‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: قواعد الثراء
مراجعات كتب - 03/02/2018

مراجعة كتاب: قواعد الثراء

لعل تحقيق الثروة من أكبر مساعي الناس في حياتهم، وحتى الأثرياء يرغبون في تحيقيق المزيد منها، كتاب قواعد الثراء برغب في مساعدة هؤلاء، بعرضه لمجموعة من القواعد وعددها 100 سواء لتحقيق الثروة، استثمارها وحتى الحفاظ عليها بعد ذلك.

– معلومات الكتاب

– الكتاب: قواعد الثراء
– النسخة الإنجليزية: The Rules of Money
– النوع: تنمية بشريةمال 
– تصنيفات ثانوية:
نصائح وتوجيهاتتحفيز
– المصدر: المملكة المتحدة
– تأليف:  Richard Templar
– ترجمة: غير محدد
– عدد الصفحات: 297 النسخة العربية (نسخة المراجعة)
– دار النشر: مكتبة جرير
– تاريخ النشر: 2009 (نسخة عربية)
– الكتاب على GoodReads: عربية | انجليزية

 

 

 

 

– المحتوى

يُقال أنه لتكون غنيا، أو ناجحا، فقبل أن تصل، عليك التفكير كما يُفكر الأغنياء، أعلم أن هذا الأمر عام، لأن كل شخص ينجح ويكسب الثراء بشكل مختلف، لكن إن كان لذلك قواعد، فلا بد أن الكل يتبعها، هذا ما حاول ريتشارد تمبلر جمعه في هذا الكتاب، 100 قاعدة من قواعد الثراء مقسمة على أبواب.

الكتاب يضم ما يراه تمبلر مهما لتحقيق الثراء، لاستثمار الثروة والحفاظ عليها.

– تحليل المحتوى

أعلم، الكتب التي تكون محصورة على عدد معين من القواعد بهذا الشكل، كوضع هذا الكتاب (100 قاعدة) فعادة ما تكون كتبا تجارية عامة، تحتوي معلومات سطحية للغاية، هل هذا الكتاب حالة شاذة؟ إطلاقا، القواعد التي به هي نصائح أكثر من كونها قواعد، إنها ما أحب شخصيا الإشارة له بكتب المُستوى الأول التي تقدم لك المعلومات التي ستجمع إن كنت مبتدئا، ليس أمرا سيئا، شخص جديد على عالم المال والعمل سيحصل على نفعٍ من هذا الكتاب ومن الكتب المشابهة.

القواعد فيه أحيانا تكون قواعد فعلا، كتفضيل استثمار المال فيما يمكن أن يعيد لك هذا المال وأكثر، سواء على المدى القريب والبعيد، وبين نصائح عامة ومعروفة، كألا تستخدم الطرق الشريرة لكسب المال، وبعض النصائح العامة من الكاتب كألا تقترض من أصدقائك أو عائلتك.

اقتباس قواعد الثراء

أغلب الأشياء في الكتاب نظرية، حتى حين يدعوك الكاتب لتُجهز نفسك للتطبيق، فإنه يفعل ذلك لقاعدة واحدة ويعود للنصائح النظرية، نوعية الكتاب جعلت الكاتب يتهرب أيضا من شرح مصطلحات العمل والمال، بل أكثر، بعض القواعد تحمل نصائح ناقصة، إذ أن الكاتب يخبرك أن هنالك طريقة معينة لفعل شيء، لكنه لأنه يريد منك أن تعمل، فلن يضعها لك في الكتاب.

لا أعتقد أن الكتاب يُضيف لك أي شيء إن كنت تملك فكرة عن طرق تحقيق الثروة، بعض القواعد متعلقة بالحفاظ عليها، لذا يبقى هذا الجزء من الكتاب متقدما، لكن أكثر القواعد كانت طريقة لزيادة العدد للوصول للمئة، وذلك واضح أحيانا من بعض هذه القواعد التي قسمت ليتم وضع طرف في جزء من الكتاب، وطرف في جزء آخر، مثلا قد تكون النصحية أن تدخر، ونصيحة أخرى ألا تتدخر في الأمور التافهة، لذا احرص على قراءة الكتاب كاملا كي لا تطبق أمرا بشكل ناقص، أو تأخذ الفكرة ناقصة.

– كيف قدم المحتوى

الكتاب مقسم لفصول رئيسية بدءا من التفكير كما يفكر الأثرياء، انتهاء بمشاركة الثروة مع الأخرين، وكل فصل يحتوي مجموعة من القواعد، لذا يعتبر كتابا ممتازا لمن يريد شيئا يقرأه على جلسات سريعة، خاصة أن كل نصيحة قد تأخذ صفحتين، أحيانا يقوم الكاتب بالإشارة لقاعدة أخرى بالحديث عنها وسيضع لك رقمها للعودة إليها.

لم أجد فرقا بين أسلوب الكاتب وبقية من يكتبون في نفس المجال، “افعل، واحرص، وانتبه، وأظن أن، وأعتقد” كلمات تُثقل الكتاب، لكن الأسلوب لا يؤثر بشكل كبير عادة في هذه النوعية من الكتب، هنالك أمر مزعج متعلق بالكتاب، وهو الإطار المربع الذي ستجد عند كل قاعدة والذي يضع جملة مأخوذة من نفس الصفحة، لا أرى شخصيا نفعا منه، ربما كان بالإمكان الاستفادة منه لوضع اقتباسات وما إلى ذلك.

– لقراءة أفضل

قد تحتاج للقيام ببحثٍ صغير عن بعض المصطلحات في مجال العمل والمال إن كنت جديدا على المجال، كالتسويق الهرمي والأصول وما إلى ذلك، إن أردت أن تأخذ كل النصائح في الكتاب.

– ملخص لما قيل

لم أكن محبطا إطلاقا من قراءة الكتاب، كما أنه لم يكن خيبة أمل، محتواه ظاهر من غلافه ومن فكرته، وفي النهاية من القواعد المئة، لم أخرج بأي قاعدة حقيقية غير ما ستجد في أماكن أخرى كشبكة الانترنت، هنالك بعض الاقتباسات التي أحبب، وقواعد أعلم أنها موجودة لكن لم تدخل حيز التطبيق، سأضع الكتاب ككتابٍ تحفيزي، وكتاب من المستوى الأول، معنى ذلك أنه يعرض الأساس بشكل سطحي وحسب.

– التقييم النهائي

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments