‫الرئيسية‬ مراجعات كتب مراجعة كتاب: You Are a Badass – أنت قوة مذهلة
مراجعات كتب - 08/01/2019

مراجعة كتاب: You Are a Badass – أنت قوة مذهلة

You Are a Badass: How to Stop Doubting Your Greatness and Start Living an Awesome Life

ومازلت أقرأ كتب تطوير الذات، بحثًا عمّا يُمكن أن أستفيد منه شخصيا، وأفيد به الآخرين، وختامي لسنة 2018 كان كتاب You Are a Badass، كتاب بحث فيه عن التحفيز، لأنني اعتدت نهاية كل سنة على ترك مواقع التواصل وشحن بطاريتي بالمزيد من الإيجابية، والكتاب قام بالمطلوب بلا شك.

– معلومات الكتاب (نسخة المراجعة)

– الكتاب: You Are a Badass
– العنوان العربي: أنت قوة مذهلة
– النوع: تحفيزي – تنمية بشرية – تطوير ذات
– مصدر الكتاب: الولايات المتحدة الأمريكية
– تأليف: Jen Sincero
– عدد الصفحات: +250 حسب النسخة
– دار النشر: Running Press
– تاريخ النشر: 2013 – النسخة الأصلية

– الكتاب على GoodReads:  انجليزية | عربية

– المُحتوى

كتاب تحفيزي، تُحاول الكاتبة من خلاله إيقاظ النسخة الرائعة منك، النسخة الواثقة في نفسها والقادرة على التغيير. الكتاب مبني بشكلٍ مختلف عن الكثير من كتب تطوير الذات، حيث فضلت الكاتب التركيز بشكلٍ أكبر على النصائح والتوجيهات بدل الحديث بشكلٍ أكبر عن قصص النجاح.

يحتوي الكتاب مجموعة من النصائح والتوجيهات لتحسين الحياة، أغلبها متعلقة باتباع هدفٍ واحد عزيز قلبك، وكيف تعيش حياة أفضل باتباع ذلك، بالتخلص من مخاوفك، التخلص من التوتر والقيام بالمطلوب من أجل عيش الحياة التي تُريد.

الكتاب يضم نصائح عامّة ممّا يُمكن أن تجده في كل كتب التنمية البشرية، مع بعض الجوانب التطبيقية البسيطة والأسئلة التي بإيجاد إجابات لها يُمكن أن تُساعدك على وقف التشتيت والقيام بالمطلوب من أجل الوصول للهدف الذي تسعى إليه.

– تحليل المُحتوى

السؤال الذي يُمكن أن يتوجه به أي شخص يقرأ كثيرًا في مجال تطوير الذات، هل هذا الكتاب يتميز بشيء مُحدد يجعله مهمًّا؟ والإجابة ستكون من جديد لا، الكتاب يتميز بشكلٍ أكبر بأسلوب الكتابة، وسأتحدث عن ذلك في قسم تحليل تقديم المُحتوى.

الكتابة كغيره تحفيزي بشكلٍ كبير، وقادر على تقديم جرعة كبيرة من الحماس لك إن كُنت راغبًا في التغيير، إن كنت قليل القراءة في هذا المجال، أو أنك لم تقرأ الكثير في هذا المجال، فقد يكون هذا الكتاب مدخلًا جيدًا.

يحتوي الكتاب الكثير من النصائح والتوجيهات، بعضها يحمل خطوات تطبيقية بسيطة، لا يُوجد به حقيقة أي تدريب عملي أو خطوات عملية يُمكن أن تُساعدك على التحسن بشكلٍ سريع، إلا أنه على الأقل لا يقدم لك جرعة تحفيز ويتركك بلا مُساعدة، ما فيه بسيط، وذلك حقيقة أمر جيد، وقد يكون مناسبًا جدا لمن يفضلون نوعية مختلفة من الكتب ومع ذلك يرغبون بقراءة شيء في هذا المجال.

You need to go from wanting to change your life to deciding to change your life

شخصيًا اقتبست ا لكثير من الكتاب، إذا أنه يحتوي العديد من العبارات الجميلة والاقتباسات الرائعة، بعضها مُخيف حقًا لمن يعيش حياة عادية وروتينية.

ممّا استوقفني في الكتاب، هو أنه يُحاول حقًا دفعك لتحصل على نسخة أفضل منك، ويشجعك على الحصول على مستقبلٍ أفضل بالعمل بشكلٍ مختلف، والتخلص من كل الأشياء التي يُمكن أن تؤثر على الخطط التي تعمل عليها والتفكير بشكلٍ أفضل وأكثر إيجابية، والأهم، أكثر واقعية.

– كيف قُدم المحتوى؟

العنوان وحده قادر على إعطائك فكرة كبيرة عن أسلوب الكاتبة، لا مجال هنا للعبارات الجميلة والأسلوب الودي، أسلوب الكاتبة مُباشر، حاد لدرجة ما، يتعدى العلاقة بين الكاتب أو المدرب، والقارئ العادي، هنالك استخدام كبير للمصطلحات المـأخوذة من قاموس الشباب في الولايات المتحدة.

ربما واحدة من أسباب شهرة الكتاب، أنه بعيد عن الأساليب الأكاديمية، ولعله يُخاطب الشباب بشكلٍ أكبر، قد لا يكون ممكنا للجميع تقبل الكلمات التي حتى وإن كانت تبدو عادية، فإنها تظل كلمات سيئة، وقد يتحسس الكثيرون من ذلك، الكاتبة لم تضع لنفسها حدودًا، وقدم أسلوبًا حادا ومُباشرًا، مختلفًا بشكل كبير عن كل كتب تطوير الذات التي قرأت.

Watching someone else totally go for it can be incredibly upsetting to the person who’s spent a lifetime building a solid case for why they themselves can’t

لا يحتوي الكتاب على الكثير من القصص، وهذا أيضًا من أوجه الاخلاف، بما أن أغلب كتب النوع تُحاول أن تضع لكل فكرة قصة، هنا الأمر مختلف، أغلب القصص فيه قصيرة جدًا وغير مهمة، والتركيز الأكبر على محتوى الكتاب.

تقسيم الكتاب من جهته لا يحتوي على شيء جديد هو الآخر، كل شيء واضح، هنالك مساحة جيدة بين الفقرات لترك النص يتنفس، وهذا بلا شك أمر جيد ويُسهل القراءة.

– لقراءة أفضل

لأنه يحتوي بعض الأسئلة والأمور التطبيقية التي تطلب منك الكاتبة اتباعها، فأنا أنصحك بتدوينها بشكلٍ منفصل لكي تُجرب تطبيقها بعد القراءة، خاصة الأجزاء التي ترى أنها تمسك بشكلٍ كبير، هذه ليست نصيحة لهذا الكتاب وحسب، وإنما لكل الكتب من نفس النوع.

– مُلخص لما قيل

لا يختلف الكتاب عن غيره من كتب تطوير الذات، لكن الأسلوب بلا شك علامة فارقة، أسلوب حاد ومباشر، يُخاطب الشباب بلغة الشباب، لا أتحدث عن كل الشباب بلا شك، لكنه يستخدم قاموسًا أقرب لفئة الشباب في الولايات المتحدة الأمريكية.

الكتاب تحفيزي، وأحب أن أستخدم هذه العبارة مع أغلب كتب تطوير الذات، لكن هنا القصص أقل بكثير والتركيز بشكلٍ أكبر على التحفيز، هنالك أيضًا بعض الخطوات التطبيقية والأسئلة التي بالإجابة  عنها يُمكن أن تتوضح لك جوانب عديدة من حياتك.

The power of giving is so strong that the exitement and the good feelings are often greater for the giver than for the receiver

يبقى رغم ذلك شبيها بالكثير من كتب النوع، لذا إن كانت لك تجربة مطولة مع النوع، فأشك أنك ستجد فيه الكثير، إلّا أنه أمانة يحتوي الكثير من العبارات الجميلة التي يُمكنك اقتباسها.

– التقييم النهائي:

– المُحفز

أكثر جانب واضح من الكتاب، الاقتباسات والعبارات فيه وغيرها، كلها تهدف لتحفيزك ودفعك للتغيير، لذا قد يكون كتابًا جيد لكل شخصٍ محبط أو يحتاج لمن يُخبره أن لا شيء يُمكن أن يتغير دون محاولة.

– العزيز

حسنًا، قليلًا ما أضع كتب تطوير الذات في مفضلتي، الأمر هنا مقتصر على كتبٍ أحببتها دون أن يكون لهذا علاقة بمستواها، المراجعة ستخبرك بكل شيء، لكن الشكل المختلف الذي كتب به هذا الكتاب، جعله أقرب لقلبي مع كُتب روبن شارما، خاصة أنني أخذت وقفة طويلة جدًا عند بعض الاقتباسات.

ليس أفضل كتاب تنمية بشرية قرأته، وأسلوب الكتابة قد يكون منفرًا لفئة معينة من القراء، لكنه كتاب خفيف بعد عن التكرار مع بعض الجوانب التطبيقية البسيطة.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments