‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: Foutez-vous la paix ! et commencez à vivre
مراجعات كتب - 22/07/2019

مراجعة كتاب: Foutez-vous la paix ! et commencez à vivre

C’est La Vie: The French Art of Letting Go

إن كنت قارئًا، فهل أحتاج لأخبرك بأن السوق مليء بكتب تطوير الذات؟ والنصائح تُغرق العقول التي تقرأ هذه الكتب، ولو أن العديد من هذه الكتب تحمل قيمة حقيقية، فإن اتباع الخطوات التي فيها، قد يُضيع على القارئ اكتشاف عالمٍ أوسع ممّا تَحدد من خلال قراءاته، كتاب Foutez-vous la paix ! et commencez à vivre يُحاول أن يُعيد توجيه انتباهك نحو أشياء بسيطة للغاية، إلّا أنها مهمة، بل في الحقيقة، الكتاب يُحاول أن يجعل انتباهك يسرح، أن يُصبح حرّا، الكتاب يُريد منك أن تدع نفسك وشانها وتعيش الحياة.

– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

غلاف Foutez-vous la paix– الكتاب: Foutez-vous la paix ! et commencez à vivre
– النسخة الإنجليزية: C’est La Vie: The French Art of Letting Go
– النوع: تطوير الذات
– نوع فرعي: تأمل
– الأدب/المصدر: فرنسا
– تأليف: Fabrice Midal
– عدد الصفحات: 208
– دار النشر: Flammarion
– تاريخ النشر: 2017
– الكتاب على Goodreads:  إنجليزية | فرنسية
– ابحث عن الكتاب (إحالة*): جملون

حسابي على جودريدز

– المُحتوى

أعيش حياة بالشكل الذي أريد؟ هل هذا ما يحتوي عليه الكتاب؟ قد يبدو الأمر بهذا الشكل، إلّا أنه ليس كذلك بلا شك، حسنًا، هو كذلك إلى حد ما، الكاتب وهو ممارس محترف للتأمل، يرغب بأن يُخبرك بأن ليس كل ما تظن أنك بحاجة إليه تحتاجه حقًا، هو كتاب يتحدث عن التأمل، وعيش الحياة، ويُعتبر كتاب فلسفة إلى حدٍ ما، أو فلسفة حياة بالأصح.

من خلاله فصوله، يُحاول الكاتب أن يُخلصك من واحدة من العادات التي لها علاقة بجلد الذات، كالبحث المستمر عن المثالية، أو بالقيود التي بُرمجت في أدمغتنا بسبب البيئة التي نعيش فيها، كالتوقف عن البحث عن نسخ الآخرين والبحث عن اتباع نفس الخطوات، وترك المجال للفضول والحدس والذكاء، وذلك لاكتشاف حياة أجمل، غنية بالتفاصيل وغنية بالتجارب.

احذروا من الذي لا يشعر بأي شيء على الإطلاق، الذي لا يحزن، لا يأسى ولا يغضب: إنه مختل، أنه ميت

Jack Kornfield

تجد في الكتاب مثلًا دعوة للتخلص من الشعور بالبحث عن الحب، واستبدال ذلك بالاهتمام، والبحث عن مقارنة نفسك بالآخرين وأن تكون كما أنت عليه، أن تكون نفسك ببساطة، ونعم، أغلب ما في الكتاب ليس جديدًا، إلّا أنه يُحاول أيضًا أن يتوجه بحديثه لمن يمارسون التأمل، وألّا يقعوا في خطأ التحكم في أفكارهم أو محاولة التغلب على أحاسيسهم، وهو نموذج قد يبدو مختلفًا عن الشائع، بمحاولة التحكم في التفكير إلى حدٍ ما من خلال التنفس.

– تحليل المُحتوى

عكس ما يُمكن أن تجد في كتابٍ عن التأمل مثلًا، والطرق المُجربة والتي تم تناقلها بين الممارسين، ما في هذا الكتاب يُعتبر إلى حدٍ ما فلسفة الكاتب الشخصية، والكثير ممّا جاء فيه ليس بالجديد، زد على ذلك أن به العيب الذي أراه موجودًا في الكثير من كتب النوع، الكتاب يحتوي العديد من النصائح، إلّا أنه لا يحتوي خطوات تطبيقية، لا بأس بذلك، فالكتاب خفيف، وربما إن سمعت النصيحة، يُمكنك أن تبحث عن طريقة للتنفيذ.

إننا مبرمجون دائمًا على الفعل … حتى عندما تقول “أنا لا أفعل شيئًا”

يحب أن أشير لشيء، قد يبدو ما في الكتاب معقولًا، وربما تتفق مع كل ما جاء فيه، إلّا أن الوصول لما فيه يحتاج للكثير من العمل، الإرادة ودرجة عالية من الصبر واليقين بأنك قادر على التغلب على أحاسيسك وأي شعورٍ سلبي عندما يغلبك، إنه يُحاول أن يخلصك من شعور التعلق بالأشياء، والأشخاص وكذلك الأفعال، إلّا أن الأمور ليست بالسهولة التي قد تبدو عليه، فالمعتاد على مقارنة نفسه بالآخرين، حتى وإن كان ذلك على مستوى أجزاء بسيطة من حياته، سيكون من الصعب عليه التخلي عن ذلك دون الكثير من العمل والممارسة.

إن كنت تقرأ الكثير من كتب تطوير الذات، فأنت في الغالب تتبع الكثير من النصائح فيها، وقد يكون التأمل واحدًا منها، هذا الكتاب، يُعطيك مجموعة من النصائح نعم، إلّا أن الفكرة المختلفة أنه يُحاول أن يبعدك عن التفكير بالشكل الذي لطالما فكرت به، وتسير بشكلٍ مختلف، أن تنظر للحياة بشكلٍ مختلف، وهذا أمر جيد بلا شك.

– كيف قُدم المحتوى؟

التنقل في الكتاب سهل جدًا، كل فصل مستقل عن الذي بعده، مُعنون بشكلٍ واضح، وعنوانه مُقسم لجزأين، الأول ما يجب عليك تركه، البديل للشيء الذي ستتخلى عنه، يُساعد ذلك بلا شكل على قراءة الكتاب على جلسات.

النسخة التي قرأت فرنسية، وهي لغة الكتاب الأصلية، وكالعادة مع كتب هذا النوع، يُمكن فهم الكتاب حتى بلغة متوسطة، هناك نسخة إنجليزية، إلّا أنه لم يكن لي اطلاع عليها للحكم. تصميم الكتاب بسيط للغاية، ويعكس المحتوى الذي فيه، ويتضمن ذلك الغلاف أيضًا.

– مُلخص لما قيل

أرى أن ما في الكتاب يُمكن اختصاره في فقرات صغيرة، وربما في نفس الوقت، جمع بعض الفصول مع بعضها البعض، هذا إن كنا نرغب بالتخلي من بعض الأحداث التي يذكرها الكاتب والأمثلة التي تُساعد على الفهم، إلّا أنها ليست ضرورية فبالإمكان فهم محتوى الفصل أحيانًا بمجرد قراءة العنوان.

هو كتاب يُمكن أن تضعه كفاصل فقط، ليس بالكتاب الذي أنصحك به، فما فيه بسيط، ومتأكد من أن الكثير من الأشياء التي جاءت فيه قد سمعت بها قبلًا، لكنه قد يكون فاصلا كما ذكرت، تقرأه بين بقية الكتب الآخرى، أو تعود إليه لأخذ بعض الأفكار من وقتٍ لآخر.

الكتاب تنقصه بعض النصائح التطبيقية، لكن أتفهم لما لم يضع الكاتب أي شيء يُساعد القارئ على التطبيق، فالمواضيع فيه هي فلسفة حياة، ومن الصعب العمل على كل شيء دفعة واحدة، والأمور تحتاج لأكثر من بعض ورقيات لشرح كل شيء.

– التقييم النهائي:

اطلع على طريقة تقييمي للكتب ومعاني الأوسمة عبر هذا الموضوع.

وسام الخفيفالخفيف: لا أرى نفسي أعطي كتاب Foutez-vous la paix أي وسام آخر غير الخفيف، بما أنه كان كتابًا خفيف المحتوى، قرأت أجزاء منه متى ما أتيحت لي الفرصة، قد أحاول تطبيق بعض الأشياء ممّا فيه، إلّا أن ذلك سيكون من خلال كتبٍ آخرى، وهذا أيضًا يُظهر إلى أي حد أن الكتاب بسيط.

كل الكتب التي حصلت على وسام الخفيف.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments