‫الرئيسية‬ مقالات 5 عادات سهلة وبسيطة لتبدأ بها من اليوم أو غدا
مقالات - 22/08/2017

5 عادات سهلة وبسيطة لتبدأ بها من اليوم أو غدا

هذا المقال مُرافق للحلقة 1 من بودكاست شانية.

إذا تعلمت كيف تكتسب عادات جديدة، فمبارك لك، أنت فعلا في الطرق الصحيح، وفي انتظار أن تحدد العادات الجديدة التي تحب أن تكتسب، إليك هذه القائمة الصغيرة والمكونة من 5 عادات إيجابية بسيطة للغاية يُمكن أن تبدأ بها من الغد، أو ربما من اليوم حتى.

كل هذه العادات قد ذكرت بشكل بسيط وعابر في الحلقة الأولى من بودكاست شانية التي تحدث فيها عن طريقة عمل العادات وكيف تكتسب عادة جديدة.

1- تأمل لدقيقة واحدة

أغلبنا يمضي أيامه يتحرك بين مهامه الاعتيادية بسرعة، الكثير من الضغط يُولد التعب والكثير من التوتر، ومن المعروف أن التوتر يقف خلف الكثير من الأمراض، إضافة أنه قد يُضيع على الشخص فرصة الاستماع بشكل أفضل بالحياة، التأمل هو حل ناجح للتخلص من التوتر واستعادة التركيز.

يعمل التأمل على خفض مُعدل التوتر، إضافة للراحة التي يُولد للجسد ويُساعد على التخلص من القلق والاكتئاب، ويُستخدم عادة لتهدئة الأشخاص ومُساعدتهم على التحكم بشكل أفضل بالأفكار التي تشغلهم، بل أنه يعمل على جعل الدماغ يعمل بشكل أفضل بمساعدته على التركيز ما يقود لاتخاذ قرارات بشكل أفضل.

يُمكن بلا شك كتابة قائمة طويلة من المنافع العظيمة لفعل بسيط كالتأمل، ويحتاج الأمر لأكثر من مقالٍ بسيط كهذا.

2- اشرب كوب ماء صباحا

شرب كفايتك من الماء أمر ضروري وليس اختياريا إطلاقا، إن جسدك يحتاج لكفايته من الماء ليعمل بالشكل الصحيح، هذه ليست نصيحة يُمكن أن تُقدم لك لأنها ذات نفع، بل كما هو سهل الحديث عن منافع شرب قدرٍ كافٍ من الماء، فإنه من السهل الحديث عن العكس، أنت تحتاج للماء لتعيش.

حاول أن تعتاد على أن تشرب القدر الكافي من الماء خلال اليوم، إبدأ صباحك بكأس ماء فذلك يُعتبر عادة صحية تُمكنك من التأكد أنك لن تغادر للعمل أو للدراسة دون أن تحصل على كأس ماء على الأقل. شرب الماء مباشرة بعد الاستيقاظ وقبل الأكل بنصف ساعة أو أكثر يُساعد جسدك على التخلص من السموم كما يعمل على تحسين عمل جهازك الهضمي، كما أنه إن تأكدت على الحصول على كفايتك من الماء بقية اليوم فذلك يعني مظهرا أفضل، صحة الجلد والشعر تتأثر بشكل كبير بنقص الماء في جسمك.

3- أجب عن إشعارات هاتفك بعد دقيقة من تلقيها

إنها الحقيقة، نحن متصلون بالعالم الرقمي بشكل يكون غالبا أكثر من مقدار اتصالنا بالعالم الخارجي، من السهل أن تجد شخصا يراسل صديقا عبر هاتفه في حين أنه مع صديق آخر، أو يجلس في مكانٍ جميل ولكنه رغم ذلك يُشاهد شيئا على هاتفه، إن الشعور بأننا قد ضيعنا شيئا شعور يدفع الأغلب لتصفح هاتفه بشكل مبالغ فيه، وذلك دون تلقي أي إشعارات حتى.

الاستخدام الكبير للهاتف مرتبط بشكل كبير بنقص الانتاجية في العمل، ويُشتت التركيز، إضافة أنه مدعاة للتوتر ويُولد شعورا بأنك تُضيع شيئا، التحدي هنا ألا تتفحص هاتفك إلا إن حصلت على إشعار، وأكثر من ذلك ألا تفعل ذلك إلا بعد مرور دقيقة أو أكثر، وخطوة خطوة يمكنك التخلص من شعور التعلق الكبير بهاتفك وتربح في الغالب الكثير من الوقت وأنت تفعل ذلك.

4- كل ببطئ و امضغ طعامك ببطئ

مُجددا، العالم الذي نعيش فيه والعادات التي اكتسبنا جراء ذلك تُؤثر على كل جوانب حياتنا، ومنها بلا شك الأكل، نحن غالبا منشغلون ومُستعجلون، ما يعني وقتا أقل للأكل، البعض قد يأكل وهو في الطريق، أو يُضحي بوجبة إفطار صحية ليأكل لاحقا في مطعم أكل سريع في أي فرصة تسمح له بالحصول على 5 دقائق، وذلك يعني الأكل بسرعة ومضغ الطعام بعجالة.

أنت تُضيع على نفسك الكثير بمجرد فعل ذلك، الأكل ببطئ ومضغ الطعام جيدا يُساعدك على تلذذ طعامك بشكل أفضل، لكن جهازك الهضمي لا يقوم بكل العمل، إن أردت أن تُبقيه في صحة جيدة وتجعله يعمل بشكل أفضل، فابدأ بالأكل بشكل أبطأ وامضغ طعامك جيدا.

قد تقع أيضا على بعض النصائح التي تطلب منك الأكل بشكل أبطأ إن كنت في حمية، ببساطة لأنك تُعطي جسدك الوقت ليشعر بالشبع، الاستعجال والمضغ السريع يُمكنك من القضاء على وجبة كبيرة، بسرعة، وبعدها ستشعر بالامتلاء وقد يعود عليك ذلك حتى بالتوتر والإحساس بأنك تؤذي جسدك.

5 – ابتسم، حتى ولو لم يكن هنالك داع لذلك

الابتسامة معدية، مجرد ابتسام شخص في وجهك يجعلك في الغالب تبتسم، خاصة إن كان شخصا تحبه وتقدره، لكن الكثير من المنافع تقف خلف ابتسامة، حتى وإن لم تكن حقيقية، الابتسامة ردة فعل طبيعية عندما تشعر أنك في حالة جيدة، وترتبط بشعور السعادة، لكن بعض الدراسات أوجدت أن العكس أيضا صحيح، ابتسامة كاذبة (غير حقيقية) يمكنها أن تولد شعورا بالسعادة.

الابتسامة تُساعد أيضا على تقليل نسب التوتر، كما أنها مهمة في العلاقات الاجتماعية، شخص مبتسم هو في العادة شخص ودود، ويُرى على أنه أكثر انفتاحًا، كما أنها مجانية، لذا استمتع بابتسامتك 🙂

الحديث عن كل هذه العادات كان بشكل بسيط وعابر وتعزيزا للحلقة الأولى من بودكاست شانية.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments