمي أكثر من كتابين، فهذا التطبيق سيُوفر عليك الكثير، خاصة أنه يجمع بين الكتب بنسخها الرقمية والصوتية وستجد عليه الكتب القديمة والجديدة أيضًا.

🔗 احصل على شهرين مجانيين باشتراكك عن طريقي (رابط إحالة) سأحصل على شهر مجاني كمقابل

 

Minutes Workout 7


مجاني – مع نسخة مدفوعة

يصعب علي ممارسة الرياضة رغم أهميتها، ولم أجد حلًا أفضل من القيام ببعض التمارين المنزلية، يحتوي هذا البرنامج على عددٍ من البرامج التي يُمكنك تتبعها، ومستويات صعوبة تُناسب مستواك، ما عليك سوى اختيار برنامجٍ خاص ومتابعة التمارين، أو يُمكنك استهداف منطقة مُحددة من الجسد أو تمارين لحرق الدهون أو تقوية العضلات واتباع البرنامج.

البرنامج يُعطيك تمارينًا مختلفة، ويُمكنك أيضًا اتباع تحدٍ لمدة 30 يومًا، سواء لم يسبق لك أن مارست الرياضة  قبلًا أو فعلت، كل يوم ستحصل على مجموعة تمارين بسيطة للغاية، ترتفع صعوبتها كل يوم.

النسخة المجانية تحتوي على كل ما تُريد، ولن تحتاج للحصول على النسخة المدفوعة.

 

Stretching exercises


مجاني – مع نسخة مدفوعة

من العادات التي اكتسبت وواصلت عليها خلال عام 2020 كان التمدد، وقد حسنت من صحتي بشكلٍ كبير، أقل من 10 دقائق قبل النوم كان له تأثير كبير، سواء من حيث الحركة أو المرونة أو نقص الألم بما أنني شخص يستخدم الحاسوب بشكلٍ كبير.

التطبيق يُعطيك مجموعة من التمارين، يُمكنك الاختيار بينها بشكلٍ عشوائي، أو يُمكنك أن تختار تمارينًا محددة للصباح أو قبل النوم، إضافة لحركات معينة تستهدف مناطق معينة من الجسد كمنطقة العنق والكتفين وكذلك الظهر وغيرها.

يُمكنك استخدام البرنامج بشكلٍ كامل مجانًا، مع نسخة مدفوعة إن كُنت تريد الحصول على بعض الإضافات والبرامج الإضافية، إلّا أن النسخة المجانية تفي بالغرض بشكلٍ كامل.

 

Memrise


مجاني ومحدود – اشتراك شهري للمحتوى المدقوع

تطبيق شبيه Duolingo، الفرق أنه يضم عددًا أكبر من اللغات ويحتوي على دروسٍ رسمية من فريق التطبيق ودروسٍ آخرى من مستخدميه، المحتوى الرسمي يُرافقه عروض قصيرة مع النطق الصحيح للكلمات والعبارات من متحدثي اللغة، أي أنه إن كنت تتعلم اليابانية مثلًا، فالكلمات التي ستتعلم ستحصل على مقاطع فيديو قصيرة لها مع يابانيين ينطقونها بالشكل الطبيعي، هذا الأمر متعلق باللغات التي تمتلك محتوى من فريق الموقع طبعًا.

🔗 تعرف على تطبيق Duolingo وتجربتي معه

العيب أنه تطبيق مدفوع، إن كان محتوى المستخدمين مجانيًا ويُغطي حتى اللغات التي لا تمتلك دروسًا رسمية، فإن جودة المحتوى المدفوع أفضل، التطبيق باشتراك شهري، ربما يكون مقبولًا،  ولديك على أي حال فرصة التعلم إلى أن تصل للدروس المدفوعة، جزء من أساسيات اللغات متوفر بشكلٍ مجاني.

شخصيًا استخدمته مع اليابانية والإسبانية وكذلك الكريولية الهايتية، هناك محتوى كافٍ، اللغة الأخيرة كانت تجربة تعلم لغة لا يوجد لها محتوى كبير على الإنترنت خاصة أنها قريبة للغاية من الفرنسية التي أتحدث.

 

Memorion Flashcard Learning‏


مجاني بشكلٍ كامل

هذا التطبيق يجمع بين تعلم اللغات من خلال التباعد الزمني، أي أنه سيعرض عليك مجموعة من الكلمات أو الجمل وكلما صعب عليك تذكرها سيقلص مرات ظهورها والعكس صحيح، إضافة لنظام التعلم عن طريق البطاقات.

يُمكنك سواء استخدام حُزم الكلمات التي يُمكنك تحميلها من أكثر من مصدر، أو إضافة كلماتك وجملك الخاصة، يُعجبني البرنامج لأنه مجاني بشكلٍ كامل، إضافة أن خصائصه كثيرة، يُمكنك إضافة الكلمة التي تُريد حفظ معناها بترجمتها فقطـ، أو أضف إليها ملفًا صوتيا من تسجيلك (البرنامج يدعم قراءة الكلمات أوتوماتيكيا أيضًا) أو صورة أو ملاحظة تُساعدك على الحفظ، سواء من هاتفك أو من خلال بحثٍ على الإنترنت، كما يدعم إضافة الترجمة الأوتوماتيكية لأي كلمة أدخلت.

يُمكنك ممارسة اللغة التي تتعلم بشكلها التقليدي، أي بالحصول على الكلمة وترجمتها، أو من خلال ألعابٍ واختبارات مختلفة، كالربط بين الكلمات وترجمتها الصحيحة، أو بترجمة الكلمة بكتابة ترجمتها بنفسك.

 

QuietMind – Meditation Timer


مجاني

كُنت أستخدم تطبيقات لممارسة التأمل، إلّا أنني استغنيت عنها تقريبًا مقابل شيء أبسط، هذا التطبيق يُقدم طريقة بسيطة لتخصيص حصص التأمل الخاصة بك، كل ما عليك هو تحديد المدة التي تُريد قضاءها وتضبط المنبه، سيعطيك التطبيق إشعارًا عند البدئ وعند الانتهاء.

التطبيق مختلف عن تطبيقات التأمل المتواجدة على متجر Googleplay لأنه لا يقدم أكثر من هذا، وأنا أستخدمه شخصيًا لأنه يُمكنني تخصيص حصة تأمل من دقيقة أو دقيقتين، يُمكن للتطبيق متابعة حصصك أيضًا حيث يعرض عليك الأيام التي مارست فيها التأمل بشكلٍ متواصل.

التطبيق غير مناسب البتة لمن يُريد تعلم طريقة ممارسة التأمل، هنالك تطبيقات أفضل، سواء كانت مجانية أو مدفوعة، إضافة لدورات عبر الإنترنت.

 

Medito


مجاني بشكل كامل

إن كُنت تبحث عن تطبيق يرافقك أثناء ممارسة التأمل فلا تبحث أبعد من هذا، التطبيق مجاني بشكلٍ كامل بلا إعلانات، يدعم لغاتٍ متعددة، ويحتوي على حصص مرافقة، حيث تستمع لمعلم أثناء حصة التأمل، كما أنه مقسم حسب أقسام مختلفة حسب نوع الحصة التي تُريد، من التخلص من التوتر والاستعداد للنوم وغيرها.

يحتوي التطبيق على عددٍ من الحصص المخصصة للمبتدئين والمزاولين للعادة وللمتقدمين، ويحتوي أيضًا على عدد من الحصص التي لا تحتوي على صوت مدرب والتي يُمكن أخذها لمن يُريد ممارسة التأمل بشكلٍ فردي بالشكل الذي يُناسبه.

يتم تحديث التطبيق بشكلٍ دوري ومتواصل، ومن الساعات القليلة التي جربته فيها، حصلت على عددٍ كبير من الإضافات،

 

Sleep as Androiz


مجاني – نسخة مدفوعة (الدفع مرة واحدة)

تطبيق يُراقب نومك، تفعله قبل النوم مباشرة، وعند الاستيقاظ سيعطيك فكرة عن معدل نومك وكم من الوقت قد قضيت في مراحل النوم الخفيف أو العميق، لن أتحدث عن النوم هنا صراحة، لكن معرفة مراحل نومك يُمكنه أن يكون مفيدًا للغاية إن كنت تشكو من التعب بعد الاستيقاظ.

التطبيق يمتلك أيضًا بعض الخصائص الإضافية، فإن حددت ساعة استيقاظ، فإنه سيدق المنبه في الوقت المُناسب بحيث لا يُخل بمراحل نومك، وستشعر بالاعتماد عليه على أنك تستيقظ بدون حالة التعب التي تُعانيها إن استخدمت منبهًا تقليديا.

البرنامج يُسجل أيضًا الشخير وحركتك أثناء النوم ويعطيك فكرة عمّا إن كان نومك هادئًا أو عكس ذلك، إن لم تُفعله، فيُمكنك دائمًا إدخال وقت نومك واستيقاظك بشكلٍ يدوي، وإن استيقظت ليلًا مثلًا، يُمكنك إضافة ملاحظة بهذا الخصوص.

البرنامج مجاني، إلّا أن بياناتك لا تُسجل كل ليلة إلّا في النسخة المدفوعة، يُمكنك الدفع للحصول عليها مرة واحدة فقط.

كانت هذه أفضل تطبيقات الأندرويد التي استخدمت على هاتفي، والتي ستنتقل معي للعام الجديد، هناك أيضًا تطبيقات آخرى استخدمت وتخليت عنها، أو تطبيقات مازلت لم أستخدمها بالشكل الكامل. لديك تطبيقات بديلة أفضل، تطبيقات على نظام iOS تُريد مشاركتي إياها؟ من فضلك أترك لي ذلك في قسم التعليقات.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments