‫الرئيسية‬ مقالات 11 نصيحة عملية لتعلم لغة جديدة من المترجمة واللغوية Kató Lomb
مقالات - 14/03/2020

11 نصيحة عملية لتعلم لغة جديدة من المترجمة واللغوية Kató Lomb

من كتاب Polyglot: How I Learn Languages

تعلم لغة جديدة أمر ممتع للغاية، لكن الصعوبات التي تُواجه أي شخصٍ يرغب بتعلم لغة جديدة كثيرة، هل كان من الصعب أن تحفظ عبارة Hi/مرحبًا بالإنجليزية؟ بالطبع الأمر لم يكن كذلك، لأنك سمعتها كثيرًا، بل أنك تعرف بعض الكلمات من لغات آخرى حتى وإن لم تكن تتحدثها، أو لم يسبق لك أن كُنت راغبًا في تعلمها، هنالك حظوظ كبيرة أنك تعرف كيف تقول شكرًا بأكثر من لغة، باليابانية مثلًا (ありがとう/أريغاتو) أو الكورية (감사합니다/كامساهامنيدا) أو تعرف قول Bravo/أحسنت بالفرنسية، وغيرها الكثير.

أنت تعرف أن تعلم لغةٍ والتركيز عليها يحتاج مجهودًا أكبر، بل قد تكون قد جربت أكثر من مرة ولم تُوفق، لما لا تُحاول من جديد؟ وهذه المرة بمساعدة نصائح Kató Lomb، مترجمة ولغوية تتحدث أكثر من 15 لغة بكفاءة عالية، ليس لأنها مترجمة فقط، بل لأنها مترجمة شفهية أيضًا، إنسى عزيزي القارئ الوقت الذي يُمكن للمترجم فيه البحث عن ترجمة كلمة من المعجم، لذا نحن نتحدث هنا عن درجة عالية من الاتقان.

كل هذه النصائح مأخوذة من كتابها Polyglot: How I Learn Languages، وهي النصائح التي وجدت أنها تتكرر أيضًا في أكثر من مصدر، لذا إن ركزت عليها، ستكون قد قطعت شوطًا كبيرًا، وفي طريقك لتستخدم أكثر من مجرد كلمات الشكر والترحاب التي تعرف في حديثك مع الآخرين.

1. جرب مستوىً أعلى من الذي ترى نفسك فيه

نصيحة غريبة! Kató لا تُشارك هذه المعلومة كنصيحة حقيقة، وإنما هذه من الطرق التي تعلمت بها اللغات التي تتحدث، أنت بحاجة لمصدرٍ تتعلم منه، وقد يكون هذا المصدر في الكثير من الأوقات أستاذ لغة، أو مساقًا تعليميًا، أو دروة تدريبية، الكاتبة سجلت نفسها في مساقات أعلى من مستواها الحالي، أي أنها إن كانت مبتدئة، فإنها تُسجل نفسها في مساق متوسط، وهكذا، ذلك سيكون تحديًا، وهذه من الخطوات التي يُمكنها أن تدفع بك للتحسن بشكلٍ كبير في وقتٍ قصير، أنت تستخدم كل العبارات والجمل في سياقها الصحيح، وستحتاج لمضاعفة الجهد لتذكر القواعد والروابط وغير ذلك، هذا الضغط سيكون مفيدًا بالنسبة لك.

قد لا تكون هذه أفضل نصيحة، خاصة إن كان المساق على الإنترنت أو كنت تستخدم تطبيقًا مثلًا،لذا تذكر أن الكاتبة تتحدث عن الدورات التي عليك تسجيل نفسك فيها وحضور الفصل، الأمر حاليًا مختلف، لكن دعني أربط هذه النصيحة بنصيحة شبيهة، قم بتقييم نفسك بشكل جيد واحصل على المصادر التي تُناسب مستواك، لا تعلق في نفس المستوى لوقتٍ طويل أو تتعلم نفس الأشياء من أكثر من مصدر، إن أجدت شيئًا، انتقل لغيره.

2. المونولوج الداخلي كوسيلة تعلم

أنت تعرف أنه عليك استخدام اللغة التي تتعلم، حتى وإن كنت في البداية، حتى وإن كنت تعرف 5 كلمات فقط، أنت تحتاج لاستخدامها لكي لا تضيع، دماغك غير قادر على تسجيل وتخزين كل شيء، لذا كلما عودته على استخدام لغةٍ ما، كلما كان من الأسهل عليك تذكر اللغة التي تتعلم، واستخدامها بشكلٍ سهل، ربما تعلم لغة شبيه بركوب الدراجة، ما إن تتعلمها مرة، لا يُمكنك أن تسنى ذلك، لكن إن كنت قد تعلمت مهارات على الدراجة، فعدم التدرب عليها باستمرار يعني أنك ستنسى طريقة القيام بها، أو في أحسن الحالات، ستحتاج لمحاولات أكثر قبل أن تقوم بنفس الحركات بنفس الدرجة من الاتقان.

واحدة من أسهل الأمور التي يُمكنك القيام بها لكي تُدرب نفسك وتستخدم اللغة التي تستخدم هي استخدام الحوار الداخلي، أنت تستخدمه على الدوام، وفي الكثير من الأحيان، أنت تستخدمه بلغة آخرى، أو تستخدم كلمات أجنبية فيه، هذا أمر شائع، الآن، تحتاج لأن تُضيف العبارات الجديدة التي تعلمت والجمل التي حفظت أيضًا، مع نفسك، لن يسمعك أحد، لكن ستكون وسيلة سهلة للغاية للتدرب.

3. اقرأ وتفاعل

القراءة لن تعلمك لغة جديدة، لنكن واضحين بخصوص هذا الأمر. تخيل أنك تُخاطب طفلًا صغيرًا كل ما يُمكنه قوله هو بابا وماما وبعض العبارات التي لا تكاد تكون معروفة إلّا من أمه، تعلم لما؟ لأنها استطاعت أن ترطب هذه الأصوات بما يقوم به الطفل عادة. عندما تقرأ، أنت تقوم بواحدٍ من أمرين: إمّا أنك تقرأ وحسب، وإما تقرأ وتتفاعل، أنت مُنتبه ليس فقط للمعلومات في النص، أنت منتبه أيضًا لطريقة كتابته، منبته للكلمات التي تُصادفك باستمرار.

ستحتاج للقيام بذلك لتتفاعل مع النص، لا تقرأ شيئًا صعبًا، لكن اقرأ على أي حال حتى وإن كان فهمك للنص محدودًا، الهدف هنا هو القراءة للتعلم، انتبه للعبارات التي تتكرر في النص، في الغالب هذه هي الكلمات الشائعة التي سينتهي بك المطاف باستخدامها بشكلٍ متكرر، يُمكنك التركيز على هذه الكلمات والعبارات فقط، كلما وجدت أن واحدة منها تتكرر، ابحث حينها عن ترجمتها، افعل ذلك إلى أن تُكوّن قائمة مصطلحات شائعة.

لا تبحث عن كل كلمة لا تعرف معناها، ركز مجهودك على الكلمات والعبارات التي تتكرر.

تعلم لغة جديدة

4. احفظ الكلمات حسب سياقها

النصيحة السابقة متعلقة بالبحث عن الكلمات التي تتكرر عبر النص، لكن ذلك لا يعني أنه عليك البحث عنها جميعًا  وحفظها كاملة، يُمكنك القيام بذلك في وقتٍ لاحق، لكن في بداية التعلم، احفظ كل الكلمات التي تتكرر حسب سياقها، ذلك مهم جدًا، خاصة لأن الكلمات يتغير معناها حسب السياق، وبعض الكلمات لها أكثر من معنًى أيضًا، لذلك عليك أن تكون حذرًا، إن كنت قد ركزت على الكلمات التي تتكرر، فقد تتكرر في نفس السياق، وقد تتكرر مع كلمات آخرى مُشكلة معانٍ مختلفة.

أُذكِّر، وأنت تقرأ، انتبه للكلمات والجمل والعبارات، الكلمات المهمة والشائعة ستتكرر باستمرار، ابحث عن معناها، لكن لا تحفظها إلّا بسياقها، سيُساعدك ذلك على تسريع عملية التعلم، وستكون ممتعة، بدل أن تقضي الكثير من الوقت في البحث عن كل الكلمات وتدوينها مع ترجمتها، كما أن هذه الطريقة مناسبة جدًا لتذكر الأفعال في الماضي والحاضر والمستقبل دون الحاجة لتذكر القواعد أو الإطلاع عليها حتى، كبداية طبعًا.

5. تعلم ما تستخدم مع الآخرين

“مرحبا” “شكرًا” “أنا آسف” كل سائح يعرف كيف يتعلم هذه الكلمات في 5 دقائق، وسيستخدمها مرارًا وتكرارًا كلما أتيحت له الفرصة، هي كلمات بسيطة تُساعد على التواصل، تخيل أنك تمتلك المزيد من هذه الكلمات، “أنا أريد…” “لا أستطيع…” “بكم هذا؟” أن تعرف الجهات، السؤال عن الطريق، قائمة الطعام…. كلما أصبحت هذه الدائرة أوسع، كان التواصل مع الآخرين أسهل، أنت لا تحتاج لمعرفة كلمة “تنين” أو “عباءة الساحر” أو اسم صغير الفيل بلغة آخرى إلّا في حالات نادرة، لكن الأفعال التي تجعلك قادرًا على التواصل مع الآخرين، وكذلك الكلمات المُستخدمة في مواقفٍ مُعينة كطلب الأكل أو الطريق أو حتى التحدث عن البلد الذي جئت منه أو عمرك… هذه كلها عبارات وجمل مفيدة، تعلّم أكبر عددٍ منها، وتواصل بها.

في الأسفل قائمة بما يُمكنك التركيز عليه، ومن جديد، تذكر النصائح في الأعلى، تعلم حسب السياق، قد يكون ذلك مفيدًا أيضًا لتجاوز عقبة القواعد، بما أنك تحفظ العبارات كاملة دون الحاجة لمعرفة القاعدة.

6. استخدم السياق لتتذكر الكلمات

تقريبًا نفس النصيحة السابقة، حيث أنك تستخدم السياق لتذكر الكلمات، لكن الطريقة السابقة لا تعني أنك تحفظ الكلمات فقط، بل تحفظها ضمن سياقها، لا تحفظ كلمة “ماء” لكن تحفظ جملة “أنا أريد ماء” أو “الماء بارد…” أي أنك تعرف الكلمة، قد سمعتها/قرأتها أكثر من مرة، وتعرف معناها من خلال السياق، وتستطيع استخدامها ضمن السياق، لكن استخدام السياق لتذكر الكلمة هو أمر مختلف.

استخدام السياق يعني أن تستخدم السياق لتذكر الكلمات التي نسيت، أو استخدام العبارة المُناسبة في المكان المُناسب، هنا مثال بسيط يُوضح لك كل شيء:

• حفظ الكلمات مع سياقها: 

وأنت تقرأ وقعت على كلمة “موت” باللغة الإنجليزية، الكلمة تكررت أكثر من مرة، بحث عنها في المترجم، وبدل أن تحفظها وحدها، أو تُدونها وحدها على هذا الشكل: Death = موت تتذكرها مع السياق، كأن تتذكر عبارة من قبيل القول الشائع There is no medicine against death/لا دواء ضد الموت، أهمية ذلك أنك تعلم أن كلمة “موت” هي اسم بهذا الشكل، وليست فعلًا.

هنا السياق حافظ على الكلمة بشكلها الصحيح، ولن تخلط بينها وبين الفعل “Dead

• استخدام السياق لاستعادة الكلمات التي نسيت

إن أردت فعل العكس، إي استخدام السياق لتذكر الكلمات، فستحتاج لتذكر عبارات تُساعدك على استدعاء الأفعال والكلمات حتى وإن نسيتها، كأن تتذكر كلمة “Blind” من خلال الجملة “Love is blind” لا تخف أن يختلط عليك الأمر، يُمكنك أن تستخدم كل شيء يُمكّنك من تذكر الكلمات، حتى وإن كانت عناوين أفلامٍ أو كتب، أو أجزاء من كلمات أغنية سمعتها، أنا أحفظ كلمة ورق/Papel بالإسبانية من اسم المسلسلLa casa de papel 🙂

7. غير على طرق التعلم عندما تفقد حماسك

تعلم لغة أمر مُستنزف للطاقة، ستحتاج لبعض الراحة، أعطِ نفسك هذا الحق، لا بأس من أخذ الراحة عندما تحتاجها، لكن ماذا عن فقد الحماس؟ لم تعد راغبًا في المواصلة، يُمكنك شحن حماسك من جديد، لكن لا تُغامر بفقد ما تعلمت، لا تتوقف، ستحتاج لأن تُواصل، تتذكر مثال الدراجة؟ عليك مواصلة التدرب على الحركات واستخدامها لكيلا يصعب عليك فعل ذلك لاحقًا.

إن فقدت الحماس للتعلم، غير طريقة التعلم إلى أن تستعيده، إن كنت مثلًا تتعلم من خلال فصل دراسي أو دروة تدريبية وتوقفت، قم باستخدام تطبيق بسيط، أو شاهد أفلامًا باللغة التي تتعلم، اختر واحدةٍ من أصناف التعلم التي لا تتطلب منك التركيز على القواعد، شاهد شيئًا، إلعب لعبة، استخدم تطبيقًا، استمع لأغنية أو بودكاست….

اقتباس من الكتاب

8. لا تتعلم القواعد بنفسك

كن حذرًا عند التعامل مع القواعد، وكذلك العبارات والكلمات وسياقها الصحيح، الأفضل أن تتعلم كل شيء من خلال مصادرٍ موثوقة، لا تقم بترجمة أمثلة من لغتك الأم للغة التي تتعلم، كأن تترجم مثلًا أو مقولة لتذكر كلمة أو قاعدة وتحفظها، هنالك احتمالية كبيرة للخطأ، وأنت لا ترغب بتعلم قاعدة أو عبارة بالشكل الخطأ وتستخدمها لاحقًا على أنها صحيحة.

دائمًا تعلم من خلال سياق أنت متأكد من أنه صحيح ومنقح، من شخص يتحدث اللغة أو يستخدمها بطلاقة، أو من كتاب أو مصدر مكتوب تعلم أن مافيه صحيح، لا تقم بكتابة أمثلة تعتقد أنها صحيحة حتى وإن اتبعت القواعد كاملة في كتابتها.

9. اطلب المساعدة وكن منفتحًا

ستستخدم اللغة التي تتعلم بشكلٍ أو بآخر مع أشخاص يجيدونها أكثر منك، أو مع أشخاص لغتهم الأم هي اللغة التي تتعلم، أولًا، اطلب مساعدتهم، اطلب من الشخص الذي تتحدث إليه أن يوقفك إن ارتكبت خطأ، خاصة إن كنت تُكرره باستمرار، اطلب منه أن يُساعدك على التعبير بشكلٍ أفضل، إن لم تفعل فالمُخاطّب لن يتدخل إلَا إن لم يفهم، أمّا الأخطاء التي تقوم بها بخصوص السياق أو استخدام عبارة دون آخرى أو استخدام الأفعال في غير أوقاتها، فإن كان ماتريد قوله واضحًا، حتى وإن أخطأت في طريقة فعل ذلك، فلن تحصل على تصحيح، لذا من المهم أن تطلب المساعدة، وأن تُكرر هذا الطلب، بعض الأشخاص إن اعتادوا خطأ منك سيعتادون أيضًا على ما تريد إيصاله.

عليك أن تكون منفتحًا، لا تخجل من تلقي التصحيح، تلك ليست لغتك الأم، وأنت ماضٍ في تعلم لغة جديدة بتكوينٍ مختلف، في كل وقت وبكل الوسائل، إن لم يكن الشخص الذي تتحدث إليه يُمانع مساعدتك، فأنت بحاجة إليها، لا تخجل ولا تغضب إن كررت نفس الخطأ كثيرًا، هذا أمر طبيعي، ومن الجيد أن تكرر الخطأ وأن تحصل على تصحيح في كل مرة على أن تعتمد الخطأ على أنه الصواب.

10. احصل على معلم إن استطعت

الطريقة السريعة لتقييم مستواك بشكلٍ مستمر، لتجاوز الأخطاء بشكلٍ أسرع، وللحصول على مساعدة بالشكل الذي تُريد، المعلم سيُساعدك على التعلم بشكلٍ يُناسبك، حيث يُمكنك سؤاله عن القواعد التي لديك مشكلة فيها، بل أكثر، أنت قادر على الحصول على تقييم على مستواك، ويُمكنك أن تُشارك المعلم بمثال يعتمد على ما تعلمت لترى هل فهمت الأمور بشكلٍ صحيح أم لا.

عندما تتعلم وحدك، قد تظن أحيانًا أنك تعلمت القواعد بالشكل الصحيح، في حين أنك لم تفعل، المعلم سيُساعدك على تجاوز هذا الأمر، وسيكون من السهل عليك الحصول على نصائح متعلقة بما تُعاني منه مشكلة، كما أن المعلم من المصادر القليلة التي يُمكنك الحصول فيها على تركيز أكبر على القواعد.

اقتباس عن اليابانية -تعلم لغة جديدة

11. تعلم عبارات تملأ الفراغ

لن تكون قادرًا دائمًا على شرح فكرتك بشكلٍ سهل، ولا أن تجد الكلمات والعبارات التي تُريد في الوقت الذي تُريد، لذا أنت بحاجة لحفظ بعض العبارات البسيطة التي ستعتمد في حالات مثل هذه، بدل أن تتلعثم أو تسكت، يُمكنك استخدام عبارات من قبيل: “دعني أخبرك بشيء” “لا أعرف كيف أشرح هذا” “انتظر من فضلك، سأحاول شرح الفكرة بشكلٍ أفضل…”

هذا الأمر نافع إن كنت ستستخدم اللغة للتحاور طبعًا، لذا بإمكانك ابقاؤها حتى تتقدم بشكلٍ أفضل في اللغة التي تتعلم.

هذه طبعًا ليست كل النصائح التي يُمكنك توظيفها عند تعلم لغة جديدة، هذه من أشهرها، وإن كنت تبحث عن تعلم لغة، فمن الأكيد أنك ستجدها تتكرر في أكثر من مصدر وموضع، لا تسنى النصيحة الأهم عند التعلم، ابدأ من الآن، واصل، تعلم، لا تخف من الخطأ، واحتفل بالإنجازات الصغيرة.

كل التوفيق، Best of luck

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments