‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة رواية: كورالاين
مراجعات كتب - 27/01/2022

مراجعة رواية: كورالاين

Coraline

رواية كورالاين ظلت على قائمتي لسنوات، في الحقيقة، بعد مشاهدة الفيلم الذي يحمل نفس الاسم والذي يتبع نفس الأحداث، رواية كورالاين رواية سوداوية، يُصنفها البعض كرواية رعب، ولعلّ شعبيتها أضحت أكبر بسبب الفيلم، وكلاهما ممتعان لمن يريد اختيار العمل الأدبي عن الفني أو الآخر، أمّا أنا ففعلت الاثنين.

– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

غلاف رواية كورالاين– الكتاب (العنوان الأصلي): Coraline
– النسخة العربية: كورالاين
– النوع: مغامراتخيالمراهقين
النوع الفرعي: سوداويةرعب
– المصدر: بريطانيا
– تأليف: L.M. Montgomery
– ترجمة:منشورات تكوين – هشام فهمي
– عدد الصفحات: 162 (نسخة المراجعة إنجليزية)
– دار النشر:
William Morrow
– تاريخ النشر: 
2006
– الكتاب على Goodreads: عربية | إنجليزية
– ابحث عن الكتاب: جملون | نيل وفرات | Scripd | bookdepository

 

تابع مراجع هذه الرواية عبر الضغط على الصورة:

حسابي على جودريدز

فاصل

– المحتوى

وكأّن الحياة الرتيبة لوالدي كورالين قد تشكّلت لتصنع لها بيتًا جديدًا، فكلاهما مُنغمس في العمل، وكورالاين لا تمتلك أحدًا تلعب معه، ولا يبدو لها أن هذا المنزل العتيق والقديم الذي انتقلوا إليه، به ما يُثير الاهتمام، فبعد أن انتقلت إليه مع والديها، وفي محاولة منها لإيجاد شيء مُثير للقيام به، أخذت نصيحة والدها بعَدِّ كُلِّ ما فيه، من أبواب ونوافذ، لكن ماذا بعد؟ الأمور تبقى على هذا الحال، كل شيء هنا ممل.

It is astonishing just how much of what we are can be tied to the beds we wake

لكن هناك في إحدى جذران المنزل، بابٌ صغير، يُثير الفضول، وقد استطاعت كورالاين بإلحاحها الكبير، أن تقنع والدتها بأخذ مفتاح هذا الباب من والدتها، فلم تجد خلفه سوى جدارٍ آخر، فقد قُسم المنزل هنا لطوابق وأجزاء، وقد أخذت شخصيات غريبة وعجيبة هذه الأجزاء وسكنتها، أمّا ما على الجهة الآخرى من الباب الصغير، فتكتشف كورالاين عالمًا شبيهًا تمامًا بعالمها الحقيقي، إلّا أنه ممتع أكثر، وبه كل المغريات لها لتبقى، حتّى أن به نسخة أفضل من والديها

الآن، كورالاين تنتقل بين هذين العالمين من خلال هذا الباب بعد أن أخذت المفتاح خُلسة، لتجد نفسها بين عالمها الممل مع والديها المنشغلين على الدوام في العمل، وبين عالمٍ مثير، مليء بالعجائب والغرائب، ويبدو أنه في النهاية، ليست كل الأمور ستسير كما تُريد الصغيرة كورالاين.

– تحليل المُحتوى

هذه رواية مراهقين، إلّا أنها سوداوية، وعليّ الفصل، صحيحٌ أنها سوداوية، إلّا أنها ليست دموية، مليئة ببعض المشاهد المرعبة والأشكال الغريبة لذا يُصنفها البعض حقيقة كرواية رُعب، رغم أن الرعب بعيد عمّا يمكن أن تجد في روايات رعبٍ قد وقد لا يهزم فيها مصدر الشر. هي واحدة من تلك الروايات التي يسهل تتبع أحداثها، فليس فيها إلّا شخصيات قليلة، والتركيز الكامل على كورالين بلا شك، وهناك مُبالغة في أوصاف الشخصيات المميزة، فيسهل تذكرها لبُعدها الكبير عن الحقيقة.

Because,” she said, “when you’re scared but you still do it anyway, that’s brave.”

قد تكون الرواية في البداية بطيئة الأحداث، وليس فيها الكثير، إلّا أنها بعد ذلك تُصبح مثيرة الاهتمام، مسلية بالقدر الكافي، العالم فيها صغير، والشخصيات كما ذكرت كذلك، إلّا أن كل قسمٍ من العالم يُمثل جزءًا مستقلًا بغرابته وما فيه، فإحدى الشخصيات مثلًا بهلواني يُدرب الفئران، ودائمًا ما يعكس اسم كورَالاين وينطقه كارُولاين، وإذا أضفنا له العالم العجائبي، فهنا عالم أكثر غرابة، وأفضل أن أترك لك الأمر لتكتشفه بنفسك، ففي والدي كورالاين في الضفة الآخرى علامات مميزة.

– كيف قُدم المحتوى؟

صحيح أنه كتاب موجه للمراهقين، إلّا أنني واجهت صعوبة في فهم بعض الكلمات، مستوى الكتابة بشكلٍ عام ليس صعبًا على الإطلاق، إلّا أنني لا أتذكر متى آخر مرة قرأت فيها رواية بهذا الشكل موجهة لشريحة صغيرة في العمر نسبيًا، مع كلمات إنجليزية متقدمة بهذا الشكل، ولعلّ الحصول على نسخة عربية سيحلُ هذه المشكلة، التي لا تُعتبر مشكلة بلا شك على أي حال لمن يرغب في تطوير لغته والحصول على بعض التحدي من خلال القراءة، غير أن الكلمات المتقدمة قليلة على أي حال، ولا يمكن أن تُقارن مستوى اللغة بك إن لم تقرأها أو تطلع عليها.

You really don’t understand, do you?” she said. “Idon’t want whatever I want. Nobody does. Not really. What kind of fun would it be if I just got everything I ever wanted? Just like that, and it didn’t mean anything. What then?”

الرواية تعتمد على السرد، مع القليل من الوصف، والحوارات فيها قصيرة للغاية مُكونة كثيرًا من كلمتين، أغلبها جاءت لتُظهر شخصية كورالاين الفضولية.

غلاف فيلم كورالاينالفيلم

الفيلم المقتبس عن الرواية وفي للغاية للأحداث، إلّا أنه يُسرع النهاية، فمن الواضح أن الفيلم لأنه اعتمد على أحداث الرواية كاملة، لم يجد متعسًا لإضافة كل الأحداث، فيبدأ بنفس الشكل وبنفس البطء، لكنه ينتهي بشكلٍ أسرع بكثير من أحداث الرواية، لذا إن شاهدت المسلسل، فتوقع أن تكون على علمٍ بأغلب ما في القصة، وأظن أن الفيلم من الأعمال القليلة التي يكون فيها اقتباس وفيًا بهذا الشكل، وبهذه الجودة، إذا لم تُشاهده، فحاول أن تفعل ذلك.

– مُلخص لما قيل

رواية كورالاين رواية مراهقين سوداوية، بها عالم غرائبي، شخصية كورالاين لطيفة، لغة الحوار سهلة الفهم، والأحداث بعيدة كل البعد عن التعقيد، لذا يسهل متابعة الأحداث وكل ما فيها، وتذكر الشخصيات بسهولة بالغة بسبب تميزها.

– التقييم النهائي:

الأنيس: رواية سوداوية مُختلفة، العالم فيها مثير، والأحداث سهلة، يُمكن للجميع الاستمتاع بها، سواء كانوا كباراً أو صغارًا.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments