‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة رواية: ميتتان لرجل واحد
مراجعات كتب - 23/08/2017

مراجعة رواية: ميتتان لرجل واحد

ميتتان لرجلٍ واحد، ياله من اسم غريب لرواية، الاسم وحده كان كافيا لاشعال فضولي للقراءة، لكنني أخذت هذه الرواية لأنني رغبت في أن آخذ بعض الراحة من روايات ما فوق مئة صفحة.

– معلومات الكتاب

غلاف ميتتان لرجل واحد

– الكتاب: ميتتان لرجل واحد
– العنوان الأصلي: A Morte E A Morte De Quincas Berro D’Água
– النوع: رواية واقعية
– تأليف: Jorge Amado
– ترجمة: عبد الجليل العربي
– عدد الصفحات: 120
– دار النشر: مسكيلياني
– تاريخ النشر: 2015
– الكتاب على GoodReads: إضغط هنا

– المحتوى

قصة الرواية قد تكون غريبة، فدور البطولة مُعطى لشخصية ميتة، لم أحرق عليكم شيئا، فالرواية تنطلق مباشرة من هذا الحدث، فتحكي قصة جواكيم سواريز داكونيا، موظف نموذجي وزوج مثالي قضى أخر سنوات عمره سكيرا ومتشردا، فالحدث الرئيسي هنا مقلوب، فلا توجد أحداث تؤسس لموت الشخصية، وإنما الموت هو الحدث الذي يؤسس للأحداث التي بعده، أي أن الشخصية ومن البداية ميتة، إلا أن الكاتب يعمل على ربطها بجموعة من الأحداث والشخصيات لتعريفك بها.

– تحليل المحتوى

القصة تحدثكم عن الميت بشكل ساخر، تلاعب فيها الكاتب بالموت وسخر منه، فلم يُعطي أبدا له التبجيل والتقدير الذي يستحق، فلا رأفة تأخذ القارئ بشخصية الميت، ولا بالأشخاص الذين يقربونه، يصعب حقا الحديث عن القصة، فهي بلا أحداث حقيقية، يتحدث الكاتب تارة عن الماضي، وتارة عن الحاضر، ليعطي القارئ نظرة أفضل على الشخصية، تم يأخذ في توضيح مسألة الميتتان، قد يكون ذلك غريبا، لكنه ليس بالأمر الخيالي، أي حديث عن هذه النقطة سيكسر الغموض.

الرواية قصيرة، لذا لا تتخللها أي أحداث مؤثرة، إنها شبيهة جدا بالحكايات المتناقلة شفهيا، ولعل النهاية تترك طعما بأنها لم تكن كافية، القصة في حد ذاتها عادية، العمق المعطى لها هو سبب شهرتها.

– كيف قدم المحتوى؟

الرواية لا تأخذ في الكتاب سوى جزء بسيط، الجزء الأخير هو قراءة في الرواية وتحليل لها، قد تحتاجه لتكتسب نظرة أوضح عنها، أما عن الرواية نفسها، فلا كثير يقال، مكتوبة بشكل بسيط، مفهومة جدا، السرد يأخذ المساحة الأكبر، ومن السهل جدا إنهاؤها في جلسة واحدة.

الترجمة ممتازة وتساعد بلا شك، مع اعتماد الشكل عندما تحتاجه، هنالك هوامش أيضا لتوضيح بعض العبارات.

– خلاصة المراجعة

لا أعلم حقيقة أي موقفٍ أتخذ من الرواية، ليست سيئة، لكنها لم تولد لدي إحساسا أوشعورا معينا، جميلة كفكرة، بقصة فارغة، وأسلوب كتابة بسيط يُساعد على إنهائها في جلسة واحدة.

– التقييم النهائي

الرواية تحصل على علامة إضافية لسهولتها.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments