‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: الأهداف! كيف تحصل على كل شىء تريده أسرع مما ظننته ممكنا
مراجعات كتب - 08/02/2019

مراجعة كتاب: الأهداف! كيف تحصل على كل شىء تريده أسرع مما ظننته ممكنا

Goals!: How to Get Everything You Want Faster Than You Ever Thought Possible

منذ سنوات، بدأت كتابة أهدافي، وحصلت أنا الآخر على فائدة كبيرة من ذلك، كتاب الأهداف! كيف تحصل على كل شىء تريده أسرع مما ظننته ممكنا من يُحاول أن يُعلمك كيف تفعل ذلك، كيف يُمكنك أنت الآخر كتابة أهدافك بشكلٍ صحيح، والعمل عليها بشكلٍ يرفع من حظوظ تحقيقك لها كبيرة جدًا.

– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

غلاف كتاب الأهداف– الكتاب: Goals!: How to Get Everything You Want Faster Than You Ever Thought Possible
– العنوان العربي: الأهداف! كيف تحصل على كل شىء تريده أسرع مما ظننته ممكنا
– النوع: تنمية بشرية – تطوير ذات
– فرعي: تعليمي
– مصدر الكتاب: الولايات المتحدة الأمريكية/كندا
– تأليف: Brian Tracy
– عدد الصفحات: +280 النسخة الثانية (إنجليزية منقحة)
– دار النشر:Berrett-Koehler
– تاريخ النشر: 2010 – النسخة الثانية
– الكتاب على GoodReads:  انجليزية | عربية

اضغط هنا للحصول على الكتاب من متجر جملون (*رابط إحالة)

– المُحتوى

في الكتاب، وضّح الكاتب طريقة كتابة وتحديد الأهداف والتخطيط لها لمُضاعفة حظوظ تحقيقها، فيه ستجد العديد من الأشياء التي ستُساعدك على كتابة أهدافك بالشكل الصحيح وبأسلوبٍ غير تقليدي، بعيدًا عن الاكتفاء بكتابة الهدف فقط.

تحتوي فقرات الكتاب على بعض النصائح التوجيهات المتعلقة بالأهداف، وأمورٍ متعلقة بهذا الأمر كالوضوح والتنظيم والتعامل الجيد مع الأهداف المهمة، وبه بعض التدريبات والأمور التطبيقية التي من شأنها جعل تحديد الأهداف أمرًا عمليا وليس نظريًا فقط.

– تحليل المُحتوى

إن كنت تبحث عن كتابٍ يُساعدك على كتابة الأهداف والتخطيط لها، فسيكون بلا شك خيارًا جيدًا، لم أجد فيه رغم ذلك شيئا عمليًا يُمكن أن يُحدث فارقًا كبيرًا إن كنت معتادًا على كتابة الأهداف والعمل عليها، سواء بالعمل على الأهداف الذكية أو أي تقنيات آخرى مُقاربة، حيث يطلب منك الكاتب امتلاك الوضوح بخصوص الهدف، وبعدها التخطيط له بتقييمه ووضع تاريخٍ مُحدد للبدئ فيه وتاريخ تحقيقه وما إلى ذلك.

كشخصٍ مهتمٍ جدًا بكتابة الأهداف والعمل عليها، فإنني أحاول أن أحسن كل سنة من طريقة كتابتي للأهداف والعمل عليها، كتاب الأهداف هذا من برايان تريسي قد يكون كتابًا شاملًا، إلّا أنه يغوص في التكرار، والكثير ممّا جاء فيه في الحقيقة لا علاقة له بالأهداف، ربما من بعيد، لكن الكتاب أطول بكثير ممّا هو عليه، ويُمكن اختصار محتواه بشكلٍ كبير دون التأثير على ما فيه من أفكار.

You Can’t Hit a target you don’t see

أمانة، إن كنت سأرشح لك كتابًا متعلقًا بالأـهداف ممّا قرأت، فسيكون هذا، لأنني لم أقرأ كتابًا آخر يتحدث بشكلٍ حصري عن الأهداف، ولأنني أراك قادرًا على تجاوز الفقرات التي لا تهمك، لكن إن أردت نصيحة إضافية، فابحث عن كتابٍ أصغر حجمًا، أغلب ما فيه سبق أن تحدث عنه في مقالٍ واحد.

– كيف قُدم المحتوى؟

حسنًا، يبدو أن براين تريسي يملك مشكلة كبيرة في نسب الأشياء لأصحابها ما إن لم يكونوا أحياءً وكان مضطرًا بشكلٍ ما للاقتباس منهم، لأن الكثير من الأدوات والأليات المشروحة في الكتاب كان من الأفضل ذكر أسمائها لتسهيل البحث على القارئ، خاصة أنه لا يُفصل في أي شيء في الحقيقة، وكل الأمور التطبيقية عبارة عن افعل هذا ولا تفعل ذلك، واكتب هذا واستخدم هذا الشيء، والكتاب ناقص فعلًا من حيث الجوانب ا لتطبيقية رغم أنه مشكل بشكلٍ كبير من النصائح والتوجيهات، الجوانب التحفيزية محدودة والقصص التي تُشكل كتب تطوير الذات هنا تكاد تكون معدومة.

لا يعني ذلك أنك لن تستفيد من الكتاب، لكن إن كنت أول مرة تعمل على أهدافك بالشكل المذكور في الكتاب وبلا خبرة، فسيصعب عليك تطبيق كل شيء بالشكل الصحيح. المشكلة الثانية تكمن في كون الكتاب مليئا جدًا بالتكرار، رغم أنه مقسم بشكلٍ جيد مع فقرات واضحة وأقسام وفصول معنونة، إلّا أن التكرار في محتواه واضح وبشكلٍ منفر بشكلٍ كبير، كتب تطوير الذات عادة ما تُكرر نفسها، إلّا أن تكرار المُحتوى في نفس الكتاب وأحيانًا بالشكل ذاته بعد صفحات قليلة جدًا من أول ذكر له، ذلك غير ممتع بلا شك

If you Could earn all the money you need, you could probably achieve most of your non financial goals faster and easier than you can today

الكثير من النصائح أيضًا متعلقة بمجال العمل والمبيعات، وذلك راجع لتوجه الكاتب وعمله السابق، ولا بأس من أخذ التجربة من حياته وتجاربه الشخصية لأنها ستكون أصدق، لكن الكتاب عن تحديد الأهداف وكيف تحصل على كل ما تُريد، وإن لم أكن أمانع أن تكون الأمثلة مبينة على تجاربه الشخصية، فإن الخروج عن الموضوع عادة يكون واضحًا وكبيرًا ويُفقد الكتاب الكثير من قيمته.

– لقراءة أفضل

إن أردت تحديد الأهداف بشكلٍ جيد والعمل عليها، وكان هذا هدفك الأساسي من قراءة الكتاب، فلا تمتنع اطلاقًا من تجاوز الفقرات أو الأجزاء التي لا ترى أنها ستنفعك، الكثير من المُحتوى مُشتت ومُشتت، وستكون مجبرًا على القيام بوقفات كثيرة والعودة لفقرات سابقة لمحاولة ربط كل شيء ببعضه البعض، ما أنصحك بالقيام به هو قراءة الكتاب والعمل على محتواه توازيًا مع ذلك على واحدٍ من أهدافك المهمة، إنها الطريقة الأفضل لتحقيق أكبر فائدة من الكتاب لأن أغلب ما فيه تطبيقي.

– مُلخص لما قيل

الكتاب ليس سيئا إطلاقًا، بل على العكس من ذلك، شامل لكل شيء تعلمت خلال سنوات طويلة بخصوص الأهداف، وسيكون مفيدًا لك أكثر إن كنت مبتدئا في العمل على أهدافك، أو كنت تواجه مشاكلا مع كتابتها أو العمل عليها وتحقيقها، التكرار فيه مزعج، والخروج عن الموضوع كبيرة، وبعض الفقرات لم تكن لها فائدة، أو لن تكون لها فائدة لكل القراء، إلّا أنه بالإمكان ببساطة تجاوز هذا المشكل بتجاوز الفقرات التي لا تُهمك، ولا تخف لن يكون لها تأثير على فهمك.

Anything Worth doing well is worth doing poorly at first

لا أعلم إن كان هنالك كتاب آخر يُفصل في الأهداف بشكلٍ أفضل، ولم أجد في الكتاب جديدًا بخصوص تحديد الأهداف خارج النصائح التي قدمّا الكاتب من واقع تجربته، ما يعني أن المُتفق عليه في كتابة الأهداف موجود في هذا الكتاب وسيُوفر عليك الكثير من الوقت.

– التقييم النهائي:

المعلم: لأنّ أغلب ما شكل الكتاب أمور تطبيقية، والهدف منه لم يكن التحفيز وإنمّا التعليم، فوسام المعلم يليق به، براين فضل العمل على المحتوى الذي سيُعلمك كيف تكتب وتعمل على أهدافك بشكلٍ أفضل، أكثر من ذكر قصص النجاح وما يُشكل عادة كتب التنمية البشرية.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments