‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: مذكرات طبيب شاب
مراجعات كتب - 13/11/2018

مراجعة كتاب: مذكرات طبيب شاب

مذكرات طبيب شاب كان واحدًا من الكتب التي حاولت من خلالها التنويع أكثر في قراءاتي، زيادة على أن موضوعه مثير، ليس بالجديد –رغم أن الكتاب بالأصل قديم- لكن مجال الطب بلا شك معقد لدرجة تجعله مثيرًا من كلتا الزاويتين، العلمية والإنسانية.

– معلومات الكتاب

غلاف كتاب مذكرات طبيب شاب– الكتاب: مذكرات طبيب شاب
– العنوان الانجليزي: A Country Doctor’s Notebook
– النوع: مذكرات – سيرة – طب
– مصدر الكتاب: روسيا
– تأليف:ميخائيل بولغاكوف
– ترجمة:غسان مرتضى
– عدد الصفحات: 148 (النسخة العربية)
ث– دار النشر: منشورات وزارة الثقافة
– تاريخ النشر: 1917 النسخة الأصلية
– الكتاب على GoodReads:  انجليزية | عربية | فرنسية

ميخائيل بولفاكوف ذلك الروائي الروسي الذي زاول مهنة الطب، ويحكي في كتابه هذا الذي يجمع بين أدب السيرة بحدود، وبين الرواية بطريقة سرد المذكرات، ما ألمّ به من تيه كطبيب جديد بلا خبرة (مقتبس عن مغامراته الشخصية مع لمسة خيالية) عندما عُيّن في مستشفى في مكانٍ ريفي يُعزل عن العالم في موسم الثلوج عندما يصعب على الشخص أن يتحرك في أي اتجاه دون أن يتوه وسط العواصف.

مذكرات الكاتب التي حكى فيها قصصًا مما واجه في المستشفى الصغير الذي اشتغل فيه وهو حديث التعيين مع مساعد واحد وقابلتين، مستلهمة من الطرائف والمغامرات التي مر بها المؤلف، من التوليد للعمليات الجراحية، لإنقاذ أشخاصٍ من موت مُحقق، مُظهرًا الجوانب الإنسانية لمهنة الطب أكثر من الجوانب العلمية، التي لم يتحدث عنها إلا لتوضيح حالات بعض المرضى ليس إلا.

– تحليل المُحتوى

الكتاب ليس بالطويل، فلا تتوقع تفصيلًا فيما جاء فيها، أحيانًا كثيرة يقع الحدث عندما يقع، أي أنه وبلا مقدمات أو مدخل، يتحدث المؤلف الطبيب عن الحدث كيف عاشه في لحظة وقوعه، ولعل ذلك جيد، بما أنه طبيب وحيد وليست كل الحالات والأحداث تستحق أن يتم شرحها في الكتاب.

المذكرات رغم ذلك تُعطي شعورًا بأنها قصيرة، وذلك لأنه وضع لمقدار التفاصيل التي يُعطيك حدودًا أيضًا. القصص فيه تُظهر أكثر الجانب الإنساني لمهنة الطب، والتيه والارتباك الذين يرافقان طبيبا جديدًا، خاصة أنه بلا رفيق ذو خبرة، القرارات التي اتخذ والتي أحيانا تضع المرضى بين الحياة والموت، لا يُمكن سوى أن تزيد الأطباء تقديرًا.

كطبيب جديد، قد تجد فيه بعض الإجابات، أو يُعطيك شعورًا بالانتماء، أمّا البقية من أمثالي، فسيرون فيه مقدار معاناة الأطباء، خاصة في بيئة عملٍ لا تُساعد، حين تحتاج لابتكار طرقٍ جديدة ارتجالية لإنقاذ الأرواح، أو حين تعلم أن مقدار الضرر الذي يُمكن إصلاحه محدود، ليس لنقص خبرة ولكن لقلة الموارد.

ربما قلت ذلك وكررته، لكن المذكرات فعلًا تعطي شعورًا أنها قصيرة، بعض الأحداث مثيرة جدًا ورغبت لو أن المؤلف أعطاها المزيد من الوقت ليضم المزيد من التفاصيل إليها، أسماء بعض الأمراض والحالات مذكورة، وأتفهم أنه لم يُفصل أكثر بهذا الخصوص، وهو ما جعل كتابه ممتعًا أكثر مما هو مفيد لشخصً له من الفضول ما يدفعه لمعرفة المزيد عن الحالات التي مرت على يد الطبيب.

هذه النقطة تحولنا لنقطة آخرى، استمعت حقًا بالكتاب، لأنه بعيد جدًا عن أي تعقيد، القصص مفهومة، ولعل ذلك كافٍ جدًا في حالة ما إن لم ترغب بكتاب يُطيل في ذكر التفاصيل وتتباطأ أحداثه حينها.

– كيف قُدم المحتوى؟

أسلوب الكاتب ممتع، بسيط جدًا ولا يُطيل حتى وإن كنت أرى أن الأمر يستحق أحيانًا بعض الإطالة، الترجمة تفي بالغرض، واضحة ومفهومة، رغم أن الخط صغير ونوعه يصعب القراءة، لم أفهم أيضًا الحاجة لوضع التواريخ بين عارضتين، غير ذلك، لا أجد عيبًا في الكتاب ولا في الطريقة التي كُتب بها.

– مُلخص لما قيل

الطب تطور كثيرًا بلا شك، المواقف التي صادف الطبيب ربما حاضرة ليومنا هذا، لكن طرق التعامل معها ستختلف بلا شك، إلا أن الجوانب الإنسانية لمهنة الطبيب لا يُمكن أن تزول أو تتغير، هي مهنة صعبة، يُمكن أن تضع مسؤوليات كبيرة ثقيلة على كاهل المُمارس، لذا يبدو لي هذا كتابًا يستحق القراءة لكل طبيب جديد، ولكل شخص له فضول لمعرفة القليل من مقدار التعب الذي قد يمر به طبيب أو شخص له علاقة بهذا المجال.

شخصيًا، استمتعت بالكتاب، أرى أن المؤلف قد ظلم بعض القصص، ولا أعلم صراحة إن هو اختار فعلًا أن يكتبها بهذا القدر من التفاصيل، أم أن له سببًا آخر، لكن البعض من هذه المذكرات يستحق أن يكون أطول.

– التقييم النهائي:

تعرف على سياسية التقييم الخاصة بالكتب ومعنى كل وسام عبر هذا الرابط.

– الأنيس

كتاب ممتع، قد لا يكون كذلك لغير المهتم بالطب لا من قريب ولا من بعيد، لكن بما أنه لا يُفصل في المصطلحات العلمية، فإنه يسير الفهم، والطريقة التي كتب بها تُشبه رواية أو مجموعة قصص قصيرة، زيادة على كونه قصيرًا والكثير من أحداثه مختصرة.

– الخفيف

إن كنت مهتمًا بالجوانب الإنسانية لمهنة الطب، لكن دون أن تضطر لمحاولة فهم ما يحصل، فخذ هذا الكتاب، فهو يتحدث عن التشتيت والارتباك الذي يصيب طبيبًا حديث التخرج، بشكل بسيط وخفيف.

ليس أفضل المذكرات التي يُمكن أن تقرأ من طبيب بما أنها كتبت لتكون مجموعة قصص أكثر من مذكرات حقيقية، لكنها قادرة على إعطائك فكرة عن معاناة الطبيب وتأثير البيئة عليه وعلى عمله.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments