‫الرئيسية‬ مراجعات كتب أفضل 10 كتب وروايات قرأت هذه السنة 2020 من قائمتي الصغيرة
مراجعات كتب - 27/12/2020

أفضل 10 كتب وروايات قرأت هذه السنة 2020 من قائمتي الصغيرة

كالعادة، وككل سنة، يصعب عليّ تجاوز 35 كتابًا، السنة الماضية (2020) كانت الأمور مختلفة بعض الشيء، لأنني بدأت أكثر من العدد الإجمالي للكتب التي أنهيت، والسبب أنني بدأت أتخلص من عادة قراءة الكتب لقراءتها، وإنهاء الكتب فقط لأنني بدأتها، القوائم عندي ليست بالمهمة، وأنا أتابع تطور ما أقرأ على Goodreads لأبقي الأمور منظمة بالشكل الذي أقدر عليه.

هذه السنة (2021) لدي هدف مختلف، لن أُغير في الغالب هدفي فيما يتعلق بعدد الكتب التي أريد أن أقرأ، إلّا أنني سأعتمد النظام الجديد الذي أعمل عليه لاستمتاع والاستفادة من الكتب بشكلٍ أفضل، مع تطبيق ما أمكنني تطبيقه من الكتب، لكن لا بأس من ذكر قائمة أفضل الكتب التي قرأت للعام الماضي.

⚠ هذه ليست أفضل الكتب مقارنة بكتبٍ من نفس النوع، هذه أفضل 10 كتب وروايات من القائمة الصغيرة التي قرأت. ترتيب القائمة حسب تاريخ القراءة وليس تفضيلًا.

Black Beauty
Anna Sewell

غلاف Black Beautyهذه أول رواية أقرأها للعام 2020، واحدة من الكلاسيكيات التي كتبتها مؤلفتها كسيرة ذاتية، تُحكى من بطل الرواية. أترى العنوان؟ إنه اسم الحصان، نعم، هي سيرة ذاتية لحصان عبر سنوات حياته، كيف ينتقل من مالك إلى مالك، والمواقف التي تحصل له، الفريد فيها أنها كما قلت تُحكى من بطل الرواية، تكاد تكون رواية فانتازيا فيها حصانٌ قادر على الكلام، إلّا أن عالم الرواية حقيقي، أي أن ما يجري فيه واقعي، غير أننا نكتشف الأحداث من منظور الحصان الذي يحكي الوقائع.

أحيانًا أنسى أن الرواية من كتابة بشر، وكأنني قرأت فعلًا رواية روى أحداثها حصان، الحصان مكتوب بشكلٍ يجعله واقعيًا في أوصافه وصفاته، إلّا أنه خيالي بما أنه قادر على فهم الإنسان ولغة حديثه، فيها بعض المعلومات أيضًا عن الأحصنة وطرق الاعتناء بها. إن كُنت ستقرأ رواية كلاسيكية مختلفة وتُحب الحيوانات أو الأحصنة، فضعها على قائمتك.


Polyglot: How I Learn Languages
Kató Lomb

غلاف كتاب Polyglotهذا ليس أفضل كتابٍ كُتب فيما يتعلق بمجال تعلم اللغات، لكنه ربما يكون كتابًا جامعًا لعددٍ من المعلومات التي تتكرر بشكلٍ كبير في الكثير من المصادر، يُعتبر الكتاب مُتجاوزًا حاليًا في أقسام عديدة منه بسبب التطور التقني والرقمي، إلّا أن أغلب النصائح فيه يُمكن أن تُطبق الآن باعتماد وسائل آخرى، كتغيير نصيحة الاستماع للراديو للاستماع لبرامج البودكاست.

الكتاب من تأليف مُترجمة ومُترجمة لغوية، يتناول تجربتها العملية وكذلك علاقتها باللغات، فقد كانت مُترجمة شفهية ومترجمة تُجيد أكثر من 10 لغات، فيه بعض النصائح المتفرقة، وفيه أيضًا عدد من الوقائع والأحداث التي مرت بها المؤلفة طوال فترة مزاولتها لمهامها كمترجمة.

يُمكنك الإطلاع على مراجعة الكتاب على الموقع، وكذلك المقال الذي جمعت فيه عددًا من النصائح بخصوص تعلم اللغات من الكتاب نفسه.

اقرأ المراجعة لهذا الكتاب | اطلع على النصائح لتعلم لغة جديدة


Don’t Keep Your Day Job: How to Turn Your Passion into Your Career
Cathy Heller

غلاف كتاب Don't Keep Your Day Jobهذا الكتاب مُوجه لمن يرغب بالتخلي عن عمله والتوجه للعمل كمستقلٍ في عملٍ إبداعي يُجيده أو يعجبه، هو كتاب عن الطريقة التي يُمكنك من خلالها في هذا الوقت (ولعلّه عيب إذ سيصبح الكتاب متجاوزًا بعد سنوات قليلة) تحويل ما تُجيد القيام به كمهارة إبداعية جانبية لمشروع عملٍ مدر للربح وتعيش منه.

الكتاب فيه الكفاية من المعلومات النظرية والنصائح التطبيقية التي يُمكنها أن تُساعدك على القيام باللازم لتحويل مهارتك لمجال عمل، وأجده أكثر كتاب فصل في هذا الأمر، ليس بالشكل الكافي في كل شيء ولا بأس بذلك، بما أنه سيترك لك المجال لتبحث بنفسك وربما تجد طرقًا أسهل و أحدث، لكنه مُفصل بشكلٍ يجعله مناسبًا للشخص المبتدئ، الراغب في تحويل مهارته لعملٍ على الإنترنت بشكلٍ لا يُحقق له التواجد وحسب، وإنما الربح من خلال ذلك ولما لا، التخلي عن عمله الروتيني.


Bird Box
Josh Malerman

غلاف كتاب Bird Boxما كُنت لأعرف بأمر الرواية إلّا من الفيلم الذي يقول عنه من قرأ الرواية وشاهده أنه أقل مستوى منها، أستطيع رؤية السبب، هناك اختلافات هنا وهناك، بعض الاختصارات، وبعض التحريف في القصة، لكن إجمالًا، إن قرأت الرواية ستحرق عليك الأحداث المهمة في الفيلم، والعكس صحيح وهذا ما فعلت، عُنصر الغموض يُكسر للأسف إن كُنت قد شاهدت الفيلم، إلّا أنني أرى أن الرواية جيدة حتى وإن فعلت ذلك، فالنهاية في الغالب هي أكثر ما سيكون له تأثير على تجربة القراءة إن كُنت مازلت تتذكر كل شيء بخصوصها.

الرواية عن انتشار تهديد غامض في العالم، لا أحد يعلم ما هو ولا من أين أتى، لكن الجميع يعلم أنه إن أراد أن يتنقل في العالم، فلا بد أن يكون ذلك بعصابة على العينين، لا بد لأي شخص أن ينتقل في العالم وهو معصوب العينين، فهناك في العالم شيء، غير مُعرف، يسلب الناس أرواحهم بجعلهم يسعرون ويقتلون من يحبون ويقتلون أنفسهم، الرواية مُقسمة لقسمين مُتداخلين، الفيلم فصلهما حيث وضع قسمًا بعد آخر، لكن الرواية أخذت الأمور بشكلٍ مختلف.


My Sister’s Keeper
Jodi Picoult

غلاف كتاب My Sister's Keeperوهنا أيضًا رواية آخرى لم أعلم بتواجدها إلّا من فلمها، وراية آخرى أفسد عليّ مشاهدة الفيلم أجزاء منها، الأمر لا يختلف عن الرواية السابقة، النهاية، أو على الأقل العقدة التي تقود للنهاية هي نهاية الفيلم، وبما أنها رواية طويلة نسبيًا فالأفضل ألّا تُشاهد الفيلم إن كُنت راغبًا في قراءتها.

في الرواية، تأخذ “آن” التي لم تُكمل 13 سنة دور البطولة، تقوم “آن” برفع دعوى قضائية بمساعدة محامٍ ضد والديها، والسبب؟ أنها تُريد التوقف عن التبرع بشكلٍ مستمر ومتكرر لأختها الكبرى “كيت” التي تُعاني من سرطان الدم، “كيت” تعيش لأن أختها “آن” هناك في أي وقتٍ تحتاج فيها لمتبرع، وآن وُلدت وقد خطط والداها لذلك فقط لتكون المتبرع المثالي لأختها، لكن حياة العائلة تتغير بعدما تُقرر “آن” التوقف، ما يعني أن “كيت” ستفقد مُتبرعها الوحيد وقد تنتهي حياتها سريعًا.

الرواية فيها قصة حب قد تراها جانبية أو رئيسية، إلّا أنها تأخذ جزءًا مهما من الرواية، وكانت بالنسبة لي الجزء الأضعف منها.


The One and Only Ivan
Katherine Applegate

غلاف كتاب The One and Only Ivan“إفان” الغوريلا بظهرٍ رمادي، ذكر غوريلا كبير قضى حياته يُرفه على الناس من خلف الزجاج في قفصه، صديقه المفضل كلبٌ يُدعى “بوب” (هناك رواية مخصصة للكلب لكن لم تُعجبني كثيرًا) الأحداث تأخذ مكانًا في قفص “إفان” وما يُحيط به من أقفاص، مع تفاعل بين الحيوانات، هي قصة خيالية بلا شك، إلّا أنها مقتبسة من قصة حقيقة، ولعلّ بها بعض المرارة بالنظر لما تعيشه الحيوانات في أقفاصها.

“إفان” يُحب أيضًا الرسم، ومشاهدة التلفاز، ويعيش بهذا الشكل إلى أن يتعرف على “روبي” فيلة صغيرة كثيرة الأسئلة، فيعدها بأن الأمور ستُصبح أفضل، كيف ذلك؟ من خلال رسماته، والأفضل أن تقرأ الرواية لمعرفة بقية التفاصيل، فهي رواية خفيفة، صحيح أنني مللت أحيانًا، إلّا أن الشخصيات فيها لطيفة، خاصة “روبي” الفيلة.


Heidi
Johanna Spyri

غلاف كتاب Heidiكم أحب هذه القصة، لكن لم يسبق أن اقتنعت بقراءة الرواية بما أنني شاهدت أكثر من عملٍ سينمائي اقتبس عنها، والاقتباسات في غالبها وفية بشكلٍ كامل لأحداث الرواية، ورغم ذلك، كم استمعت بقصة هايدي التي تُجبر على العيش مع جدها، الجد المنعزل الذي يراه الجميع على أنه شخص حاد الطباع، غير قادر على الاعتناء بفتاة صغيرة في عمر هايدي.

علاقة حب جميلة، غطت على الأحداث القصيرة في الرواية، فليس فيها الكثير حقًا، مُجرد وقائع مختلفة، كبيرة لهايدي صغيرة للقارئ، مُقسمة كما تعلم (إن شاهدت أيًا من الأعمال المقتبسة) لقسمين، حياة هايدي في الجبال مع الجد، وحياة المدينة مع صديقتها كلارا.


The Tale of Despereaux
Kate DiCamillo

غلاف كتاب The Tale of Despereauxديسبيرو فأر شجاع، يُميزه أنه صغير الحجم، ليس لأنه فأر، فحتى مقارنة بالفئران فهو صغير للغاية، أمّا أذناه، فكيف لبقية الفئران ألّا تنتبه لذلك، فهما كبيرتان بشكلٍ واضح، أمّا لك أيها القارئ، فإن هذا الفأر الصغير هو فارس الأميرة، فعندما تقع أميرة القصر في مشكلة، يتدخل هذا الفأر الصغير ليُنقذها.

قصة لذيذة، ربما تكون أنسب للصغار، لكنها ممتعة أيضًا للكبار، فمن لا يريد أن يقرأ عن فأرٍ يقع في حب الأميرة، جرذٍ ماكر، خادمة صغيرة تُريد أن تُصبح أميرة، وفأرٍ فارس يحمل إبرة كسيف، الرواية فيها بعض المقاطع التي رُبما قد لا تكون مناسبة للأطفال، مشاهد قد تُشعرهم بالتقزز أو الحزن، لذا إن كُنت أبًا أو كنتِ أمًا، فقراءتها أولًا سيكون أمرًا مطلوبًا.


Charlotte’s Web
E.B. White

غلاف كتاب Charlotte's Webمن فأرٍ لخنزير وعنكبوت، وغوريلَا قبل ذلك، أن أقرأ روايات بهذا الشكل لم يكن حقًا بالأمر المتعمد. هذه رواية شهيرة، بطلها خنزير صغير، ينجو من فأس المالك بسبب ابنته التي تُحب أن تجلس في المزرعة تتحدث للخرفان والحيوانات الآخرى، وتتعلق بصغير الخنزير هذا.

في إحدى المرات، وبعد سنوات، ينجو الخنزير مُجددًا من الموت، ولكن هذه المرة بسبب عنكبوت، شارلوت، التي ستُساعده بحيلة ذكية، فتُبنى علاقة صداقة غريبة بينهما، صداقة مليئة بالشغب واللهو واللعب، وكذلك الحزن والألم، إن كُنت قد شاهدت الفيلم فهو وفي بشكلٍ كامل لأحداث الرواية، إلى درجة أن بعض الأحداث والحوارات كما هي مُفصلة كيفما جاءت في الرواية.


Anne of Green Gables
L.M. Montgomery

غلاف كتاب Anne of Green Gablesالفصل الأول من سلسلة آن، اليتيمة ذات الجذائل الحمراء التي تحل ضيفًا في مزرعة آل كاتبرتس، هما أخوان وحيدان، اختارا ألّا يتزوجت فضلَا معًا، ولأن الأخ كاتبرتس قد بلغ عمرًا أصبح من الصعب عليه فيه الاهتمام بأمور المزرعة وحده، فإنه يطلب فتىً من دار الأيتام، قبل أن يُفاجأ في يوم وصوله على أنه حصل على فتاة، فتاة كثيرة الكلام، فضولية ونحيفة أيضًا، فكيف لها أن تُساعد في أمور المزرعة؟

الرواية جميلة، مبنية في غالبها على علاقة آن ببقية الشخصيات، ولا أعتقد أنه سبق أن أحببت شخصية بمثل ثرثرتها، فخلفها روح نقية يأكلها الفضول، وهذا الفضول كثيرًا ما يُوقعها في المشاكل، تجري أغلب الأحداث في المرتفعات الخضراء، وكانت بالنسبة لي قراءة مُنعشة ختمت بها السنة.

يُمكنك متابعتي على Goodreads، فعليه أنشر مراجعاتي المُصغرة عندما أنتهي من الكتب.

حسابي على جودريدز

إن كانت لديك أسئلة بخصوص أيٍ من هذه الكتب، أو تُريد ذكر ملاخظة حولها، أو ترغب بمشاركتي قائمتك وحسب، فمن فضلك افعل ذلك في قسم التعليقات في الأسفل.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments