‫الرئيسية‬ مراجعات كتب أفضل الكتب والروايات التي قرأت هذه السنة 2018
مراجعات كتب - 10/12/2018

أفضل الكتب والروايات التي قرأت هذه السنة 2018

لم أقرأ الكثير هذه السنة، ولا أعتبر نفسي قارئًا نهمًا، هو شيء أستمتع به، ويُضيف لي الكثير من الفائدة، إلّا أنني أُحب أن أغترف من أبواب العلم أينما وجدتها، وحتى عندما يتعلق الأمر بالترفيه، فلي عددٍ من المصادر التي تُكون لي متعًا صغيرة تمنعني من الوقوع في الملل.

على أيٍّ، هذه أفضل الكتب التي قرأت خلال السنة (2018) قد لا تكون الأفضل، إلّا أنها الأفضل من قائمة الكتب الصغيرة التي قرأت خلال شهور السنة، وحقيقة قد حققت هدفين هذه السنة، الأول أن أنوع قراءاتي أكثر، والثاني أن أحصل على قدرٍ أكبر من النفع من الكتب بتحسين قائمة الكتب التي أقرأ.

اختيار هذه الكتب راجعٍ لتجربة شخصيةٍ معها ليس إلّا، ولا لي أكثر من معيار لاختيارها، راجعت البعض منها، وقد أراجع المزيد مستقبلًا إن وجدت الوقت والاستعداد لذلك.

1- الأمير الصغير

واحدةٍ من أشهر الكلاسيكيات التي كُنت أرغب بقراءتها من وقتٍ طويل، قصيرة جدًا وترجماتها للغات الأجنبية سهلة أيضًا، لذا قد تكون مناسبة لمن يُريد قراءة قصة خفيفة بلغة غير العربية. تحكي القصة عن طيارٍ يجد نفسه في صحراء بعد تعطل طائرته، فيلتقي فيها بأمير صغير قادم من كوكب صغير.

يتحدث الطيّار للأمير، فيُخبره هذا الأخير كيف أن كوكبه صغير جدًا ويعيش فيه وحده، ويقص عليه أحداث الرحلة التي أوصلته للأرض، يُمكن اعتبار الرواية رمزية، بما أن لها علاقة بطباع الناس ودخائلهم.

قد تكون الرواية مُناسبة أيضًا للقراء الصغار لبساطة الكتابة وسهولة فهم المُحتوى.

2- 1984

1984 غلاف روايةهذه أيضًا واحدة من الروايات الكلاسيكيات الشهيرة التي امتلكت منذ مدة، وكنت قادرًا على قراءتها أخيرًا هذه السنة. حصلت الرواية على شعبيتها لمُطابقة ما يحصل لشخصياتها وما يقع داخل العالم للواقع المُعاش، حيث تنعدم الخصوصيات بمراقبة الدولة لتحركات كل شخصٍ، باستفادة الطبقة الحاكمة من الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وكيف أن أي تعبير صريح عن الحرية يُمكن أن يؤدي لأسوأ العواقب.

تتُابع الرواية شخصيةً ونستون المسؤول عن تحريف التاريخ والتلاعب بالأحداث المُسجلة لمسح أية أخطاء ظهرت من الحاكم، وتعويض ذلك ليتلاءم مع ما يُريد. فهم الرواية سهل، تركيز الرواية كبير على شخصيتها الرئيسية، والتحركات التي تجري في العالم لها علاقة مُباشرة به.

للحصول على فكرة أفضل عن المراجعة فقد كتبت مُراجعة كاملة لها يُمكنك قراءتها من الرابط أسفله.

انتقل للمراجعة الكاملة

3- الأرض الطيبة

غلاف الارض الطيبةكنت سعيدًا جدًا بقراءة هذه الرواية، سهلة وممتعة، ومتأكد أن من يُحب الروايات التي تُركز على عائلة خلال سنواتٍ طويلة ستُعجبه، القفزات في التاريخ تجعل الرواية غنية بشكلٍ كبير بالأحداث، ولأنها لم تتعمد الغوص كثيرًا في التاريخ وما إلى ذلك، فإنهى تبقى من أسهل الروايات الواقعية التي قرأت.

وانغ لنغ هو الشخصية الرئيسية في الرواية، فلاح صيني بسيط متعلق بشكلٍ كبير بأرضه، بأرضه الطيبة، يعيش وحيدًا داخل قريته الفقيرة مع والده المريض، لكن الأحداث التي تنتهي بها الرواية تجعلك فعلًا تعيش إلى جوار الفلاح والشخصيات التي سيلتقي عبر العالم.

الرواية لا تُركز بشكلٍ كبير على الثقافة الصينية، سهلة وممتعة، وكما ذكرت في المراجعة الكاملة، إن أخذنا أي فلاحٍ في أي بقعة أخرى في أي مكان في هذا العالم فستليق به الأحداث. يُمكنك قراءة مراجعتي الكاملة عبر الوصلة في الأسفل.

انتقل للمراجعة الكاملة

4- Ces petits riens qui changent tout

كتاب فرنسي في تطوير الذات، حسنًا، الكتاب لم يحمل الكثير من المعلومات الجديدة، خاصة أن ما كان يُنشر سابقًا عبر الكتب فقط، أصبح حاليًا متواجدًا بكثرة في المدونات ومقاطع الفيديو وغيرها.

يحتوي الكتاب على مجموعة من العادات البسيطة، ما يُمكن أن نسميه بالصغائر، التي يُمكنها أن تُحدث تغييرًا بسيطا، وعلى المدى البعيد يُمكن أن تُشكل تغييرًا كبيرًا جدًا في الحياة، ويُمكن أن أعطيك مثالًا بذلك بالطريقة الصحيحة للتنفس، التي هي فعل بسيط، لكن له عوائد إيجابية بشكلٍ كبير على الصحة على المدى القريب والبعيد أيضًا.

أغلب ما في الكتاب قد يكون معروفًا، لكن أعطاني بعض الإضافات البسيطة هنا وهنالك، لا يُمكن أن أقول أنه من الأفضل في مجاله، لكنه كتاب جيد لمن يرغب بالبدء في القراءة في هذا المجال.

5- Animal Madness

Animal Madness Coverلعل هذا من أنفع وأفضل الكتب التي قرأت هذه السنة، مسرور جدًا أنه وقع ضمن قائمة قراءاتي لهذه السنة، وكالعادة، فإن قراءة كتاب عن فضول كثيرًا ما تقود لحصولي على كتابٍ رائع.

الكتاب يتحدث عن الجوانب النفسية للحيوانات، يُخبرك الكثير عنها، ويجمع لك قائمة كبيرة جدًا من الأبحاث من حول العالم عن مختلف الجوانب التي تُشكل الجانب النفسي عند الحيوانات، نحن نعلم مسبقًا أن لهذه الحيوانات غرائز، وأنها قد تتعلق بالإنسان وما إلى ذلك، لكن الكتاب يشرح بشكلٍ كبير ما يُشكل الجانب الخفي من كل هذا، كيف نحن، كبشر، نؤثر على هذه الحيوانات، كيف نجعل الفيلة في السرك تُصاب بما يُشبه الجنون، كيف أن القردة تكتئب داخل الأقفاص وتحتاج لمضادات اكتئاب، وكيف أن بعض الحيوانات قادرة على معرفة أن الإنعكاس لها على المرآة لها.

الكتاب فعلًا غني بالمعلومات، ولا أعتقد أنه بالإمكان بسهولة الحصول على برنامج وثائقي يتحدث عن الجوانب النفسية بهذا الشكل، خاصة أن الكاتبة قامت بمجهود كبير للتنويع في القصص داخله، وتحدتث بشكلٍ كافٍ عن الجوانب العلمية وما توصلت إليه العلم عبر السنين.

كتبت مراجعة كاملة عن الكتاب، كما قمت بمراجعته عبر الفيديو، روابط المراجعتين في الأسفل.

انتقل للمراجعة الكاملة | شاهد فيديو المراجعة

6- أديان العالم

في الحقيقة، هذا الكتاب كان في القائمة من السنة الماضية، ولم أكمله إلًا هذه السنة، الكتاب طويل، لكنه مشبع أيضًا بالمعلومات، ربما بشكلٍ يجعله مملا جدًا في أجزاء كثير منه.

كما يُخبرنا بذلك العنوان، الكتاب يتحدث عن أديان العالم، وتحديدًا عن الأديان الرئيسية، المُختلف هنا أنه ليس كتابًا أكاديميا، كما أنه لا يُفصل في العبادات وما إلى ذلك، الكاتب حاول دراسة الأديان بشكلٍ مختلف بالبحث مُباشرة في قلب كل دين.

بهذا الشكل ستكون قادرًا على فهم الأديان بشكلٍ مختلف جدًا، بعيدًا عن تأثير الأشخاص والمذاهب، هذا الكتاب لم يُصحح لي الكثير من الأفكار الخاطئة عن بعض الأديان وحسب، ولكن أظهر لي أنه في جوهرها، الأديان تتشارك الكثير، لكنها تتشعب أكثر وأكثر، وبعد أن يحورها الإنسان ويستغلها للحصول على الدنيا، فإن هذا التشعب لا يتوقف إطلاقًا.

راجعت الكتاب أيضًا بشكلٍ كامل على الموقع، الرابط مُجددًا في الأسفل.

انتقل للمراجعة الكاملة

7- الجزيرة تحت البحر

رواية عظيمة آخرى، من روائع الأدب العالمي، رواية واقعية تاريخية تتحدث عن زمن الرق، وواحدة من الروايات التي تتبع شخصية واحدة أو أكثر على فترات طويلة من عمرها، التعلق بالشخصيات سهل جدًا، ووصفها كبير جدًا، كما أن الفائدة التي ستخرج منها من الرواية يُمكن أن تُساعدك على فهم الكثير عن استعباد السود وثورتهم وصراعهم من أجل نيل الحرية.

صدقًا، اعتقدت أن الرواية خيالية، وهذا جعل المفاجأة مفاجأتين، لم أتوقع رواية بهذه الجودة، الرواية واحدة من أفضل الروايات كتابة، الحوارات وسرد الأحداث والوصف، كل ذلك قد أعطته الكاتبة حقه، ولعل البعد الإنساني للرواية ساعدها على أن تحظى بالمزيد من الشهرة، لكن بعيدًا عن ذلك، الرواية تستحق كل الاهتمام.

تعود بنا الرواية لفترة العبودية السوداء في منطقة الكاريبي، وتتحدث عن معاناة السود وبعض البيض والمختلطين، وصراعهم لنيل الحرية، وكيف أن قتالهم لم يُحررهم فقط، بل حرر الإنسانية من استعباد بعضهم البعض بأفضع الأشكال، لأسباب تافهة أحيانًا.

الرواية ستحصل مني على مراجعة بلا شك، لأنني أرى أنها تستحق ذلك.

8- حياتي

واحدة من الأنواع التي أعاني من نقصٍ فيها هي السير الذاتية، تجربتي مع هذا النوع كانت سيئة جدًا سابقًا، لذا حاولت أن أجد مدخلًا لها، لكن لم أفعل ذلك إلّا متأخرا من خلال السيرة الذاتية للكاتب أحمد أمين رحمة الله عليه.

الكتاب في الملكية العامة، لذا حصلت عليه بسهولة (الرابط في الأسفل) ولا يُمكن سوى أن أبدأ بهذه الملاحظة، ماذا حل بجمالك لغتنا العربية؟ لتمنيت أن يكون للمزيد من الكُتاب حرص الكاتب على اللغة العربية، الكتاب وكأنه ملحن، وبراعة الكاتب ظاهرة بلا شك، وإن كان البعض سيشعر أنه من التكلف كتابة سيرة ذاتية بهذا الشكل، فأنا أقول أن جزءًا كبيرًا ممّا جعل السيرة جميلة هو لغة الكاتب.

يتحدث الكاتب عن سنوات حياته من الصغر إلى الكبر، وفيها قفزات كثيرة عبر التاريخ، وشجاعة كبيرة في كشف الكثير ممّا يُمكن أن يظهر كضعف في شخصية الكاتب، وأحداثٍ ربما تكون مخجلة بشكلٍ ما، والجميل أن السيرة بوابة أيضًا لثقافة مصر والتنوع الكبير في مجتمع عصري ومحافظ في الوقت نفسه وما يحصل من صراع بين شقيه.

لست أفضل من يُرشح لك كتب سيرة ذاتية، لأنه مع السير السيئة التي قرأت سابقًا، من السهل أن تكون هذه أفضلها.

احصل على الكتاب من هنا

9- أراك على القمة

هي قراءة ثانية من نوعٍ ما، لأنني في البداية لم أنهي الكتاب، وفعلت ذلك على عجالة دون أن أكون قد اكتسبت عادة كتابة الملاحظات وما إلى ذلك في مذكرة خاصة، ولما تبثث هذه العادة، وجدت أنني بحاجة للعودة وقراءته.

باختصار، هذا واحد من أشهر كتب التنمية البشرية، ولعلي أفضله على الكثير من الكتب لأنه يجمع الأشياء التي أراها لازمة في كتب النوع، النصح والتوجيه، والتحفيز والتحميس، الكتاب لا يُعطيك طبعًا وصفة سحرية وما إلى ذلك، إلا أن الكتاب يُعطيك الدفعة التي تحتاج لتُغير حياتك وتصل القمة.

الكاتب لم يذخر جهدًا في الحديث عن الكثير من الأشياء التي تصنع الناجحين، وجمع الكثير من القصص المختلفة، سواء أكانت قصص نجاح لتتشجع، أو قصص فشلٍ لتتعلم أو قصصا طريفة لإبعاد الملل، يبقى الجانب التطبيقي بسيطًا هو الآخر، وذلك طبيعي، وإن كنت قد أخذت مثلًا دورات في تطوير الذات، فهنالك حظوظ كبيرة أنك ستجد الكثير مما تعلمت في هذا الكتاب.

من بين الكتب التي قرأت، إن كنت سأنصحك بكتاب تطوير ذات، ليكون مدخلًا لك، فهذا الكتاب سيكون مناسبًا.

هذه إذا قائمتي الصغيرة لأفضل ما قرأت لهذه السنة، لا شيء يجعل هذه الكتب الأفضل، فقائمة قراءتي لهذه السنة في الأصل صغيرة، لكنها كانت الأفضل، وحصلت منها على المتعة والفائدة، وآمل أن أتابع بنفس الشكل وأفضل، وأن تكون اختياراتي للكتب أفضل.

أعجبك المقال والمحتوى؟ ابق قريبًا من شانية

📌 توصل بتحديثات الموقع وجديد المقالات والمحتوى عبر بريدك

⚠ يمكنك إلغاء اشتراكك لاحقًا في أي وقت بضغطة زر
اشترك
نبّهني عن
guest

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments