‫الرئيسية‬ مقالات موانع: كيف تستخدم صفحة المانع وقائمة الموانع؟
مقالات - 23/01/2019

موانع: كيف تستخدم صفحة المانع وقائمة الموانع؟

هذه الصفحة مُخصصة لإخبارك كيف تستخدم الصفحتين الخاصتين بموانع، إن كنت ترغب بمعرفة كيف يُمكن لبرنامج موانع أن يفيدك فراجع الصفحة المخصصة لذلك.

كيف أستخدم قائمة الموانع؟

حمّل واطبع الصفحة أو ارسم الجدول فقط على مذكرتك الخاصة. انتقل  لهذه الصفحة لتحميل الملفات.

لا يُفترض بك أن تملأ شيئا بخصوص القائمة مباشرة، ببساطة، عند الاستماع للبودكاست، أو من خلال المقالات الخاصة بالموقع، ستتعرف على مجموعة من موانع النجاح، إذا سمعت بمانعٍ ما، ولنفترض أنه قول “نعم لكل شيء” ستكتب ذلك في قائمة المانع.

الآن، عليك أن تقيم تأثيره على حياتك، ربما تعاني من هذا المانع، لكن لا يعني أنه ما يمنعك فعلًا من تحقيق أهدافك، أو هدف واحد، بعد كتابة المانع، اربطه بواحدٍ من أهدافك المهمة، بمجموعة من الأهداف، أو بحياتك بشكلٍ كامل.

يمكنك أن تسأل نفسك السؤال التالي: هل منعني القيام بهذا الشيء من تحقيق النجاح؟ هل تستطيع تتذكر بالضبط فرصًا فوتها أو أهدافًا فشلت فيها بسببه؟

ماذا تعني الأرقام؟

ضع دائرة على واحدٍ من الأرقام، 1 يعني تأثير المانع محدود، و6 تعني تأثير المانع كبير جدًا وواضح، وكلما كان تأثيره أقل سيكون الرقم أصغر.

اعتمد على هذا السلم إن لم تكن تعرف كيف تبدأ:

1= نعم أعاني من هذا المانع، لكن أستطيع التعامل معه في الغالب.
2= نعم، أعاني من هذا المانع، تأثيره واضح أحيانًا لكنه محدود.
3= نعم، أعاني من هذا المانع، تأثيره واضح، وأتذكر بعض الأشياء التي لم أستطع تحقيقها بالشكل الذي أريد بسببه.
4= نعم، أعاني من هذا المانع وبشكلٍ كبير ويُسبب لي الكثير من المشاكل وفشلت في تحقيق بعض أهدافي المهمة بسببه.
5= نعم، أعاني من هذا المشكل وأعلم أنني سأحقق نجاحًا كبيرا بمجرد التخلص منه، يسبب لي مشاكلًا على الدوام ولم أستطع التخلص منه حتى الآن.
6= نعم، أعاني من هذا المشكل، وبسببه لم أحقق شيئا، لو أتخلص منه سأحقق أهدافي وحياتي ستكون أفضل، إنه من أكبر مشاكلي التي أفكر فيها كثيرًا.

إن لم تجد أن هذا السلم يُناسبك، لا مشكلة في اتخاذ واحد آخر، أن تضع ثلاثة أرقام فقط مثلًا، أو أن تكتب كل مانع بلون معين، الأمر يعود لك، المهم فقط أن نُحدد الموانع التي لها تأثير كبير لنتعامل معها.

كيف أستخدم صفحة المانع؟

لن نتعامل مع كل الموانع دفعة واحدة، الأفضل ألّا تفعل، ضع مانعين أو ثلاثة كحدٍ أقصى، وركز على الموانع التي لها تأثير كبير على حياتك، حتى وإن احتجت أن تُبقي الصفحة خاوية، نريد أن نُركز كل اهتمامك وطاقاتك للتعامل مع الموانع التي حصلت منك على تقييم 6، أو على الأقل من 4 وأعلى، إن لم تجد شيئا، فذلك جيد، يُمكنك التعامل مع بقية الموانع.

إن كنت شخصًا سريع التشتيت، فلا أنصحك بالعمل على أكثر من مانع واحد، عند تحديد المانع الذي تُريد العمل عليه، أكتبه ببساطة في الجزء العلوي من الصفحة.

بعدها ضع الهدف أو ما منعك المانع من تحقيقه بعد عبارة “سأتخلص منه و…

في الخانة الأولى “ما يمكنني القيام به الآن” جد وحدد الأشياء التي يُمكن أن تقوم بها في الوقت الحاضر وفي أقرب فرصة، ستحصل على اقتراحات ونصائحٍ من خلال شانية وبرنامج موانع، يمكنك تحديد الأشياء التي في استطاعتك القيام بها وبدء العمل، إن كان هنالك شيء يُمكنك القيام به لكن لاحقًا لسبب ما، كنقص الموارد، فضعه في الخانة الثانية ما “يمكنني القيام به لاحقًا” ليس مهمًا أن تملأ الخانة كاملة، وإن احتجت مساحة إضافية، لا تخجل من إضافتها.

طبعًا، هذه الصفحة غير مقتصرة على برنامج موانع من شانية، الهدف هو أن تتعرف على الموانع التي تُعاني منها، سيبقى عليك أن تبحث وتحصل على كتب، وتقرأ مقالات وتستشير أشخاصًا، وببساطة، كلما حصلت على نصيحة، ضعها في واحدة من الخانتين.

اعمل على ما في صفحتك بلا انقطاع، إن كان المانع في الصفحة قد حصل منك على تقييم 6، فهذا يعني أن له تأثيرًا كبيرًا على حياتك، تحتاج حقًا للتخلص منه، دوري هنا أن أعطيك رأس الخيط فقط والباقي عليك.

إن كانت لك أسئلة بخصوص الصفحتين فتفضل بطرح سؤالك في قسم التعليقات أسفله.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments