‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة رواية: Jaws
مراجعات كتب - 13/05/2024

مراجعة رواية: Jaws

تأليف: Peter Benchley

رواية Jaws من الروايات التي جرني إليها الفيلم، شاهدته وقرأت الرواية في فترة مُتقاربة، توقعت بلا شك بعض الاختلاف، لكن الاختلاف كبير، وهذه مراجعتي للرواية.

– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

Jaws غلاف رواية
 

– الكتاب (العنوان الأصلي): Jaws
– النسخة العربية: الفك المفترس
– النوع: غموض – رعب
– النوع الفرعي: بطولة حيوان
– الأدب/المصدر: الولايات المتحدة الأمريكية
– تأليف: Peter Benchley
– عدد الصفحات: 368
– دار النشر:
Random House
– تاريخ النشر:
2005

تابع مراجع هذه الرواية عبر الضغط على الصورة:

حسابي على جودريدز

فاصل

– المُحتوى

مدينة Amity مدينة هادئة تعيشُ على السياحة الموسمية في الصيف، وقبل أن تتجهز للموسم الجديد، يُقرر سائح غير مرغوب أن يسبق الجميع ويقترب من شاطئ المدينة بحثًا عمّا يفترس، يلتهم جزءًا من شابة اختارت السباحة ليلًا، ليترك ما تبقى منها يصل الشاطئ، القرار الصائب من رئيس الشرطة Martin Brody أن تغلق الشواطئ، لكن المدينة الصغيرة تعيش على سياحة الشاطئ وكذلك يفعل جزء من ساكنيها، لذا تبقى الشواطئ مفتوحة والوصول للبحر ممكنًا، ليكون القرش بعد انتشار خبره، سببًا في اندفاع المزيد لمُحاولة رؤيته.

– تحليلُ المحتوى

إذا اعتبرنا أن القرش شخصية رئيسية، فإنّها في الحقيقة لا تأخذ الكثير من الرواية، الأمر ربما يكون مفاجئًا خاصة لو شاهدت الفيلم، لقد كان كذلك بالنسبة لي، ورُبما إن قسّمت الرواية، فالجزء الأكبر منها (70%) وصف لحياة مدينة آميدي والشخصيات الرئيسية، رغم أنه طبعًا، الكثير من هذا البناء يسير جنبًا إلى جنب مع اصطدام الشخصيات مع القرش، ويُمثل ذلك ما تبقى من الرواية.

هذا لا يعني إطلاقًا أن الرواية لا تدور حول القرش، المعنى فقط أن القرش إذا ظهر، يظهر لصفحات قليلة إلا في النهاية، وهذه هي الجزئية التي اقتبسها الفيلم رغم أن كلا العملين يبدآن الأحداث بنفس الشكل.

القرش هو الوحيد دائم الحركة، أمّا الأحداث، فكثيرًا ما تتوقف، لأنّ الشخصيات التي تُحرك الأحداث غير موجودة، وقد كانت هذه الحلقات الأضعف بالنسبة لي في الرواية، رغم أن هذه الحلقات تبني علاقة الشخصيات عندما تلتقي، الشخصيات تفترق، تعيش حياتها وتعود لتلتقي، لتكون الأحداث التي حصلت في غياب إحدى هذه الشخصيات، مؤثرة على البقية، وقلت أنها الأضعف، لأن الأحداث فيها ليست بنفس إثارة تواجد القرش.

في البداية، الأحداث تصاعدية، التركيز على القرش كبير، وبعدها تعود الأحداث لتُركز على الشخصيات وبنائها، حياتها واهتماماتها، أمر جيد إذا كُنت مهتمًا بالشخصيات، لأنني شخصيًا لم أفعل باستثناء وحيد رُبما.

إن كُنت مهتمًا بشكلٍ كامل بظهور القرش فسيخيب ظنك، تحتاجُ لقراءة صفحات كثيرة لا علاقة لها به أو لا يظهر بها، حتّى تصل للمواجهات المباشرة معه، الفيلم صحيح أنه يختصر كل ذلك ويكتفي بالمواجهات تقريبًا، إلّا أنك ستفقد في المقابل الكثير من الأحداث التي تؤسس لما بعد ظهوره الأول وعلاقة الشخصيات ببعضها البعض.

– الفيلم

بداية الفيلم وبعض الأحداث والشخصيات طبق الأصل عن العمل الأصلي، النهاية والكثير من الأحداث الأخرى ليست كذلك، إن كُنت تخطط لمشاهدة الفيلم قبل الرواية فالأفضل ألَا تفعل، إحدى الشخصيات الرئيسية مكتوبة بشكلٍ مختلف، وعلاقتها بالشخصية الرئيسية أضعف من الرواية، والفيلم لا يُركز على أي حال سوى على الجزء المُثير الذي يظهر فيه القرش بشكلٍ كبير، رغم أن ظهوره أيضًا مختلف، والأحداث التي تشد الأنفاس في الرواية اقتصت مقابل مشاهد أقل تأثيرًا.

– كيف قدم المحتوى؟

الكتابة شبيهة بسيناريو فيلم، الحوارات في الرواية كثيرة، وكثيرٌ منها شتائم وسب، وربما هذه من أسهل الروايات التي قرأت لهذا السبب، إن كُنت معتادًا على السينما الأمريكية، فستكون الرواية سهلة اللغة سهلة الفهم، بعض العبارات المتعلقة بالصيد والزوارق والملاحة والبحر قد تكون العثرة الوحيدة، لكن الرواية رغم أنها واقعية وتتحدث فعلًا عن بعض الحقائق عن القرش، إلّا أنها مكتوبة للفهم العام، ولا تدخل في تفاصيل القرش والكاتب يشرح كل شيء عن طريق شخصياته على أي حال.

هجمات القرش مُفصلة حتّى أدق تفاصيلها، يُوصف كثيرًا طريقة هجمته وأثرها على الجسد، وقد تكون بعض المقاطع مقززة أو مُؤثرة، كما تتضمن الرواية كثيرًا حوارات ومشاهدًا جنسية موصوفة هي الآخرى بتدقيق، وإن كانت الأولى جزءًا مهمًا من الرواية، فإن الثانية يُمكن تجاوزها دون أن تؤثر على القصة ومسارها، خاصة أنها كثيرًا ما تكون متعلقة ببناء الشخصيات حينما تفترق، تجاوزها ولن تجد لذلك تأثيرًا.

لا يترك الكاتب مكانًا كبيرا للافتراض، شعور كل شخصية موصوف في كل مشهد يحتاج ذلك، علاقة الشخصيات لا يُمكن افتراضها من تفاعل الشخصيات في العالم ومع ما حولها، لأنّ الكاتب يُخبرك بما تشعر به الشخصية وكيف يظهر عليها هذا الشعور، قد يكون هذا عيبًا عند من يرون أنه يكسر الغموض مُبكرًا، وقد يكون حسنة لمن يريدون قراءة الأحداث كما هي والاكتفاء بها، خاصة أن أوصاف الشخصيات الجسدية وماضيها أحيانا مذكورة وتأخذ حيزًا كبيرًا من بعض الصفحات.

لأكون صادقًا، قرأتُ الرواية لاعتقادي أن الجزء الأكبر منها هو مواجهة مع القرش، وأعدتُ مشاهدة الفيلم بعدها لأقارن، الاختلاف كما ذكرت سابقًا كبير، فالرواية تُركز على الشخصيات وعلاقاتها والتحولات الحاصلة في المدينة بعد ظهور القرش، أمّا الفيلم فيفعل العكس.

الرواية أمريكية بشكلٍ كبير في لغتها وأحداثها وحواراتها، ممّا جعلها إلى حدٍ بعيد تُشبه مشاهدة فيلم  هوليودي، لن أقول أنني معجب بها، فيها أحداث مُثيرة إذا ظهر القرش، لكن بناء الشخصيات عندما تفترق يجعل هذه الأحداث مملة وتجاوزت بعضها.

– ملخص لما قيل

Jaws رواية مختلفة عمّا قرأت، رواية يُمكن أن تقول أن أحداثها حصلت، خاصة أنها مكتوبة لتكون رواية واقعية، يُمكنك قراءتها إن أردت قصة تبني لقاء شخصيتها الرئيسية (القرش) على طول صفحات كثيرة، وتُنهي ذلك في صفحات قليلة، أمّا إن كان اهتمامك الأكبر هو لقاء القرش، فلا تتحمس لما بعد البداية فالأحداث بعدها تُصبح أبطأ.

            التقييم النهائي           

📌 يخضع التقييم في مراجعات الموقع الرسمية لنظام مُحدد يعتمد على الأوسمة، اضغط هنا للإطلاع على طريقة التقييم. اضغط على اسم الوسام للانتقال للكتب الحاصلة عليه.

⚠ كل المراجعات تتأثر بمعرفة المُراجع بموضوع الكتاب وتجاربه الشخصية، تُقيّم الكتب دون أي تأثير خارجي وبشكلٍ موضوعي قدر الممكن، مراجعات الموقع ليس نقدًا أدبيًا وإنما تجمع بين التحليل والرأي الذي يتكون بعد القراءة.

الخفيف:  الرواية سهلة الفهم، تعتمد لغة شبيهة بالأفلام، ما يجعلها يسيرة الفهم على من اعتادوا مشاهدة أفلام الحركة الأمريكية ولغتها.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
‫‫ شاركها‬
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments