‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة رواية: الجريمة والعقاب جزء 1و2
مراجعات كتب - 05/01/2018

مراجعة رواية: الجريمة والعقاب جزء 1و2

مهما قلت عن رواية الجريمة والعقاب، لن أوفيها حقها، شعبيتها الكبيرة كافية للحديث عنها، وستجد بلا شك الكثير من المواقع التي راجعتها، ومئات القراء الذين قرؤوها واستمتعوا بها، رواية ضخمة وملهمة، ومن الروايات التي كان بناء الشخصيات فيها لوحده كافيا ليبقيني منغمسا في أحداثها.

– معلومات الكتاب

غلاف رواية الجريمة والعقاب– الكتاب: الجريمة والعقاب جزء 1 و2
– النسخة الإنجليزية: Crime and Punishment
– النوع: رواية فلسفيةواقعية
– الأدب: الروسي 
– تأليف:  Fyodor Dostoyevsky
– ترجمة: سامي الدروبي
– عدد الصفحات: 455 (جزء 1) 431 (جزء2) النسخة العربية
– دار النشر: المركز الثقافي العربي 
– تاريخ النشر: طبعة 1 بتاريخ 2010
– الكتاب على GoodReads: عربية | فرنسية | انجليزية

– المحتوى

ما في العنوان يختصر جزءًا من القصة، لكنه عبقري بالشكل الكافي رغم أنه بسيط ليعبر عن القصة كاملة، الرواية تحكي من البداية للنهاية أحداثا متعلقا بحدثٍ وواحد ورئيسي، جريمة من نوعٍ ما سأتفادى الحديث عنها.

الشخصية الرئيسية في الرواية راسكونلنيكوف ونعم لم يكن سهلا نطق هذا الاسم كما هو صعب نطق بقية الأسماء، هو طالب سابق يعيش حياة بئيسة وتعيسة في بطرسبرغ (روسيا) ويحيا على مساعدات أمه وأخته اللتين تعانينان هما أيضا من حياة بعيدة كل البعد عن كونها مريحة.

حياته سيئة بما فيه الكفاية، إلى أن يُفكر في جعلها أسوأ، بتورطه بما تمت الإشارة له بالجريمة، ولك أن تكتشف ذلك بنفسك من خلال الرواية، هذا هو الحدث الرئيسي الذي تتولد عنه كل الأحداث القادمة.

– تحليل المحتوى

الرواية مقسمة لجزأين، على الأقل بالنسخة التي قرأت، لكن كل شيء فيها متصل، قد تبدو بطيئة جدا بداية وذلك طبيعي جدا بما أنها طويلة للغاية، ويمكن تقسيمها للحدث المهم، ما قبله وما بعده.

إن نظرت للرواية عن قرب فإنها حقيقة لا تلعب إلا على حدثٍ واحد، فتشدك من البداية للنهاية لهذا الحدث فقط، ما يتولد عنه وما يحصل للشخصيات بسببه أمر مثير للاهتمام، وأعتبرها من الروايات القليلة التي تتأثر فيها الأحداث بشكل كامل بالشخصيات والمواجهة بينها.

الأحداث بدون شخصيات الرواية لا شيء، البعد النفسي لها هو ما أعطاها بعدها، العناية بالشخصيات هنا كبيرة جدا، أنت كقارئ سيكون لديك إطلاع كبير ودائم على أحوالهم، طريقة تفكيرهم وتفاعلهم مع الشخصيات الأخرى، ما يجعلها شخصيات مثيرة جدا للاهتمام.

للكاتب قدرة كبيرة على التلاعب بمشاعر شخصياته وذلك يولد لديك ردات فعل مختلفة أيضا، وجدت أنني أتعاطف أحيانا مع شخصيات حقيرة، أو أسب شخصيات بنوايا حسنة بسبب طيشها، وهنا يظهر فعلا التركيز الكبير على الشخصيات.

الرواية قد تكون متعبة جدا، وطويلة، وتضم أجزاءا مرهقة للقراءة، خاصة أنها دسمة، وحصل لدي تشبع كبير من الروايات بعد إنهائها، لكنها قد تعطيك أكثر من نظرة كافية على التوزيع والتصنيف الطبقي وكيف يتعامل أبناء طبقة مع أخرى وكيف تلتقي أحيانا أهدافهم أو تتعارض.

أريد أن أنوه على أنها تحتوي حدثا مهما واحدا، الأحداث الأخرى مهمة أيضا، لكن تفاعل الشخصيات معها هو الذي يحرك القصة بشكل كامل، العلاقة بينها عميقة وهذا أمر رائع بلا شك لمن يهتم ببناء الشخصيات في الأعمال الأدبية.

– كيف قدم المحتوى

استخدم الكاتب السرد والوصف ووظف الحوارات بشكل يصعب معرفة أي واحد منهم له الأهمية الأكبر، لديك دائما اطلاع على أحوال الشخصيات وهيأتها، وبما أن العديد منها يتبدل فإن ذلك يولد لديك أكثر من احساس وهذا أمر رائع، يعطي للأحداث اهمية كبيرة.

الحوارات الفردية طويلة، وأحيانا لا تخدم هذه الحوارات القصة، بحيث تتحدث واحدة من الشخصيات مع شخصية أخرى دون تلقي رد، وأحيانا لمدة طويلة ودون أن يكون بالضرورة ما تتحدث عنه له أهمية في فهم القصة، لكنه مرتبط بطباع هذه الشخصيات وأحوالها، شخصية منفعلة ستركز على توجيه الحديث مباشرة للشخصية التي أمامها، شخصية ساخرة ستتحدث عن أمور مختلفة مرتبطة بشكل غير مباشر بالمخاطب للاستهزاء به وهكذا.

ترجمة الرواية ممتازة، وساعد ذلك في جعل محتوى الرواية مفهومة، الأفضل من ذلك أن بعض الملصطلحات ذكرت كما هي بلغات أخرى، والعبارات الصعية كلها تملك هوامش تعطيك فكرة عن الشيء الذي تتحدث عنه الشخصيات، سواء أكانت معلومات لها علاقة بالدين أو التاريخ أو المجتمع الروسي، وأرى أن هذه الهوامش مهمة جدا لتيسير الفهم أمام القارئ.

– لقراءة أفضل

اخدت استراحة بين الجزء الأول والثاني، ووجدت بعدها أنني لم أستطع الحفاظ على علاقة كل الشخصيات ببعضها البعض بالشكل الصحيح، لذا أنصح بألا تقرأ الجزأين على فترات متباعدة جدا، وأن تحاول أن تكتب أسماء الشخصيات التي تجد أنك قد تنساها بشكل سريع لكي تبقى منغمسا بالشكل الصحيح في الرواية.

– ملخص لما قيل

الرواية كانت بالنسبة لي ممتعة، هي أول عمل روسي أقرأه بهذا الحجم، كنت أمل أحيانا، لكنني أعود سريعا للقراءة، وأعتبرها بلا شك من أفضل الروايات التي قرأت وتحصل مني على وسام الأنيس بسبب ذلك.

بالإضافة لذلك، تعبتر هذه من أحسن الروايات التي قرأت، وأكثرها براعة في تشكيل الجانب النفسي للشخصيات، واستفدت منها شخصيا في ذلك، لذلك ستدخل وبدون تردد لمفضلتي الشخصية.

– التقييم النهائي

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments