‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء
مراجعات كتب - 10/02/2018

مراجعة كتاب: مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء

لمرة واحدة، أحسست أنني أمام كتاب تنمية بشرية لا يُحاول أن يسوق لنفسه على أنه أكثر من كتابٍ تحفيزي، مُميز بالأصفر كتاب سبق أن قرأت جزءا منه، وأعدته هذه السنة ليكون أخيرا خارج قائمة قراءتي التي تُصبح كل عامٍ أطول وأطول.

– معلومات الكتاب

– الكتاب: مميز بالأصفر: مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء
– النسخة الإنجليزية: Highlighted in Yellow: A Short Course In Living Wisely And Choosing Well
– النوع: تنمية بشرية – تطوير الذات
– تصنيفات ثانوية:
 نصائح وتوجيهات – تحفيز
– المصدر: الولايات المتحدة الأمريكية
– تأليف:  H. Jackson Brown Jr. وRochelle Pennington
– ترجمة: غير محدد
– عدد الصفحات: 232 النسخة العربية (نسخة المراجعة)
– دار النشر: مكتبة جرير
– تاريخ النشر: 2001 (نسخة عربية)
– الكتاب على GoodReads: عربية | انجليزية

– المحتوى

الكتاب تحفيزي بشكلٍ رئيسي، مُكونٍ أساسًا من مجموعة من القصص التي جمعها الكاتبان للتعبير عن واحدةٍ من القيم كالحب والكرم والعطاء وما إلى ذلك، القصص لأشخاصٍ ملهمين، سواء أكانت قصصهم مُقتبسة عن مصادر موضحة في الكتاب، أو من خلال لقاء مباشر مع الكاتب، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من الاقتباسات بعد كل قصة، وبعض النصائح والاقتراحات البسيطة من المؤلفين لعيش حياة أكثر اتزانا وسعادة، وقد تكون هذه النصائح سهلة وبسيطة للغاية، من قبيل أن تستمتع أحيانا بمشاهدة حلقة رسومٍ متحركة حتى إن كنت بالغا.

بعد كل هذا ولاغلاق ما يُمكن اعتباره فصلا يتحدث الكاتب عن واجبٍ عليك القيام به، عبارة عن مجموعة من التعليمات التي في حال ما إن كنت تجهل من أين تبدأ بمقدروها مساعدتك.

– تحليل المحتوى

الكتاب كما ذكرت لا يُحاول أن يُسوق لنفسه على أنه دليل أو كتاب قواعد، تحفيزي بدرجة كبيرة، وبه مجموعة كبيرة من النصائح والتعليمات وأحيانا اقتراحات بسيطة للاستمتاع بالحياة بمُتعٍ صغيرة، دون أن يدعوك لتغيير كبير وجدري كما تُحاول الكثير من كتب تطوير الذات أن تفعل.

من الممتع قراءة القصص الواردة في الكتاب، بعضها يعرض قصص نجاحٍ بدأت بأشياء بسيطة، وأحيانا قصصا القصدُ منها إظهار جوانب آخرى من حياة الشخص والتي يُمكنها رغم بساطتها أن تجعل منه شخصًا سعيدا، الاقتباسات متنوعة وإن كُنت من الأشخاص الذي يحبون الاقتباس عن الناجحين والكتاب والمُؤثرين ومشاركة ذلك، فهذا الكتاب بلا شك لك.

مجموع التعليمات والنصائح التي تتكون من سطر صغير بسيطة هي الآخرى، إنها اقتراحات بسيطة من الكاتبين، وشخصيا أضعها في خانة المُتع الصغيرة، مثلا: خذ حماما ساخنا واستمتع بذلك، ضع لنفسك موعدا محددا لتستمتع بعشاء رائع مع شخصٍ تحبه، وكأن الكاتب يُحاول أن يُذكرك بالاشياء البسيطة التي تصنع السعادة التي ربما قد نسيتها لسبب أو لآخر. عليه، الكتاب لا يُساعدك على إيجاد طريق للتغيير إن كنت تبحث فيه عن ذلك، لكنه قادر على إعطائك دفعة من الحماس والايجابية، بالإضافة لكونه يضم قصصا تعيد التأكيد على مبدأ أنه لا يُشترط أن يكون ما تقوم به ذو أثر كبير لتحصل على السعادة من خلاله، فعلٌ بسيط قد يجعلك سعيدا ويجعل الآخرين يتذوقون هذه السعادة معك.

اقتباس مميز بالأصفر

– كيف قدم المحتوى

القصص كُتبت باختصار وبشكلٍ مختصر، أسلوب الكتابة بسيط جدا ولا تُوجد صور جمالية لزخرفة القصص، إنه حكي تقليدي للقصص كما حصَلَت وبسرعة يجعل قراءتها أمرا سهلا ويسيرا، لا مجال لأن تقطع القراءة في منتصف القصة مثلا، جلسة واحدة وستجد نفسك قد قرأت أكثر من واحدة، تذكّر أن جزءا كبيرا من الكتاب يحتوي الكثير من الاقتباسات والتعليمات لذا هو في الحقيقة أصغر بكثير مما يبدو عليه.

عندما تفتح الكتاب ستجد قصة، وبعدها في الصفحات التي تليها تعليمات بسيطة واقتراحات من الكاتب، كلها بخط سميك، لا توجد عوارض مثلا، لذا قلت أن محتوى الكتاب أصغر مما يبدو عليه، كل اقتراح جاء مرفقا مع اقتباس، فكرة أراها جميلة خاصة لمن يريد تصوير الاقتباس بشكلٍ منعزل عن بقية المحتوى.

– ملخص لما قيل

كتب تطوير الذات لها أكثر من مستوى، بعضها كتب تحفيزية وحسب، هذا واحد منها، ضعه على مكتبك واقرأه كلما أحسست أنك بحاجة لدفعة بسيطة من الحماس لتبدأ يومك بالشكل الصحيح، أو اقرأه كلما أحسست أنك لا تعرف ما يمكنك القيام به لتجعل الناس من حولك سعداء، سيكون مفيدا لهذا الغرض.

سأعطي الكتاب وسام الأنيس لسهولة انهائه ولاستمتاعي الشخصي به، في العادة كنت لأعطيه علامتين وحسب، لكنه قدم لي ما وعد بتقديمه، لذا سينال مني علامة إضافية على ذلك.

– التقييم النهائي

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments