‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: How Your Mind Can Heal Your Body
مراجعات كتب - 24/06/2021

مراجعة كتاب: How Your Mind Can Heal Your Body

العقل السليم في الجسم السليم، لكن العكس أيضًا على ما يبدو صحيح، هذا ما يقول العلم، هناك علاقة كبيرة بين الجسم السليم وكذلك العقل السليم، فإن كان هذا الأخير سليمًا، حتّى في طريقة تفكيره، فذلك سيسُاعد الجسم بشكلٍ كبير، وهذا الكتاب كما في عنوانه يتحدث عن تأثير الدماغ على الجسد وكيف يُمكنك اعتماد ذلك بشكلٍ شخصي.


– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

– الكتاب (العنوان الأصلي): How Your Mind Can Heal Your Body
– النسخة العربية: غير مترجم (وجدت نسخة عربية؟ تواصل معنا)
– النوع: تطوير الذات – صحة
– النوع الفرعي: علم النفس
– الأدب/المصدر: المملكة المتحدة
– تأليف: David R. Hamilton
– ترجمة: غير مترجم
– عدد الصفحات: 306
– دار النشر: Hay House UK
– تاريخ النشر: 2018
– الكتاب على Goodreads: إنجليزية
– ابحث عن الكتاب: جملون | نيل وفرات | Scripd | bookdepository

تابع مراجع هذه الرواية عبر الضغط على الصورة:

حسابي على جودريدز

– المحتوى

الكتاب يأخذ تلك العلاقة المتمثلة في نجاعة العلاج بتدخل الدماغ، وكيف أن الدماغ يؤثر على الجسد والنتائج التي يحصل عليها الشخص لمُجرد اعتقاده بمدى فاعلية العلاج الدوائي، إلى درجة يُمكنه فيها أن يتحسن بمجرد التفكير بتأثير دواء مموه دون فاعلية تُذكر، كأن تأخذ حبة مُسكن ألم وتشعر بتحسن، ولكن في حقيقة الأمر، أنت أخذت حبة بلا أثر، مُجرد اعتقادك بفاعليتها، يُحسن حالتك. الكتاب يتحدث عن هذا التأثير ويُبسطه، ويعطيك جانبًا تطبيقيًا لتُجربه بنفسك.

الكتاب يتحدث عن تأثير الدماغ على الجسد، ويحتوي على مجموعة من الدراسات التي تتحدث عن ذلك، بالإضافة لعددٍ من القصص لأشخاص استطاعوا بأدمغتهم وقوة التفكير، أن يتخلصوا من أمراضٍ بسيطة، أو يحسنوا حالتهم بشكلٍ عام، كثير منهم دون الاستغناء عن العلاج الدوائي، وهذه نقطة مهمة للغاية.

– تحليل المُحتوى

حسنًا، فكرة تأثير الدماغ على الجسد ليست فكرة جديدة، أثرها ملحوظ، ممارسة التأمل تحسن من المزاج، والتخلص من التوتر يُحسن حالة بعض الأمراض، ضغط الدم، البشرة، وغيرها الكثير، لكن هناك من يؤمن أنه كان قادرًا على استخدام دماغه لعلاج أمراضٍ أشد، أمراضٍ تحتاج لتدخل طبي كمرض السرطان، وحتى إن كانت هناك حالات شُفي فيها أصحابها بأعجوبة، فإنني أحببت كيف أن الكاتب ركز في كل مرة ذكر فيها نتائجًا كهذه على أهمية العلاج من خلال الدواء.

الكتاب مقسم، ففيه ستجد مجموعة كبيرة من الدراسات التي تتحدث أكثر عن هذه العلاقة، بعض هذه الدراسات يُمكنك أن تأخذ منها التأكيد المطلق، كتأثير التفكير الإيجابي والتخلص من التوتر على الجسد بشكلٍ عام، وهذا أمر مفروغ منه، أو دراسات تدعم الفكرة لكن دون تعمق، وهنا يتخلى الكاتب عن رأيه ويطلب أن تحرص على اتباع علاجٍ دوائي، مع تأكيد بعض الدراسات أن استخدام التخيل أو التفكير الإيجابي يُساعد على تحسين بعض الحالات، أو يجعل الدواء يعمل بشكلٍ أفضل، وهذا أمر جيد.

Many people tend to act how they think they should, rather than how they feel or want to feel

ستجد فيه أيضًا مجموعة من القصص التي يحكي فيها أصحابها كيف أنه باعتماد التفكير الإيجابي وتخيل العلاج والشفاء الكامل، تخلصوا من أمراضهم أو تحسنوا بشكلٍ كبير، على أنه لا سبيل لمعرفة صحة هذه الإدعاءات والقصص، فهي مجرد اقتباسات من أشخاص تواصلوا مع الكاتب، وقد أدرجت كما هي، النواقص فيها كثيرة بلا شك، بما أنه إن كانت مبنية على دراسة، فستكون الطرق الموظفة موحدة، والنتائج أفضل، لكن لا بأس من إدراجها بما أن الكاتب اعتمد على عددٍ من الدراسات أيضًا.

الجوانب التطبيقية تأخذ الجزء الأخير من الكتاب، وهي عبارة عن طرق للتصور حسب الأمراض، المتعلقة مثلًا بالبشرة أو الجهاز التنفسي أو الاكتئاب والأرق وغيرها، هذه الطرق مُساعد فقط، ويُمكن اعتماد ما يراه القارئ مناسبًا، وأعود للتأكيد، أن الكاتب لا ينفي ضرورة استخدام العلاج الدوائي مع الأمراض، وألّا يُركز الشخص على قدرات دماغه لعلاج نفسه، حيث أنها طريقة للتحسن أو لرفع نتيجة الدواء الذي يأخذ.

الكتاب لا يتحدث عن المرض والعلاج فقط، بل يُناقش فكرة القدرة التي نمتلك بشكلٍ عام في التأثير على أجسادنا، بما يشمل ذلك المهارات الجسدية التي تعتمدها الرياضات مثلًا.

– كيف قُدم المحتوى؟

الكتاب مقسم حسب فصول، بعضها يتحدث عن التفكير الإيجابي، وأظن أنه عليك قراءة هذا الفصل بما أن الكثير ممّا في كتب تطوير الذات التي تتحدث عن هذا التأثير (البلاسيبو) تتوقف هنا فقط.

الكتاب يُجيب عن الأسئلة التي قد تطرحها بخصوص الطريقة التي يُمكنك من خلالها التأثير على جسدك، إضافة لبعض الأسئلة العامة، الطرح فيه سهل ومناسب للعامة، وهي الفئة التي يتوجه إليها الكاتب في كتابه، ويبقى ما فيه مُعززا بالدراسات العلمية التي تُكسب أجزاء من الكتاب قوة أو عكس ذلك، رغم أنني لم ألمس محاولة من الكاتب بالتسويق لطريقة معينة مثلًا، فبعض الأراء التي يذكر كتحليل شخصي بحكم تخصصه تظهر من خلال طريقة كتابته.

القصص التي أضيفت للكتاب تختلف في طريقتها، وجيد أن المؤلف قد أضافها مرتبة وفي قسم خاص، بهذا الشكل، يُمكنك تجاوز هذا القسم كاملًا أو تجاوز القصص التي لا حاجة لك بها، خاصة أنها مدرجة كما هي، ويختلف الأسلوب فيها وطولها والتركيز على الأحداث فيها.

Sometimes we need to stop the habit of our busyness and ask ourselves what’s more important – the job or our health. Is a job worth a life?

القسم الأخير لا يحتاج قراءة من البداية للنهاية، بل يُمكن المرور على الأمراض التي تهم القارئ، كما أنه قسم خاص بالتصور فقط، ويمكن للقارئ إن أراد التجربة الاعتماد على نفسه، أو اقتباس ما جاء في الكتاب.

– لقراءة أفضل

ربما تقفز لهذه الفقرة مباشرة، لذا من المهم أن أخبرك، أنه كما ذكر الكاتب في كتابه، ما فيه ليس علاجًا، لا تعتمد على قدرات دماغك فقط لعلاج نفسك، يُمكنك أن تعتمد عليه لتُشعر نفسك بحال أفضل، لتتخلص من التوتر، لتحصل على نتائجٍ أفضل، لكن إياك أن تتخلص من العلاج الدوائي وتكتفي بدماغك وتأثير البلاسيبو.

– مُلخص لما قيل

الكتاب ليس مُجدِدًا على الإطلاق، لكنه يشرح الفكرة ببساطة، ويقدم عددًا كافيا من الدراسات التي تخدم الأفكار التي فيه، قد تكون لك فكرة مسبقة على تأثير البلاسيبو و تأثير الدماغ على الجسد بشكلٍ عام، هذا الكتاب لطبيعته، يجمع بين العلم وما يُناقش كثيرًا في مجال تطوير الذات كالتفكير الإيجابي والتأمل والتصور، لذا من الجيد أن يكون هناك رابط بين الأمرين وتعرف أصل ما تشعر به بعيدًا عن الإيمانيات.

– التقييم النهائي:

اطلع على طريقة تقييمي للكتب ومعاني الأوسمة عبر هذا الموضوع.

المعلم: لاحتوائه على جوانب تطبيقية واضحة، كما أنه قادر على تصحيح بعض الأفكار الخاطئة التي قد يحصل عليها الشخص بالقراءة في مجال تطوير الذات بشكلٍ كبير، خاصة إن كان في حالة يسهل على البعض فيها التأثير عليه وعلى أفكاره.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments