‫الرئيسية‬ مقالات أفضل المواقع لتحميل كتبٍ عربية وأجنبية مجانا بشكل قانوني
مقالات - 12/05/2018

أفضل المواقع لتحميل كتبٍ عربية وأجنبية مجانا بشكل قانوني

هذه قائمة لأفضل المواقع لتحميل كتبٍ عربية وأجنبية مجانا بشكل قانوني (مشاع إبداعي/ملكية عامة) – آخر تحديث بتاريخ: 15/04/2022.

سابقًا، كان من الصعب الحصول على الكتب دون اللجوء للمكتبات أو الباعة الذين يلعبون دور الوسيط، لكن الآن، لم يعد ذلك بالأمر الصعب إطلاقًا، الكتب متوفرة بشكلٍ كبير رقميّا، بل أن الكثير منها أصبح متوفرًا بشكل مجاني سواء أصَدَر من البداية مجانًا ككتابي هذا فيما يُسمى برخصة المَشاع الإبداعي، أو أنه يدخل ضمن الملكية العامة.

⚠ لا يحتوي هذا المقال على أي رابط إحالة، بما فيه روابط متابعتي على المواقع المُشار إليها. أُحدث القائمة كُلما وجدت موقعًا جديدًا وذلك بعد استخدامه، من فضلك راجع تاريخ التحديث أعلاه، أخبرني إن تغير شيء، أو وجدت موقعًا جديدًا. قراءة ممتعة.

إن صعب عليك الحصول على الكتب، أو أنك ترغب ببساطة في أن تحصل على المزيد من الكتب لقراءتها، فإليك بعض المواقع التي تحتوي كتبًا مجانية والأهم أن تحمليها قانوني بشكلٍ كامل.

– كتب مجانية عربية

مؤسسة هنداوي

– مُؤسسة هنداوي

– خصائص القراءة: تحميل مباشر (PDF/ePub/KFX)
– متوفر للهواتف: نعم

إن كان عليّ اختيار مصدرٍ قانوني للكتب العربية المجانية، فسأختار بلا أدنى شك مؤسسة هنداوي، هي مؤسسة غير ربحية تعمل على إعادة إصدار الكثير من الكتب القيَمة في مُختلف المجالات بصورة رقمية وبجودة عالية، كما أنها تعمل على ترجمة الكثير من الكتب الممتازة من الكتب التي وقعت ضمن الملكية العامة، مع مجموعة كتبٍ حصرية، وستكون بلا شك خيارًا جيدا للباحثين عن كتبٍ في مختلف المجالات.

في الموقع عدد كبير ومتجدد من الكُتب، ولا يكتفي الموقع بجمع الكُتب المجانية وإعادة تصميمها وإطلاقها بشكلٍ حصري، بل يُترجم عددًا من الأعمال الأجنبية في مجالاتٍ عدة، وله كذلك بعضُ الإصدارات التجارية التي ينشر بشكلٍ مجاني وحصري.


مكتبة نايتز (شكرًا اسامة ادم)

– خصائص القراءة: تحميل مباشر (PDF/ePub/KFX)
– متوفر للهواتف: قريبًا

خيارٌ عربي جديد، مع موقع أنيق للغاية، وعناية خاصة بأغلقة الكُتب، كما مع الخيار السابق، تُعيد هذه المكتبة نشر الكُتب العربية التي تدخل في الملكية العامّة، مع تصميم خاص بالأغلفة، لكنّها بالإضافة لذلك، لها قائمة من الكُتب والروايات الحصرية، المنصة هنا تحتوي رغم ذلك على بعض الخصائص التي تجعلها خيارًا مميزًا، منها نقاط الخبرة (XP) وكذا عملة النايتز (نايتز كوينز) وأوسمة، مع إمكانية إضافة الكُتب للرف ومراجعتها ومتابعة القراء، ما يجعلها منصة اجتماعية بشكلٍ ما.

يمتلك الموقع أيضًا حسابًا مدفوعًا، ومازالت بعض خصائصه تحت العمل، كالكُتب الصوتية والتصفح بلا إعلانات، والتطبيق على الهواتف الذكية.

 🔗 تابعني على الموقع ولنتنافس 🙂 

– ناشري للنشر الالكتروني

دار نشرٍ الكترونية غير ربحية، تُوفر هي الآخرى العديد من الخيارات للقارئ العربي، الدار تملك مكتبة تضم العديد من الكتب في مجالات مختلفة كلها متوفرة بشكلٍ مجاني وبتحميل مُباشر، تأسست الدار عام 2003 والعديد من الكتب المتوفرة عليها حصرية بشكلٍ كامل.

موقع أبجد

– أبجد

أبجد منصة عربية اجتماعية للقارئ في الأصل، إلا أنها تمتلك مكتبة خاصة تحتوي عددًا لا بأس به من الكتب المجانية المتوفرة على قارئهم الالكتروني، الكتب المعروضة على أبجد ليست كلها متوفرة بشكلٍ مجاني، وبحاجة لاشتراكٍ شهري للوصول إليها، إلا أن هنالك العديد من الخيارات المجانية لمن يرغب في استثمار المال في الكتب الورقية ربما.

– إي كتاب

دار نشر ومتجر إلكتروني، أغلب الكتب فيه كتب للبيع، لذا ليس أفضل خيارٍ في هذه القائمة، إلا أن الموقع يحتوي قسمًا للكتب العربية مع عددٍ محدود للكتب يُمكن تحميلها وقراءتها بشكلٍ مجاني، وربما بعدها التفكير في الحصول على كتبٍ بالدفع مقابلها.

مكتبة نون

– مكتبة نون الالكترونية

بالإضافة للمجموعة الكبيرة من الكتب التي توفرها هذه المكتبة الالكترونية، فإنها تملك قسمًا خاصًا بالكتب المجانية، وتمتلك أكثر من 14 ألف كتابٍ في مجالات مُختلفة، أكثرها يدخل ضمن الملكية العامة.

– كتب مجانية أجنبية

Project Gutenberg

– Project Gutenberg

من أشهر المواقع المُخصصة للكتب الأجنبية المتوفرة ضمن الملكية العامة، الموقع وجهة ممتازة للباحثين عن الأعمال الكلاسيكية بلغتها الأم، ويضمن قائمة كبيرة من الكتب باللغة الإنجليزية والفرنسية وغيرها من اللغات.

– openlibrary

واحد من مشاريع Internet Archive يُركز هو الآخر بشكلٍ كبير على الإصدارات التي دخلت ضمن الملكية العامة، وبالتالي أغلب الإصدارات فيه هي كتب كلاسيكية، المشروع غير ربحي ويُوفر كتبًا في مجالات مختلفة بعيدًا عن الروايات ككتب العلوم، ويُوفر خيار استعارة الكتب.

ManyBooks

Manybooks

لا يختلف هذا الموقع كثيرًا عن الخيارات السابقة، بما أنه يُقدم الكثير من الكتب التي دخلت ضمن الملكية العامة، إلا أنه منصة للنشر الذاتي أيضًا، ما يُضيف لقائمته بعض التنوع، الموقع لا يتوقف عند حدود توفير الكتب وحسب وإنما يعرض بعض المقالات التي تضم اقتراحات مختلفة حسب النوع.

هل تعرف أي موقعٍ آخر يُوفر الكتب بشكلٍ مجاني وقانوني؟ شاركني بها عبر التعليقات، شكرا.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتاً
Inline Feedbacks
View all comments