‫الرئيسية‬ مقالات تجارب شخصية رحلتي لكتابة رواية – يوم37 إلى 43: البرامج والأدوات التي أستخدم وأنا أكتب

رحلتي لكتابة رواية – يوم37 إلى 43: البرامج والأدوات التي أستخدم وأنا أكتب

أقترب من إتمام شهرين منذ أن انطلق هذا التحدي، ولكي لا أكرر الأمور مع التحديثات الجديدة، فإنني أحاول أن أضيف ما له فائدة في كل واحدة من تحديثاتي على الموقع، وهذه المرة اخترت أن أضع لكم قائمة الأدوات (البرامج) التي أستخدم وأنا أكتب.

– مذكرة

ذكرت ذلك في تحديثٍ سابق، وأنا أكتب فإنني أستخدم مذكرة، عليها أكتب كل الأشياء التي ستساعدني مستقبلا، مثلا شخصيات أريد إضافتها، أحداثٍ مازال الوقت مُبكرا لإضافتها، وأمورٍ أخرى كخطٍ زمني ما إلى ذلك.

الأمر الذي دفعني أن أحصل على مذكرة بدل فتح ملف، هو أنه من السهل الكتابة عليها وملف العمل على الشاشة، فلا أفقد تركيزي وأنا أكتب، خاصة إن أردت أن أقارن بين ما وصلت إليه مثلا والخط الزمني على المذكرة، رغم ذلك يمكن أن تفتح ملفا على حاسوبك وسيفي بالغرض بلا شك.

– برنامج الكتابة

أشتغل على نظام ويندوز، ولدي نسخة من برنامج وورد 2007 (Microsoft Word 2007) الذي حصلت عليه مع الحاسوب، يفي بالغرض بما أن كل ما أقوم به على البرنامج هو الكتابة فقط، ولا أحتاج للتحديث لنسخٍ أعلى، أستخدم خط Simplified Arabic، أضبط حجم الخط على 14، في حين أن حجم عرض الصفحة هو 110%، شاشتي كبيرة لذا من السهل علي أن أكون على مسافة مريحة جدا منها، لذا أحتاج لضبط عرض الصفحة لتُعرض بحجم مريح جدا.

إن لم تستطع الحصول على برنامج تحرير، فبإمكانك استخدام البرنامج المجاني LibreOffice الذي يحمل كل الخصائص التي تحتاج للكتابة، أو يمكنك أن تُعول على Google Docs لأنه سيقدم لك أيضا كل ما تطلب من برنامج تحرير للنص.

– حفظ المسودة

إن كنت تكتب على الحاسوب وتملك نسخة واحدة من مسودتك فذلك خطأ، خاصة إن كانت على سطح المكتب أو في ملف على القرص الذي يعمل عليه نظام التشغيل، أي عطب أو خطأ يمكن أن يجعلك تحذف كل البيانات وبالتالي مسودتك، كما يمكن أن تحصل مشاكل في الملف نفسه فلا يصبح بالإمكان استرجاعه، دائما أنسخ المسودة بعد كل تعديل واحفظها في جزء مختلف من حاسوبك، والأفضل من ذلك قم بتخزينها على خدمة سحابية، شخصيا أستخدم Dropbox التي تسمح لي بوضع ملف على سطح المكتب، أضع فيه نسخة من الرواية ويتم رفعها أتوماتيكيا لحسابي، وسأتمكن من الولوج إليها أينما كنت.

باستطاعتك استخدام Google Drive أيضا، بحيث ترفع المسودة عليه وستكون قادرا على فتحها والتعديل عليها، وستكون في مأمنٍ من أي مشاكل مستقبلية، من المهم أن تكون لديك نسختان من المسودة بالإضافة للمسودة الأصلية، ويفضل أن تحتفظ بالنسخة الأصلية بعد إنهائها وعدم استخدامها لتصحيح الأخطاء والقيام بالتعديلات النهائية.

– التنظيم

أثناء الكتابة، فإن كل ما أركز عليه هو الكتابة، ولفعل ذلك فإنني أستخدم واحدة من أسهل أدوات تنظيم الوقت التي تُدعى بومودورو، ببساطة، أكتب لنصف ساعة، وآخذ استراحة من 3 أو 5 دقائق، وأعود إليها مجددا، آخذ فترة الراحة لأمدد عضلاتي، أحصل على كوب ماء، وأبتعد عن شاشة الحاسوب خلال فترة الراحة.

أستخدم برنامجا يُدعى EyeDefender وهو برنامج بسيط يعمل على تشغيل وضع الراحة بتغيير الشاشة لمدة أنت تُحددها، سواء لمجموعة من الصور، أو لبعض التمارين التي تُمرن عضلة العين، لكن أفضل أن أقوم ببساطة من مكاني وأقوم بأشياء أخرى بدل النظر للصور التي يعرض أو بتتبع الأشكال على الشاشة التي تعمل على جعل عضلة العين تعمل.

إن كنت أكتب ليلا فإنني أستخدم f.lux برنامج  يفلتر الأشعة الزرقاء في شاشة الحاسوب، بالإضافة لتعديل الإضاءة، البرنامج يعمل بشكل أتوماتيكي على تعديل الإضاءة حسب الوقت، ويجعل النظر للشاشة مريحا خلال الوقت ما بين غروب الشمس وشروقها.

– تقييم العمل

إن كنت ترغب بأن تضع هدفًا محددا بعدد محدد من الكلمات، مثلا أن تكتب 250 كلمة في اليوم، أو فقط لتُراقب تطورك أو مردودية الكتابة حسب الأيام، باستطاعتك استخدام برنامج بسيط يدعى GlobalWordCounter، البرنامج يعمل على عد عدد المرات التي تضغط فيها زر مسافة، لذا إن كان يعمل في الخلفية وأنت تبحث عن شيء معين، أو كتبت شيئا وحذفته، فإنه سيعمل على عد كل شيء، لذا ضع ذلك في الحسبان.

هذا كل شيء، الكتابة لا تحتاج للكثير، وطبعا لا شيء يمنعك من استخدام الطريقة التقليدية والكتابة على الورق، لكن الحاسوب يجعل الأمور أسهل بلا شك.

– تحديث

  •  37 تاريخ الاثنين 2 أكتوبر: غير محددتم الانجاز
  •  38 تاريخ الثلاثاء 3 أكتوبر: 13448 كلمةتم الانجاز
  •  39 تاريخ الأربعاء 4 أكتوبر: 13504 كلمةتم الانجاز
  •  40 تاريخ الخميس 5 أكتوبر: 13609 كلمةتم الانجاز
  •  41 تاريخ الجمعة 6 أكتوبر: 13727 كلمةتم الانجاز
  •  42 تاريخ السبت 7 أكتوبر: 13781 كلمةتم الانجاز
  •  43 تاريخ الأحد 8 أكتوبر: 13847 كلمةتم الانجاز
أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments