‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: أساطير الماوري و حكاياتهم الخرافية
مراجعات كتب - 25/11/2017

مراجعة كتاب: أساطير الماوري و حكاياتهم الخرافية

من المُثير دائما القراءة عن الحضارات المنسبة والامبراطوريات القديمة، الإنكا والآزتك مثلا حضارتان رائعتان فيها من القصص الشعبية الكثير، لكن هذه أول مرة أقرأ فيها عن حضارة لم يسبق لي أن سمعت عنها، الماوري، حضارة غنية هي الآخرى بالأساطير والقصص البطولية التي تعكس حضارة شعبٍ يتشارك في تفسيره للظواهر الطبيعية بربطبها بالآلهة مع الكثير من الشعوب الآخرى، لكن يختلف كثيرا معهم في ذلك بربطها بما يُميزه.

– معلومات الكتاب

غلاف أساطير الماوري– الكتاب: أساطير الماوري و حكاياتهم الخرافية
– النسخة الإنجليزية: Maori Myths & Legendary Tales
– النوع: حضارةميثولوجيا
– الأدب: النيو زيلاندي
– تصنيفات ثانوية: قصص شعبية
– تأليف: Alexander Wyclif Reed
– ترجمة: مُوسى الحالول
– عدد الصفحات: 355 (النسخة العربية بالغلافين)
– دار النشر: هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافةمشروع كلمة
– تاريخ النشر: 2014 (النسخة العربية)
– الكتاب على GoodReads: عربية | إنجليزية

– المحتوى

“أساطير الماوري” العنوان لوحده إجابة مُختصرة لما يحتويه الكتاب، الماوري هم السكان الأصليون لنيوزيلاندا، وبالحديث عن القابل البدائية فلا بد أن يكون هنالك حضور كبير للأسطورة، الكتاب بذلك كتاب مثولوجيا يجمع قصصا من حضارة الماوري، الكثير منها متعلق بالطبيعة وتفسير ظواهرها، لما الشمس تأخذ يوما كاملا لتنتقل من مكان لآخر؟ لماذا نحصل على النار باحتكاك غصنين؟ من أين أتت البطاطا الحلوة؟ جزء من أساطير الماوري متعلق أيضا بالمحاربين واستدعاء قدرات الألهة، بالكائنات الأسطورية وبشكل كبير بالطبيعة، هنالك تناغم وتقديس عجيب لكل ما فيها.

– تحليل المُحتوى

الكتاب لا يحتوي على أي شيء آخر، يتحدث عن القصص الواحدة تلوى الآخرى، لم يتم جمع الأفضل منها ولا الأحسن، ستجد قصصا طريفة جدا مثل أن البطاطا الحلوة جاءت من السماء، أو أن  سمكة اتخذت شكلا معينا لسبب ما، أو أن ببغاءً سرق ريش طائر آخر، وأمور من هذا القبيل، الأساطير تقربك قليلا من حضارة الماوري، لكن بشكل محدود جدا، الأساطير في الغالب تحتوي على الخيال دون أن تُقربك لنمط عيش الماوري، بما أنها جاءت لتُفسر شيئا، لذا قد تتحدث الأسطورة عن العالم السفلي، وبالتالي ستبدو قصة خيالية ارتباطها قليل جدا بالماوري ويمكن حتى نسبها لثقافة أخرى دون أن تشعر باختلافٍ ما.

رغم ذلك وكأي شعبٍ آخر، فهنالك أحداث وواقع وشخصيات تتكرر في أكثر من مكان، الأرض والقمر مثلا تملك مسميات خاصة، الحيوانات والكائنات الخرافية، لذا ستجدها مذكورة بأسمائها كما استخدمها الماوري.

الكتاب يجمع الكثير من القصص، لاحظت أن الكثير منها يتشابه بشكل كبير، البيئة التي عاش فيها الماوري ونمط حياتهم جعل الأمور بهذا الشكل، الأساطير من نسج الخيال، لكن ستشعر أنها لا تذهب بعيدا، بل تبقى قريبة جدا من الواقع، إن كنت تبحث عن كتاب يتحدث عن أساطير الماوري، فهذا الكتاب أجاد ذلك، لأنه يجمع لك الأساطير حتى القصيرة منها.

قد نكون أقرب للميثولوجيا اليونانية أو الاسكندنافية والفرعونية، وحتى إن لم أتوسع في أساطير الماوري، إلا أنني أرى من خلال الكتاب على الأقل أنها أقل غنى، رغم أنها كالبقية تربط كل شيء تقريبا بالآلهة.

– كيف قُدم المحتوى؟

الكاتب لم يُقدِّم للكتاب، ولا وجود لحديث عن حضارة الماوري، لن أتخذ ذلك عيبا على الإطلاق، بل العكس، لكن أنوه أن الكتاب لا يُحاول أن يشرح أو يُفصل، هو يروي لك القصة بشكل بسيط ومختصر، دون مقدمات، في بداية الكتاب ستجد فصلا مخصصا لأصل الماوري، وتتبع لمسارهم، لكن كثرة الأسماء ستشتتك، لذا إقرأه وخذ فكرة دون أن تحكم على الكتاب من خلاله.

كما ذكرت، الكتاب يذكر القصة تلو الآخرى، كل واحدة معنونة، إلا أن الجزء الأخير يجمع لك أكثر من قصة مع بعضها البعض، مثلا الأساطير المتعلقة بالطيور أو الأسماك معا، لذا هنالك فصل جيد بين هذه القصص، فبعضها لا يحتوي على بشر ولا على علاقة الماوري بالآلهة، وإنما قصص طريقة في الغالب عن الحيوانات بينها، أو الجبال وما إلى ذلك.

ترجمة الكتاب جيدة، الخط واضح، وهنالك هوامش مُساعدة تشرح لك الأسماء والمصطلحات وتضم بعض الأسماء باللاتينية، أمر أشكر المترجم عليه بما أنه يُسهل البحث بهذا الشكل، هنالك أيضا مجهود جميل في ذكر الحيوانات وأسمائها، أمر يُساعد جدا على البقاء في قلب الأحداث ومعرفة تفاصيل القصص بشكل أفضل.

الكتاب بسيط وسهل، قد تشعر أنه معقد من الفصل الأول الذي يتحدث عن أصل الماوري، خاصة بذكر الكثير من الأسماء، سواء للأماكن أو المحاربين، لذا لك حرية تجاوزه. الكتاب يحتوي بعض الصور المرسومة بين الصفحات، تقرب الصورة بشكل أكبر.

– لقراءة أفضل

رغم أن أسماء الحيوانات والكائنات الحية مذكورة بشكل واضح في الكتاب والهوامش تُساعد، لكن صَعُب عليَ تخيل أشكال بعض الأسماك والطيور، لذا استخدام الانترنت قد يكون مفيدا في هذه الحالة، إن أردت أن تأخذ التجربة الكاملة لا غير.

– ملخص لما قيل

لن أخفي خيبة أملي الصغيرة بكون الكتاب تحدث عن أساطير الماوري بهذا الشكل المُختصر، أنت ستحتاج لتربط بين المعلومات حين تتعرف لما يؤمن به الماوري، خاصة بتكرار بعض الأساطير أو ارتباطها ببعضها البعض، لكن يظل، الكتاب قدم ما وعد يتقديمه، أساطير الماوري مذكورة تباعا بشكل واضح وسهل الفهم، لذا إن كنت مهتما بمعرفة ما آمن به الماوري، فيبدو الكتاب جيدا، حضارتهم، نمط عيشهم، وما إلى ذلك، الكتاب لم يتحدث عنها.

يحصل مني الكتاب على وسامين، الأنيس: لأنه كان سهلا جدا، القليل من الملل، والتقسيم يجعل قفز الفقرات المملة أمرا هينا، إضافية لخير جليس: لأنه دلني على حضارة لا أعرف عنها شيئا، وأصبحت قريبا جدا من الميثولوجيا النيوزيلاندية.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments